خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً

هل خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً؟ وما هي أنواع الخسوف التي يتعرض لها القمر؟ فإنها من الظواهر الكونية التي لها أهمية كبيرة، حيث إن تقابل القمر مع الشمس يجعله يظهر بعدة مراحل تبعًا للشهور القمرية التي تجعل السماء منيرة بمقدار مختلف في كل فترة حسب نوع الخسوف.

نبذة عن ظاهرة خسوف القمر

هناك الكثير من الظواهر الطبيعية التي تتعرض لها الكرة الأرضية، ويعتبر خسوف القمر من تلك الظواهر المنتمية إلى نظام الفلك الخارجي، ويلاحظها الإنسان عندما تستقيم الشمس والقمر والأرض على بعضهم البعض.

حينها يتواجد القمر في الوسط ويقوم بحجب أشعة الشمس عن الأرض، ومن هنا يظهر القمر كالبدر نتيجة ظاهرة الخسوف.

هل خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً

يعتبر القمر من الأجرام السماوية المتواجدة بالفضاء الخارجي، ويتواجد حول غلاف الكرة الأرضية حيث إنه مكون من صخور وزجاج مما يجعله من الأجسام المعتمة، ولكن عندما يتعامد مع الشمس أو يكون قريب منها فينتج عن ذلك ظواهر طبيعية متعددة.

لذلك تكون الإجابة نعم عن سؤال هل خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس عن القمر ويكون القمر بدراً، فإن العبارة صحيحة وتشرح الظاهرة بشكل مبسط وصريح.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن خسوف القمر

أهمية ظاهرة خسوف القمر

القمر من أهم الأجسام الكونية التي ترتبط بالكرة الأرضية، والتي لديها واحد فقط على عكس كواكب أخرى، حيث يكون حجمه ربع حجم الأرض وتقابله مع الشمس يوميًا يعود بأهمية كبيرة، وذلك غير أنه يحجب ضوء الشمس عنا بالليل ويكون بدر في بعض الأوقات حسب درجة تقابله، مما يعود بالفوائد الآتية:

  • تساعد ظاهرة خسوف القمر في أن يتطلع العلماء على ما يحدث بسطح القمر.
  • من خلال مراقبة العلماء لتلك الظاهرة في الأوقات المحتمل بها حدوثها، فيمكن لذلك مساعدتهم في التنبؤ لبعض الأمور التي ستحدث بالكرة الأرضية.
  • تأمل الإنسان في شكل القمر وهو بدر، له دور في أن يجدد من طاقته الداخلية وروحه وعاطفته، حتى يتمكن من التفكير بالشكل الجيد في مختلف أمور حياته.
  • إعجاز الخالق عز وجل وقدراته في التحكم بالكون بدقة عالية، يجعل الإنسان يستشعر قرب الله ويزداد إيمانه به.

لا يفوتك أيضًا:  متى يكتمل القمر؟ وكيف تؤثر طاقة البدر علينا؟

أنواع خسوف القمر

القمر يدور في اتجاه عكس عقارب الساعة حول الأرض، وبما أن الشمس ثابتة في مكانها والكواكب هي من تدور حولها، فهذا يدل على أن خسوف القمر الذي يحجب ضوء الشمس ليصبح بدرًا يتم بشكل تدريجي، مما يجعله يمر بثلاث مراحل حتى يتعامد كليًا عليها، مما يجعلنا نراه في 8 مراحل طوال أيام السنة، وتظهر أنواع الخسوف في الآتي:

الخسوف الكلي من أنواع الخسوف الأكثر شيوعًا، ويحدث عندما يدخل القمر بمنطقة ظل الأرض بالكامل
الخسوف الجزئي يتعرض القمر لتلك الظاهرة في العام الواحد بنسبة 30%، وتحدث عندما يتوازى ثلث القمر مع الشمس
الخسوف شبه الظل تحدث تلك الظاهرة بنسبة 35% ومن الممكن ألا يتم ملاحظته، لضعف الضوء الصادر من القمر نتيجة دخوله بمنطقة شبه الظل

لا يفوتك أيضًا:  حقائق علمية عن كوكب القمر

مراحل القمر بالترتيب

خلال دورة القمر بين الأرض والشمس نلاحظ أنه يظهر بمراحل عددها 8، وهذا حسب ما يواجه من أشعة الشمس ومقدار دورانه، وحتى يكون بدرًا عندما يتعرض للخسوف من احتجاب ضوء الشمس يحتاج إلى المرور بمراحل تسبقها وتليها، حيث تتمثل مراحله في الآتي:

  • محاق: يطلق عليه العلماء الطور الأسود للقمر وحينها يقابل الجزء المغتم منه الكرة الأرضية، مما يصعب علينا رؤيته في بعض الأوقات.
  • هلال: يظهر فيه القمر على شكل قوس غير مكتمل، وبتلك المنطقة فقط إضاءة، مما لا يجعل السماء مضيئة كالمعتاد.
  • تربيع أول: بتلك المرحلة يكون الشمس والقمر متقابلين بزاوية 90 درجة، وسبب إطلاق عليه هذا الاسم هو أنه يدور ربع دورة حول الأرض.
  • أحدب متزايد: يبدأ القمر في الظهور بشكل جيد بتلك المرحلة، ولكن تكون دائرته غير مكتملة بالشكل الجيد.
  • بدر: تعتبر هذه هي آخر مرحلة لظهور القمر بشكل مكتمل ومضيء بالكامل، وحينها تكون السماء لامعة.
  • أحدب متناقص: يعود القمر للتناقص حتى يكمل رحلته، ويظهر بذلك الشكل عندما يواجه أكثر من نصف أشعة الشمس.
  • تربيع ثاني: يطلق عليه العلماء الربع الأخير ويكون منكمش أكثر من المرحلة السابقة له.
  • هلال ثاني: تعرف هذه المرحلة بالهلال المتضائل وتكون آخر مرحلة بالشهر القمري، وبه تكون إضاءة القمر ضعيفة.

في نهاية مقال خسوف القمر هو احتجاب ضوء الشمس تعرض القمر للخسوف بعد أن يحتجب ضوء الشمس عنه بمقدار معين، يجعله يظهر على شكل بدر مما يعود بالأهمية على الكوكب والكائنات التي تعيش به.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أيام
  • مجرات وكواكب

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.