تجربتي مع مشد الظهر (الفوائد والاضرار)

تجربتي مع مشد الظهر ساعدتني كثيرًا على التخلص من أزمة ألم الظهر والإجهاد العضلي الذي كنت أعاني منه في منطقة أسفل الظهر، ومن خلال ما يلي سوف أعرض لكم تجربتي مع أحد أنواعه، وتوضيح تجارب أقاربي مع أنواعه الأخرى التي جعلت من التجربة ما يبدو مُختلفًا عني.

تجربتي مع حزام الظهر

تجربتي مع مشد الظهر

أعلم جيدًا أن الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة ألم الظهر مثلما كنت أعاني تمامًا، ولكن هذا الأمر لا يعني الاستسلام للتعميم، وإنما لا بُد من اتخاذ القرار بتغيير الواقع، نعم.. لا تستسلموا لألم الظهر فبه تظهر الكثير من المشكلات التي تؤدي بكم إلى العجز عن الحركة وأداء الأشياء البسيطة في الحياة.

عمري ليس بكبير، ولكن ما مررت به السنوات الماضية كان صعبًا للغاية، أشعر بالألم كلما تحركت مهما كانت الحركة التي أفعلها بسيطة، أشعر بالألم الذي كان يجعلني أبكي من شدته.

ذهبت إلى الطبيب وبعد أن علمت بالمشكلة التي كنت أعاني منها في فقرات الظهر والتي كانت تتسبب لي في الشعور بهذا الألم، وصف لي الطبيب بعض الأدوية والتي كانت تحتوي على المسكنات وما غير ذلك، وقال لي إنه وبرغم هذا الألم الحاد إلا أن الأمر لم يكن صعبًا بهذا الحد الذي أتخيله.

ويمكن علاج تلك المشكلة ببعض العقاقير ومعها مشد الظهر وجلسات العلاج الطبيعي، كنت أعلم بمشكلة مشد الظهر لأن زوجي سابقًا عانى منها، وليس بشأن الشعور بالألم وإنما كان الشعور بتأييد الحركة.

لكن قبلت بهذا الحل، فهو أولًا وأخيرًا أفضل من الخضوع لعملية جراحية، واتبعت الخطة العلاجية وعندما وصف لي الطبيب حزام الظهر كان في البداية الحزام رقيق ناعم.

قال لي الطبيب إنه الأفضل من الحزام الصلب، وبالفعل كان زوجي يعاني من الحزام الصلب، بجانب أن حالتي لم تكن القاسية التي تستدعي استخدام الصلب، لذا كانت تجربتي لحزام الظهر أفضل من تجربة زوجي.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة كريم سريلان Srilane مسكن لآلام الرقبة والظهر

مميزات حزام الظهر الناعم

سوف أستكمل لكم تجربتي قبل الوصول إلى نتائجها التي تبدو ظاهرة للجميع منذ أن بدأت الحديث عن هذا المشد، بذكر المميزات التي رشح لي الطبيب بناءً عليها حزام الظهر الناعم، وهي:

  • قال إنه يسمح للجلد بالتنفس.
  • سوف يساعدني على التخفيف من الضغط على الظهر والعمود الفقري، وذلك لأنه يعمل على دعم العضلات من الأمام والخلف أي في منطقة الظهر والبطن أيضًا.
  • بجانب إمكانية تعديله بالشكل الذي يتناسب مع محيط الخصر، أي تميز بالمرونة.
  • في الحزام الصلب يحتاج المريض إلى أخذ المقاس قبل الشراء لكي يكون متناسب مع حالته وجسمه، ولكن في الحزام المرن لا يحتاج المريض إلى ذلك.
  • يمكن استخدامه في الأغراض اليومية، وبالفعل هذا ما كنت أفعله ولا أشعر بثِقل الحركة.

أردت عرض تجربة مشد الظهر لكي أوضح لكم مدى الراحة التي كنت أشعر بها عندما كنت أرتدي هذا الحزام في الأعمال اليومية، ومدى تناسبه مع الحياة بوجه عام.

ساعدني على معالجة الانحناء البسيط الذي كان موجودً في ظهري، ومنح ظهري الشكل المشدود المتساوي، وخلصني من ألم الظهر الذي كنت أعاني منه وبسببه أشعر بالعجز وأنني غير قادرة على أداء أعمالي اليومية.

أما عن عضلات ظهري وهذا ما أدهشني عندما كنت أسير بدون ارتداء الحزام وهو أنها أصبحت قوية عما سبق، وأصبحت لدي القدرة على حمل الأشياء دون المعاناة في ذلك، فقد كنت أعاني عند حمل الأشياء الخفيفة.

بجانب التقليل من مشكلة التهاب الفقرات التي كنت أعاني منها مع الأدوية، فقد ساعدني على التقليل من تحميل الظهر بخاصية الدعم الموجودة به.

أما عن تجربة زوجي فكانت أليمة، على الرغم من الهدوء المُحقق بعد العاصفة الشديدة، إلا أن أثر العاصفة لا يزال موجودًا سوف أوضح لكم تجربته مع مشد الظهر فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  فوائد لبس المشد للنساء بالتفصل

مساوئ حزام الظهر الصلب

لم أجد عنوانًا أفضل من ذلك لأطلقه على تجربة زوجي مع حزام الظهر، سوف أعتبرها جزء لا يتجزأ من تجربتي مع مشد الظهر لاستكمل لكم الحديث عن نوع آخر من أنواع حزام الظهر.

