اكتب نصا من فقرات متعددة أصف فيه أحد الأمور التالية

اكتب نصا من فقرات متعددة أصف فيه أحد الأمور التالية من الأسئلة الهامة التي تتواجد في امتحانات مادة لغتي الجميلة، فبغض النظر عن عدد درجاته إلا أنه يساهم في جعل الطفل بالصف الخامس الابتدائي له القدرة على أن يعبر عن حبه للمكان أو الدولة والأشخاص من حوله بإبداع، وفيما يلي نتناول أمثلة عن طريقة حله.

مادة لغتي الجميلة للصف الخامس

تحتوي مادة لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي عدد من الدروس والأسئلة التي تنمي من لغة الحوار لدى الطفل، كما أنها تعزز من لغوياته وحصيلته من كلمات اللغة العربية، ومن أبرز الأسئلة التي تتيح للطالب ذلك هي اكتب نصًا من فقرات متعددة.

حيث يتضمن السؤال نقاط مختلفة تتناول المسكن أو الحي الذي يعيش فيه الطالب، أو حتى المدينة بأكملها وأبرز معالمها السكانية والحضارية أو العمرانية، وهي ما تتطلب الإجابة المنظمة وبها بعض الكلمات الجيدة من محصول الطالب اللغوي.

لا يفوتك أيضًا:  كيف اكتب موضوع تعبير مميز

وصف مدينة الرياض

من ضمن الاختيارات التي تكون في ذلك السؤال وأبرزها هي الحديث عن مدينة الرياض ومعالمها، حيث إنها تساعد في تنمية حب الطالب لوطنه ومعرفة مدى معرفته بها، وفيما يلي إليك الإجابة النموذجية لنص من فقرات متعددة عن مدينة الرياض:

“تقع الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية مدينتي الجميلة على هضبة نجد بالجزء الشرقي، وأصل تلك المدينة العريقة يرجع إلى روضة الأطفال، وهذا ما يوضح مدى جمال تلك الأراضي بمساحتها الخضراء.

حيث يكثر فيها أزهار الربيع والخضراوات، وهي من أكبر مدن المملكة من حيث التعداد السكاني أو المساحة، فيصل عدد سكانها إلى ما يزيد عن 6 ملايين نسمة.

أبرز معالم الرياض الطبوغرافية هي الوديان، وأكثرهم شهرة هو وادي حنيفة، ويمكن أن يكون له دورًا في أنها تمتاز بالنشاط الاقتصادي الواسع بأنحاء السعودية، وما يجعلها مميزة هو نهضتها التعليمية والتوسع في الخدمات الطبية”.

لا يفوتك أيضًا:  14 مقدمة موضوع تعبير عن الطموح

ثاني النقاط التي من الممكن اختيارها في سؤال اكتب نصًا متعدد الفقرات تصف فيه واحد مما يلي هو المنزل، وهو الاختيار الأمثل حيث يمكن للطفل أن يكتب فيه كما يحب بالشكل الإبداعي، وفيما يلي مثال للإجابة يمكن السير على منهاجها:

“منزلي هو المكان الذي يمكنني أن أشعر فيه دائمًا بالراحة أو الاستقرار، فمهما زرت من أماكن أجد أن اشتياقي له لا ينضب، أفتقده دائمًا ذاك المكون من خمس أفراد أشعر بينهم بالأمان.. والدي، والدتي وأخوتي.

منزلنا مكون من أربع طوابق ونحن نقطن في الطابق الثاني منه، أكثر ما يعجبني فيه أنه مصمم على الطراز الحديث من البلاط، الحجر والرخام والحديد.

داخل المنزل يمكنني أن أشعر كأنني ملك في قصره، حيث إن الأثاث الجديد وجمال الديكور المتواجد يجعلني أشعر بالفخر، أما عن غرفتي فهي مملكتي الخاصة التي أحبها دائمًا أن تكون مرتبة وأساعد أمي في ذلك.

أكثر ما يأسر قلبي في منزلي هي أشعة الشمس التي تنسدل إليه عبر النوافذ خاصةً بيوم الجمعة، فتجعلني أشعر بنفحات ذلك اليوم الجميلة أكثر مع صوت القرآن الذي يشغله أبي.

أعتقد أن سر حبي في منزلي لا يكمن في أثاثه الجميل أو حجم حجراته أو حتى التهوية الجيدة والشمس، ولكن ما أتيقن منه أنه جزء مني ومن طفولتي، ووجود أمي وأبي وأخوتي في أي مكان يمكنني اعتباره منزل”.

لا يفوتك أيضًا:  17 مقدمة موضوع تعبير عن الرحلات المدرسية

النص الوصفي هو ما يقوم المؤلف الصغير بكتابته عن شيء أو مكان معين، ويساعده في التعبير عن أبرز ما يحبه به، بل ويجعله قادر على الإبداع ومحاكاة الواقع الذي يراه بعينيه ويمر معه بمواقف ومشاعر جميلة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.