ما هي أنواع الاستدلال الاستنباطي وأمثلة عليها

أ / عمرو عيسى

أنواع الاستدلال الاستنباطي عديدة، فلقد سعى الفيلسوف اليوناني أرسطو في وضعها مستندًا على مبدأ التجارب والأدلة حتى يتم تعزيز النشاط العقلي واستخراج العديد من الأفكار الجديدة والمتميزة وإيجاد شتى الحلول لبعض المشكلات التي يمكن مواجهتها في الحياة، ففيما يلي سوف نوضح لكم مفهومه أولًا ثم أنواعه.

مفهوم الاستدلال الاستنباطي

وضح أرسطو مفهوم الاستدلال الاستنباطي قائلًا بأنه عبارة عن عملية يُستنتج فيها الحدث عبر المقدمات التي تم طرحها عنه دون التفسير التفصيلي لها، وذلك من خلال ربط الأفكار معًا وتحليلها جيدًا واستخدام البراهين للوصول إلى معناها أو خلق أفكار أخرى جديدة.

على سبيل المثال لنفترض أن هناك شخصًا قال لشخص آخر أنه يرغب في الانتقال من منزله الحالي إلى منزل آخر جديد وكبير، إذ يُستنبط العقل من هذه المقدمة أن عدد أسرته كبير ومنزله صغير ولا يسعهم.

يتعمد الاستدلال الاستنباطي على تنمية المهارات الاستنتاجية لدينا، ولكن يُشترط حتى يكون سليمًا أن يتم الاستناد على الأقوال والأولية والمقدمات الصحيحة، مع وضع فرضيات أخرى وسطية.

فمثلًا إن تم قول إن جميع الحشرات تحمل 6 أرجل، ومع التفكير تبين أن العناكب لها 8 أرجل، فهنا يتم افتراض أمرين وهما أن العناكب تعد حالة شاذة أو أنها لا تتمنى لفئة الحشرات ولا تشبهم في الخصائص التشريحية، ويُعرف ذلك بالحجج الاستنتاجية.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن البرهان والاستدلال العلمي

فروع الاستدلال الاستنباطي

يحمل الاستدلال الاستنباطي أنواع عديدة، وهم كالآتي:

  • القياس المنطقي: وهو يرتبط بزمن محدد أو مكان معين يتم وضع الفرضيات عليه، فعلى سبيل المثال إن كان هناك شخصًا ينحني للأمام عند إلقاء التحية فهنا يمكن استنتاج أنه ليس عربي.

فقد يكون أسيوي لأن هذه العادات معروفة عنهم وعن مكانهم لا سيما دولة الصين وكوريا.

  • قانون المعارضين (طريقة تولين ): وهو يعتمد على نفي الاستنتاج من خلال وضع الفرائض، فمثلًا إن تم قول إن هناك رجل وُلد بين عامي 2002 و2015 فسيطرأ على أذهاننا أنه من جيل الألفين.

في حالة إن قيل إنه لا ينتمي لهذا الجيل، فهنا سيكون الاستنتاج أن هذا الرجل لم يولد في الأساس بين عامي 2002، و2015.

  • طريقة :Ponens وتُعرف أيضًا باسم تأكيد السوابق، وذلك لأنها تبنى على مقدمة شرطية تساهم في توضيح جزءًا من الحديث الدال على الاستنتاج، فهي عكس قانون المعارضين.

على سبيل المثال إن تم قول إن هناك فتاة ولدت بين عامي 2002، و2015 فهذا يعني أنها من جيل الألفين، ثم قيل إن هبة ولدت في عام 2004، فالاستنتاج هنا إنها هي الأخرى من جيل الألفين استنادًا على المقدمة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن سقراط وأفلاطون وأرسطو بالعناصر الرئيسية

الفرق بين الاستدلال الاستنباطي الصالح والغير صالح

بعد أن تعرفنا إلى الأنواع المخصصة للاستدلال الاستنباطي، فيجدر بالإشارة إلى أن مفهوم الحجج الاستنتاجية التي أسلفنا ذكرًا توضيحه ينقسم إلى صالح وغير صالح أو عكسي، ففيما يلي سنوضح لكم الفرق بينهما:

الاستدلال الصالح مبني على مقدمات أولية صحيحة
الاستدلال الغير صالح (العكسي) مبني على مقدمات غير واضحة أو غير منطقية

يتبين لنا من خلال هذه المقارنة أن الاستدلال العكسي تكون استنتاجاته ضعيفة مقارنةً بالاستدلال الاستنباطي الصالح.