خضع زوجي لإجراء عملية جراحية في المنطقة القطنية، وبطبيعة الحال لجوء الطبيب إلى هذا النوع من الأحزمة بعد عملية الغضروف من أجل دعم الظهر والتسريع من شفائه.

لم يلجأ زوجي إلى ذلك الحزام إلا بعد مرور ما لا يقل عن أسبوعين من إجراء العملية، فقد نصحه الطبيب بارتدائه كلما حاول المشي في المنزل.

كان يشعر بالألم كثيرًا كلما وضعه على ظهره، فهو من الأحزمة التي تحتوي على قطع بلاستيكية والتي صُنعت خصيصًا من أجل دعم الظهر.

على الرغم من أنه ساعده على أداء النشاط اليومي بطريقة جيدة، إلا أنه كان يشعر بالألم كثيرًا واعتاد عليه لفترة من الوقت، كان عندما يمشي بدونه يشعر أن هناك شيء سيئ وأنه غير قادر على حمل جسده على ظهره، وكان يشعر بحاجته إليه.

لكن في النهاية تم التوصل إلى النتيجة المرجوة منه وهي الحصول على العودة إلى الحياة الطبيعية تدريجيًا، نعم لم تكن الأمور كما كانت بالضبط ولكن أفضل مما كان عليه قبل إجراء العملية وفي بداية استخدامه للحزام.

من المفترض تركه خلال أسبوع والتأقلم على السير بدونه، وأعلم جيدًا أنه في ذلك الوقت سوف يكون في أقصى مراحل سعادته لما واجهه مع هذا المشد من ألم.

عوامل يتم وفقًا لها اختيار حزام الظهر

تجربتي مع مشد الظهر

عند شرائنا حزام الظهر وكان ذلك أهم أجزاء قد مررنا بها في تجربتنا مع مشد الظهر، اعتمدنا على بعض العوامل الهامة التي لا بُد لكم أيضًا من الاعتماد عليها إذا ستشترون هذا الحزام، والتي سوف أوضحها لكم فيما يلي ليكون اختيار الحزام أكثر سهولة لكم:

المقاس الخامة درجة الدعم
يجب أن يكون ملائم للجسم، وفي الأحزمة المرنة هذا العامل غير معتمد. يجب أن تكون متماسكة، لا يمكن أن تتمدد مع الحركة المستمرة للجسم + مقاومة للرطوبة. يحددها الطبيب حسب الغرض من ارتداء الحزام.

لا يفوتك أيضًا:   ما أسباب حدوث ضيق التنفس مع ألم في الكتف الأيمن

كيفية ارتداء مشد الظهر بطريقة صحيحة

تجربتي مع مشد الظهر

مررت من خلال تجربتي مع ارتداء حزام الظهر بالكثير من الطرق التي يمكن من خلالها ارتداء الحزام، وفي الواقع ارتديته بطريق خاطئة كثيرًا، لذا قررت أن أنصحكم بالطريقة الصحيحة التي تساعدك على ارتدائه بالشكل الصحيح له، وتكون بالالتزام بالنصائح الآتية:

  • التأكد من لف الأجنحة من الجانبين مع شد الحزام حسب مقاس الخصر.
  • يمكن الاستعانة بأحد الأشخاص في المنزل في ارتدائه حتى لا تضطر إلى الالتواء ويتسبب لك في الألم.
  • إذا طلب منكم الطبيب عدم إزالة الحزام يجب الالتزام بتعليماته، قد تختلف تجربتي عن تجربتكم.
  • بعد خلع الحزام لا بُد من تنظيف المنطقة جيدًا وتجفيفها من خلال إزالة الأتربة الموجودة بها والتعرق.
  • تجنبي وضع مستحضرات العناية بالبشرة في الوقت الذي ترتدين به الحزام، فقد قال لي الطبيب إذ حدث ذلك سوف يؤدي إلى الشعور بالتهيج والالتهاب.
  • يجب غسل البشرة يوميًا وعدم الاكتفاء بالتنظيف الطبيعي لها، في حال عدم غسلها يمكن أن تتعرضوا إلى الطفح الجلدي.
  • لا تعتمدوا على حزام الظهر بشكل كامل وكانت تلك نصيحتي لكم من خلال تجربة زوجي لحزام شد الظهر.
  • التزموا بتعليمات الطبيب كاملة.

في ختام مقالة تجربتي مع مشد الظهر الجدير بالذكر أن ارتداء حزام الظهر الصلب يؤدي إلى تصليب الحركة بالمكان المتواجد به والتحميل على منطقة أخرى من الظهر عند الحركة وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالألم في مناطق أخرى من الظهر وهذا ما حدث بالفعل مع زوجي.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • هل يمكن استخدام حزام الظهر في حالات مرض الفصال العظمي؟

    نعم، يمكن للتخفيف من حالة الضغط على المفاصل.

  • هل يمكن استعمال مشد الظهر في حالات الانزلاق؟

    نعم، لأنه يساعد على المشي بطريقة صحيحة.

  • هل يمكن الاستعانة بحزام الظهر في حالات الإجهاد العضلي؟

    نعم، لما ينتج عنه من دفء يساعد على استرخاء العضلات والتقليل من الإجهاد.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.