أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان ؟ وما أهمية تواجدها

أ / عمرو عيسى

ما هي أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان ؟ فإن وجود كل منها بنسب مختلفة له دور في تحقيق التواجد الكلي لهيكل الإنسان، وهذا للحفاظ على العظام والأعضاء الداخلية والخارجية بالشكل الجيد، فإن لكل منها رمز كيميائي يساعد في تنفيذ المعادلات وملاحظة نتائج التفاعلات.

العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

داخل جسم الإنسان يتواجد عدد كبير لا يمكن حصره من الجزيئات، والتي هي المسؤولة عن تكوينه حيث إن بكل جزيء عدد من العناصر الكيميائية التي يستمدها الجسم من الدم والطعام ليتم توزيعها على باقي الأعضاء والعظام لتنمو بالشكل الجيد وتتحكم في نسبة صحته.

كما نعلم أن جزء كبير من جسم الإنسان يتكون من الماء والباقي من جزيئات عضوية تحمل عناصر مختلفة النوع والنسبة، مما يوجب على كل شخص الاطلاع إلى أن 96% من جسده يتكون من 4 عناصر كيميائية أساسية، وباقي النسبة التي تبلغ 4% فقط هي مقدار العناصر الأخرى التي تتواجد بتفرقة في الجدول الدوري، ويتمثل هذا في الآتي:

1- العناصر الأساسية بجسم الإنسان

هناك العديد من العناصر بالجسم واختلاف نسبة كل منها تجعلنا نوضح أن أهم العناصر الكيميائية في جسم الإنسان عددها 4 عناصر، ولكن هذا لا يقلل من وظيفة العناصر الأخرى التي لا يمكن الاستغناء عن وجودها، فإن أهم العناصر هي الأكثر نسبة في الجسم تتمثل في الآتي:

  • الأكسجين: يعتبر أهم العناصر بالجسم حيث يأخذ 65% من الوزن الإجمالي منه، فهو يتواجد مع ذرات الهيدروجين في الماء، مما يجعله متواجد بكثرة بالرئتين والدم.
  • الهيدروجين: يرتبط بالأكسجين في الماء ويوجد بمقدار 10%، حيث يعمل كأيون أو بروتين إيجابي التفاعل بكل جزيء عضوي بالجسم.
  • الكربون: يتواجد في كل جزيء عضوي ونسبة 18% من الوزن الإجمالي للجسم، فإن وظيفته عبارة عن تأسيس التفاعلات الاستقلابية من خلال تكوين هياكل حلقية وسلاسل، حتى يخرج الكربون بالتنفس على شكل ثاني أكسيد الكربون.
  • النيتروجين: يحصل عليه الجسم من الطعام وليس من الهواء فهو غاز يتواجد بالرئتين بنسبة 3%، ووظيفته الحفاظ على الحمض النووي والجزيئات التي تستمد من القواعد النيتروجينية.

لا يفوتك أيضًا:  دليل العناصر الكيميائية ورموزها بالترتيب

2- العناصر الأخرى بجسم الإنسان

بالرغم من أن هناك 4 عناصر أساسية في جسم الإنسان تأخذ كمية كبيرة منه، إلا إنه لا يتمكن من الاستغناء عن وجود عناصر أخرى لها دور في تكوين الهيكل الخلوي وبناء العظام وضبط درجة الحموضة ونقل الشحنات للأعضاء والتحكم في التفاعلات الكيميائية وغيرها، حيث تتمثل تلك العناصر في الآتي:

  • الفسفور: يأخذ 1% من الوزن الإجمالي ويتواجد بالعظام والأسنان والحمض النووي وجزيئات الطاقة.
  • الكالسيوم: يتواجد في الأسنان والعظام بنسبة كبيرة يمكن أن تصل إلى 99%، وهذا لأن دوره تقليص العضلات وتحسين وصول البروتين للعظام لتفادي الإصابة بالهشاشة.
  • الكبريت: يتواجد داخل الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والسيستين والبيوتين وغيرها، ويأخذ من الوزن الإجمالي مقدار 25%.
  • البوتاسيوم: من الأيونات الموجبة الهامة التي يحتاجها الجسم لضبط ضربات القلب والحفاظ على الأعصاب، فلا يمكن أن تستغني خلية واحدة بالجسم عن وجوده، ويتواجد بمقدار 0.25% من الوزن الإجمالي.
  • الكلور: تتمثل وظيفته في إفراز المعدة لحمض الهيدروكلوريك المسؤول عن عملية الهضم، ويتواجد في الجسم بمقدار 0.15% من الوزن الإجمالي.
  • المغنيسيوم : له دور في بناء الجسم للعظام والأسنان وعلاج أي تلف يؤثر على سلامتهم، وهذا لأنه يساعد في التفاعلات الإنزيمية، مما جعله يأخذ من وزن الجسم 0.005%.
  • الصوديوم: يأخذ من وزن الجسم 0.15% وله دور في مساعدة العضلات لإتمام وظائفها مع نقل السيالات العصبية بالجسم.

