أول خدمة بريدية في سلطنة عمان

أ / عمرو عيسى

أول خدمة بريدية في سلطنة عمان هي التي كان من خلالها يتم نقل الرسائل ودراسة النظم البريدية بها، وتم فعل ذلك بعد الرغبة الملحة لدى الأفراد العمانيين تجاه وجود تلك الخدمة من أجل تلبية احتياجاتهم، والتي لم تقف على الزمن المُكتشفة به وإنما تم تطويرها وصولًا إلى ما أصبحت عليه الآن.

أول خدمة بريدية في سلطنة عمان

أول خدمة بريدية في سلطنة عمان

مرت سلطنة عمان بتاريخ بريدي على مر العصور، وباختلاف الأزمنة والتواريخ أصبحت متطورة في تلك الخدمة التي كانت من خلالها تلبي احتياجات العمانيين من نقل وإرسال الرسائل.

مرت عُمان بفترة رسمية وأخرى فترة كانت بها تحت الإشراف الملكي والتي لقت بها تطور بريدي رائع، وأخرى كان لا يتم النقل البريدي إلا من خلال مكتب بريد مسقط، وكل تلك الأحداث سوف ننقلها لكم تفصيلًا من خلال ما سوف نعرضه فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة ورابط التسجيل في الدعم الحكومي العماني

بداية خدمة البريد في سلطنة عمان

كانوا قديمًا لا يمرون بتلك التطورات الخاصة بالتكنولوجيا التي نمر بها الآن، ولكن هذا الأمر لا يعني فقد الحس المتطور والابتكار على الإطلاق، بل كانوا يسعون إلى فعل المزيد من الأشياء التي تساعدهم على تلبية احتياجات الشعب، وكان من بين تلك الأشياء خدمة البريد.

بدأ الالتفات إلى رغبة الشعب في عام 1856 م والذي تم به إنشاء أول خدمة بريد رسمية في السلطنة، ومن ثم في عام 1864 م تم افتتاح مكتب البريد الأول في السلطنة لتسري الخدمة البريدية كما نُظم لها.

كان يتم من خلاله عمليات النقل للرسائل المكتوبة من خلال البر والبحر، كما أن تلك الخدمة لم تتوقف فقط على نقل المطبوعات وإنما كان يتم من خلالها صناعة الطوابع البريدية والتعاملات المالية ويتم بيعها.

لكن هناك البعض من الأقاويل التي تدور حول توصل الباحثين إلى مستند رسمي يوجد في متحف البريد والذي تم من خلاله قراءة بعض المعلومات عن الخدمة البريدية الأولى لسلطنة عمان والتي كانت في عام 1846 م وفقًا لما تم ذكره في الوثيقة، وكان في ذلك الوقت يخضع البريد إلى حكومة الهند، ومن ثم لقى الكثير من التطورات والإشرافات التي سوف ننقلها لكم تباعًا فيما يلي.

تطور بريد عُمان

فيما يلي سوف نستكمل لكم المعلومات الخاصة بخدمة البريد العمانية متابعة للإجابة عن متى كانت الخدمة البريدية الأولى في عمان، وما مر به البريد العماني عبر السنوات القديمة، والذي اشتمل على ما يلي:

الخدمة تحت الإشراف الأمريكي. 1856 ـ 1947 م.
الخدمة تحت الإشراف الباكستاني. 1947 ـ 1948 م.
الخدمة مزودة من مكتب البريد مسقط. 1856 ـ 1966 م.
عمالة خدمة البريد من العمانيين ولكن الطوابع بريطانية. 1948 ـ 1966 م.
أول مجموعة من الطوابع العمانية. 1966 م.
تطور ونهضة تحت قيادة السلطان قابوس، بجانب افتتاح مكتب بريد صلالة . 1970 م.
أنشئ 40 مكتب بريدي. 1970 ـ 1980 م.
أنشئ 28 مكتب بريدي. 1981 ـ 1990 م.
أنشئ 26 مكتب بريدي. 1991 ـ 2000 م.
بلغ عدد مكاتب البريد 94 مكتب + 435 وكالة بريد محلية. 2000 م.

لا يفوتك أيضًا:  متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

مفهوم الرمز البريدي

بالحديث عن المكاتب البريدية في عُمان، لا بُد من معرفة ما يعنيه لفظ الرمز البريدي وما يُخفي ورائه من إشارات، حيث يعني تلك الأحرف والأرقام التي يتم استخدامها من أجل الإشارة إلى أحد المناطق داخل البلد.

يستخدم الرمز البريدي في كافة أنحاء العالم من أجل أن يتم تقديم المعلومات بل واستلام وتسليم الطرود بشكل سريع، حيث تمتعت تلك الخدمة بالدقة العالية والسرعة الفائقة، بل ويتفادى من خلالها الأخطاء التي قد تنتج عن تسليم واستلام الرسائل النصية.

لكل بلد الرمز البريدي الخاص بها والذي يتبعه الأرقام الخاصة بالمناطق والنواحي الموجودة به، فمثلًا في الولايات المتحدة الرمز البريدي الخاص بها ZIP ويتم اتباعه بنمط ثابت ولا يختلف سوى الكود التابع له.

يشتهر هذا الرمز بكونه رمز أبجدي يستخدم في مُختلف الأماكن حول العالم، ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية، والتنوع به يكون بتنوع الكميات والتعبيرات.

الرمز البريدي في سلطنة عمان

يظهر الرمز البريدي في سلطنة عمان على شكل 3 أرقام، وكانت أول خدمة بريدية عمانية مُقدمة بهذا الشكل الذي سوف نقوم بوصفه فيما يلي:

  • الرقم الأول من بين الثلاث أرقام يمثل رمز المنطقة.
  • الرقم الثاني والثالث يمثل كلًا منهما مكتب البريد.

يوجد في عُمان الكثير من المحافظات ولكلٍ منها الولايات التابعة لها، وكل ولاية من تلك الولايات الرمز البريدي الخاص بها، وبإجمالي جمع محافظات عثمان فهي تشتمل على 61 محافظة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو الرمز البريدي

أهم الخدمات المقدمة في بريد عمان

أول خدمة بريدية في سلطنة عمان

توجد بعض الخدمات التي يقدمها مكتب البريج في عُمان والتي كانت ضمن حاجات الشعوب ومتطلباتهم، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الخدمات:

  • صندوق البريد وخدمة صندوق البريد الإلكتروني.
  • إرسال مستندات وشحنات عاجلة.
  • يتم الإرسال خلال 24 ساعة من الخدمة.
  • تُقدم خدمة توصيل الطرود إلى منازل العملاء القريبين من السلطنة.
  • يمكن من خلاله تتبع الشحنات.
  • يوفر إيصالات الدفع.
  • يُقدم خدمة الشحن عبر الإنترنت، وتلك من الحالات التي توضح مدى التطور الذي توصلت إليه خدمة البريد.
  • يمكن للعميل تتبع خدمة الطرود.
  • يتم من خلاله إرسال البضائع.
  • كسب ثقة العملاء نظرًا للخدمات الموثوقة التي يقوم بتقديمها.
  • خدمات دولية.

باتت خدمة البريد في سلطنة عُمان على أحدث الأشكال المطورة لها، والتي لا علاقة لها بالشكل الأوليِّ لها سوى في الخدمات القديمة المُقدمة والتي تم إضافة كل ما هو حديث إليها الآن.