تكتب النسبة المئوية 140% على صورة عدد كسري في أبسط صورة كالاتي

تكتب النسبة المئوية 140% على صورة عدد كسري في أبسط صورة كالاتي من الأسئلة التي يجدها فئة كبيرة من الطلاب صعبة للغاية، ولكن الأمر لا يحتاج سوى فهم قاعدة التحويلات من النسبة إلى الكسر، ومن ثم سوف تتمكن من حل السؤال بمنتهى السهولة حتى وإن تغير رقم النسبة، وفيما يلي نتناول تلك القاعدة.

كتابة الأعداد على صورة كسر

علم الرياضيات واسع ويتواجد به الكثير من القوانين والمعادلات التي يعد فهمها بمثابة متعة كبيرة لمحبي الرياضيات، والنسب المئوية هي ما يتم التعبير به عن العدد على شكل كسر من 100 “أي أن مقامه يساوي 100” ويكون رمزها %

على سبيل المثال يمكننا أخذ نسبة 140 % كرقم لإيجاد عدده الكسري كأبسط صورة، فيكون 7/5

لا يفوتك أيضًا:  كيف أحسب النسبة المئوية من مبلغ

طريقة كتابة النسبة بصورة كسر

قد يكون تحويل النسبة المئوية في بادئ الأمر إلى كسر من الأمور الصعبة، ولكن مع حل التمرينات المختلفة على نفس الأسئلة بالأرقام والنسب المختلفة سوف يكون الأمر أيسر.

لكي تتمكن من تحويل نسبة 140% أو أي نسبة أخرى عليك أن تتعلم مهارة تحويل النسب إلى كسور، والجدير بالذكر أنها من الأساسيات لفهم الرياضيات والتمكن من حل المسائل المختلفة بغض النظر عن سؤال حوّل النسبة المئوية إلى كسر.

يتم ذلك من خلال تحويل النسبة إلى شكلها الكسري مرة أخرى فتكون 140/100 ومن ثم يتم اختصار وتبسيط الكسر ليصبح 5/7 في النهاية، وفيما يلي مثال آخر بشرحها:

  • حوّل نسبة 36% إلى كسر بأبسط صورة
  1. لكي يتم التحويل نقوم بكتابة النسبة على هيئة الكسر فتكون 36/100
  2. من ثم يتم البحث عن أكبر رقم يمكن أن يُذهب إلى 36 و 100 وهو رقم 4
  3. بعد التبسيط يكون أبسط عدد كسري لنسبة 36% هو 9/25

لا يفوتك أيضًا:  كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

تعريف النسبة

هي العلاقة ما بين الكل والجزء، فحينما تكون النسبة مئوية يكون الكل هو مائة، ولكن في حالة قلنا نسبة فقط، فإنها تعني للكل ويكون أي عدد وليس شرطًا أن يكون مائة.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية التحويل من اللتر إلى المتر المكعب

تحويل النسبة المئوية لرقم عشري

لكي يتم تحويل النسبة المئوية إلى رقم عشري تحتاج إلى بعض الخطوات أولها أن يتم تحريك العلامة العشرية إلى اليمين، فإن 75% مثلًا تكون في الواقع 75.0% ويتم نقل العلامة مرتين إلى اليسار بعدها لتحول إلى الرقم العشري، وفيما يلي مثال على تحويل نسبة 75%

  1. نقلب نسبة 75% إلى شكلها العشري فتكون 0.75
  2. تتحول النسبة إلى 031.0
  3. يصبح الرقم في النهاية الأقرب هو 0.005 أي 0.5%

تعلم كيفية تحويل النسبة المئوية إلى كسر من المهارات الرياضية الهامة لكي يتم إيجاد الحل لمختلف المسائل الحسابية، وهي ضرورية في كل الدروس بالمراحل التعليمية المختلفة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • أساليب التعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.