الرموز الكيميائية لأهم العناصر بالجسم

العناصر الكيميائية في جسم الإنسان

لكل عنصر من العناصر الكيميائية في جسم الإنسان رمز معين، وهذا طبقًا لما حدده المتخصصون في الجدول الدوري الحديث ليسهل عليهم دراسة التفاعل الكيميائي لكل منهم داخل المعادلات، حيث تتمثل تلك الرموز في  الجدول الآتي:

العنصر الرمز
الأكسجين O
الهيدروجين H
الكربون C
النيتروجين N
الفسفور P
الكالسيوم Ca
الكبريت S
البوتاسيوم K
الكلور Ci
المغنيسيوم Mg
الصوديوم Na

لا يفوتك أيضًا:  أثر المواد الكيميائية المسرطنة في انقسام الخلايا وتكاثرها

فئات أساسية من مركبات جسم الإنسان

يتكون الجسد من مركبات عضوية وغير عضوية وهذا مع العناصر الكيميائية في جسم الإنسان، وهذا حتى يتمكن الشخص من أداء مهامه ووظائفه بالشكل الجيد، حيث تتمثل تلك المركبات في الآتي:

  • الماء: يعتبر من المركبات الغير عضوية ويأخذ أكبر نسبة في جسم الإنسان، والتي يمكن أن تتخطى 65% بالخلية الواحدة، ويتواجد في الدم والنخاع بشكل زائد.
  • المعادن: من ضمن المركبات الغير عضوية ويوجد في جسم الإنسان بمقدار 6%، ومن أهم المعادن بالجسم الكالسيوم والكلور والصوديوم والحديد والبوتاسيوم.
  • الدهون: من المكونات العضوية ولا يمكن تحديد نسبتها بالجسم لاختلاف مقدارها من شخص لآخر، ولكن الجسم الطبيعي ذو الوزن المثالي تكون كمية الدهون به أقل بكثير من الماء.
  • الكربوهيدرات: تتمثل الكربوهيدرات في الجلوكوز الطبيعي المتواجد بالجسم والتي تكون نسبته الطبيعية 1%، لكن تناول الإنسان للسكر وغيرها يرفع من مقداره.
  • البروتين: تعتبر البروتينات من المركبات العضوية في الجسم والتي تأخذ 16% من الكتلة الإجمالية له، حيث إنها المسؤولة عن تغذية العضلات والشعر والجلد والقلب والأظافر.
  • الأحماض النووية: الحمض النووي هو DNA وهو من المركبات العضوية بالجسم، حيث إن تعدد أنواعه جعلت نسبته تختلف بين كل شخص وآخر.

لا يفوتك أيضًا:  فهم الفرق بين التغيرات الفيزيائية والكيميائية مع الأمثلة

أهمية العناصر الكيميائية بجسم الإنسان

وجود العناصر الكيميائية في جسم الإنسان بالنسب الطبيعية يكون لها دور في توفير العديد من الفوائد للشخص، وهذا لتعدد وظائفها وكثرة أهميتها المتمثلة في الآتي:

  • يقوم كل من عنصر البوتاسيوم والصوديوم بنقل السيالات العصبية بالجسم، وذلك من خلال الأنسجة الخلوية التي تحتاج إلى الحديد لمعالجة التلف بها.
  • تساهم العناصر في عملية انقباض وانبساط العضلات، حيث يقوم الكالسيوم بالقبض والبوتاسيوم بالبسط، مما يحافظ على صحة القلب والجسم بشكل عام.
  • تنشط العناصر الجسم ليكون قادر على إتمام التفاعلات الكيميائية الداخلية به بالشكل الجيد، وهذا دون أن يظهر تأثير سلبي من هذه التفاعلات.

هناك العديد من العناصر الكيميائية في جسم الإنسان التي تختلف في نسبتها لتحقيق التوازن الكامل، وهذا حسب أهمية ووظيفة كل منها بالجسم.