جميع الطيور والثدييات تبيض ولها عمود فقري

أ / عمرو عيسى

من عبارات الصواب والخطأ التي تأتي ضمن أسئلة العلوم في مناهج طلاب الصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الأول، ونظرًا لتكراره في السنوات السابقة سوف نقدم العون لطلابنا الأعزاء بتقديم الحل الصحيح له.

الثدييات والطيور لها عمود فقري وتبيض

دراسة العلوم في كافة مراحل التعليم تُضيف كل جديد للطلاب، وبها تتم معرفة كافة الأمور الخاصة بالحياة، ومن بين تلك الحالات التي يتعرف عليها الطالب عالم الطيور والحيوانات.

قد تكون هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التي يكنها الطالب في ذاكرته، بجانب أن هناك الكثير من المعلومات التي لا يعرفها الطالب، بل وتُثير دهشته عند معرفتها.

لذا نصيحة حاولوا الاستفادة من تلك المعلومات الحياتية المُقدمة في المناهج الدراسية، ولا تدعوها تسير في طريق المعلومات المؤقتة، أما عن عبارة جميع الثدييات تبيض وتمتلك عمود فقري فهي عبارة خاطئة.

لا يفوتك أيضًا:  تعرف على ترتيب أكبر الطيور الجارحة في العالم

معلومات عن الطيور التي تبييض

يوجد في الطيور ما يطير ويلد، ويوجد ما يطير ولكنه يبيض، ومن خلال ما يلي سوف نوضح مثال على كل نوع من تلك الأنواع:

طائر يلد طائر يبيض
الخفاش الدجاج

بعد أن تحدث عملية التزاوج في الطيور التي تبييض تضع الإناث البيضة والتي تكون قاسية القشرة وترقد عليها لفترة،

وتلك الفترة هي التي ينمو بها الجنين بل ويتطور ليصل إلى المرحلة التي يكون بها جاهز للفقس، وبمجرد أن تحدث عملية الفقس يكون الطائر مُكتمل الأعضاء.

تمر الطيور بعد ذلك بمرحلة تسمى مرحلة الترييش، وفي إطار الإجابة عن هل كافة أنواع الطيور تبييض ولها عمود فقري أم لا، سوف نوضح تلك المرحلة الهامة التي يمر بها الطير نتيجة وضع البيض.

لا يفوتك أيضًا:  خصائص البرمائيات وانواعها

مرحلة الترييش بعد وضع البيض للطيور

بعد عملية الفقس التي تتم للطير، يكون الطائر غير قادر على فعل أي شيء وذلك لضآلة حجمه، وفي تلك المرحلة يحتاج إلى مساعدة والديه من أجل القدرة على الحركة والبدء وذلك لكونها عارية الجلد وحجمها صغير للغاية.

على عكس ما يمكن ملاحظته مع بعض أنواع الطيور الأخرى التي يمكن لها الحركة بمجرد الفقس لتكون جاهزة على العيش في حياتها باستقلالية ولا تحتاج إلى مساعدة من حولها.

لا يفوتك أيضًا: أنواع الصقور واسمائها بالصور

مرحلة البلوغ في مراحل بيض الطيور

بمجرد أن يستطيع الطائر الحركة، يمكنه بعد ذلك الذهاب إلى أي مكان لأنه يكون قد مر بالمرحلة التي تساعده على الاعتماد على النفس، والتي لا يصل إليها إلا بالبلوغ.

في تلك المرحلة يكتمل حجم الطائر، ويكون أكثر قدرة على الحركة، ويمكنه تناول الغذاء بنفسه، بل ويستطيع ممارسة حياته بالشكل الطبيعي لها.

بالوصول إلى هذا الحد يستطيع الطائر الهجرة إلى أي مكان على شكل أسراب، والتي تظهر لنا في شكل مجموعات بالسماء، يمكن أن تكون من نوع طائر واحد أو عدة أنواع.

يكون الهدف من عملية الهجرة التنوع الحادث في درجة الحرارة، والتي تتغير بتغير المواسم والأماكن، وكل طائر يهاجر إلى البيئة الأنسب له حسب طبيعته، وفي ذلك الترحال يستطيعون الحصول على مصادر الغذاء، وتختلف الهجرة من نوع إلى آخر.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *