تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية

تسمى الصفة التي تمنع ظهور صفة أخرى بالصفة المتنحية أحد الأسئلة التي تظهر في الامتحان على شكل صواب أو خطأ، حيث ينتشر هذا السؤال في كافة امتحانات الأجيال السابقة للطلاب السعوديين، ومن خلال ما يلي سوف نوضح الإجابة الوافية عنه لاحتمالية مجيئه في الامتحان الكبرى.

هل تسمى الصفة المانعة من ظهور صفة أخرى بالمتنحية

تتعدد الأشكال التي يمكن أن يتم طرح السؤال بها في الامتحان، وفي كافة الأحوال يجب أن يتم الإلمام بكافة المعلومات الخاصة به، نظرًا لوجود حاجة إلى التعليل في بعض الحالات.

تتم دراسة هذا السؤال في علم الوراثة، حيث تُعد الصفة المتنحية من أشهر المصطلحات في هذا العلم، ولا تظهر سوى في حال التقاء صفتين متنحيتين ببعضهما البعض، ويمكن أن يتم الحصول على تلك الصفة في حال تم الالتقاء بين صفة مهيمنة وأخرى متنحية ولها الظروف المُحددة التي تساعدها على الظهور.

لكن لا يوجد من بين خصائصها منعها من ظهور صفة أخرى، لذا فإن الإجابة الصحيحة عن سؤال من صفات الصفة المتنحية منع ظهور صفة أخرى هي خطأ، والتصحيح: الصفة السائدة.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو الحمض النووي

السمة المتنحية

نكاد نكون قد قدمنا نبذة مُختصرة عن تلك الصفة في الإجابة عن الاستفسار، وهي أنها تظهر نتيجة الالتقاء الحادث بين بديلين، ولا يتم منع ظهور صفة أخرى إلا في حال كانت الصفة السائدة بين هذين البديلين هي التي تسيطر على الأخرى وفي تلك الحالة تظهر الخصائص التابعة للجين السائد.

ظهور الصفة السائدة تلك ينتج عن النسبة الأكبر والظاهرة من الجين السائد عن المتنحي، وفي تلك الحالة تتخلى الصفة المتنحية عن ظهورها، لذا تم إطلاق لقب المتنحية عليها، ولكن من أجل أن يحدث ذلك تحتاج إلى بعض الظروف المعينة التي تساعدها على الظهور بهذا الشكل.

من خصائص الصفة المتنحية التميز الذي تتمتع به ببعض الحروف الصغيرة، ومثال عليها أنه في حال تم التزاوج بين شخصين يحمل كلًا منهما صفة متنحية وراثية، ففي تلك الحالة يكون الجيل القادم الصفة المتنحية هي الظاهرة به.

لا يفوتك أيضًا:  ما هو سعر تحليل الجينات في مصر

ظروف ظهور الصفة المتنحية

في إجابتنا عن الصفة التي تمتنع ظهور صفة أخرى هي الصفة المتنحية، أوضحنا أن تلك الصفة تحتاج إلى ظروف مُحددة لكي تظهر، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الظروف:

لا تظهر في حال عدم توافر بديل مهيمن.
إذا لا يوجد بديلان متنحيان لا تظهر.
يُشار إليها بأحرف صغيرة.
لا يوجد منها سوى الشكل tt .

لا يفوتك أيضًا:  كيف يتم قراءة تحليل السائل المنوي

 ظروف ظهور الصفة السائدة

تحتاج أيضًا الصفة السائدة إلى بعض الظروف التي تساعدها على الظهور، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

في حال ظهر منها بديل واحد فقط يكون كافٍ لظهورها
تسودها سمة خاصة تتمثل في الشكلين TT
واحدًا من بين الشكلين خالص والآخر منه هجين
يرمز إليها بأحرف كبيرة

ذكرنا في الإجابة عن تمنع الصفة المتنحية ظهور صفة أخرى بعض المعلومات الهامة عن كلٍ من الصفة المتنحية وما يعاكسها وهي الصفة السائدة والتي تستخدم في تعليل الإجابة لطلاب المملكة السعودية.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.