أمثلة متنوعة على الاستدلال الاستنباطي

حتى يحدث الاستدلال الاستنباطي ويتم إنتاج افتراض صحيح وسليم دون النظر إلى أنواعه يلزم أن تكون المقدمة صحيحة ودقيقة كما سنبين في الأمثلة الآتية:

  • عميلًا من عملائنا ليس راضيًا عن المعاملة مع شركتنا، حيث إنه لا يحب الانتظار لوقت طويل حتى يحصل على المنتج، فإن أسرعنا في تقديمه والاستجابة بلا شك سيكون سعيد.
  • ينبغي أن أنجز واجباتي المدرسية قبل الفجر حتى أستطيع الذهاب إلى المدرسة في الصباح الباكر، ولكن الفجر قد أوشك على المجيء لذا لن أذهب اليوم إلى المدرسة.
  • أرغب في الذهاب إلى عيد ميلاد صديقي ولكن يجب أن أخبر أبي أولًا، وأبي ليس بالمنزل لذا لن أذهب إلى الحفل.
  • يلزم دخولي إلى غرفة العمليات وإجراء العمليات الجراحية للمرضى أن أحصل على شهادة الدكتوراه في طب الجراحة، فإن لم أحصل عليها لن أستطيع إجراء العملية.
  • هناك منحة مجانية مقدمة من رعاية الشباب في الجامعة للخريجين الذين قاموا بعمل بحث علمي، فلأني في السنة النهائية من المتوقع أن أحصل عليها مجانيًا.
  • قالت معلمتي أن من ينجح في امتحان الأحياء سيتم تكريمه أمام الطلاب الآخرين من قِبل المدرسة، فلقد حصلت على الدرجات النهائية لذا سوف أنتظر التكريم.

لا يفوتك أيضًا:  حكم وأقوال أرسطو الشهيرة (أقوال الفلاسفة)

طريقة استخدام الاستدلال الاستنباطي

تحير الفلاسفة والعلماء في كيفية عمل الاستدلال الاستنباطي وأنواعه إلى أن توصلوا إلى أنه ما هو إلا عملية يتم من خلالها استخلاص المعلومات حتى تمنح النتائج المنطقية، حيث يمكن تحقيقها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. التحقق من أنك على دراية كاملة وصحيحة بالموقف المعروض وبمختلف تفاصيله الدقيقة.
  2. تحليل المعلومات التي تم تلقيها ثم طرح مجموعة من الأسئلة الاستفسارية إن كان هناك أمرًا غير واضح.
  3. وضع فرضيات أولية للحدث لتكون بمثابة التفسير المنطقي الأول له.
  4. وضع بضعة حلول أخرى لحل المشكلة التي توجد في الموضوع حتى يتم اختيار أنسب فرضية.
  5. إضافة المزيد من الظروف المحتمل أن تحدث واختبار كل منهم حتى يتم إثبات الفرائض.
  6. تجميع كل الفرضيات والمعلومات التي تم الوصول إليها حتى يتم معرفة ما إذا كان الاستنتاج صحيحًا أم غير صحيح.

يندرج القياس المنطقي وطريقة Ponens وأيضًا تولين في قائمة أنواع الاستدلال الاستنباطي، فعلى الرغم من اختلاف مفهومهم إلا أن هدفهم واحد وهو معالجة الأدلة للوصول لمعرفة الحدث الأساسي وتقديم النتائج المنطقية.