فسر سبب قلق العلماء من تزايد أشعة uvb في الجو

فسر سبب قلق العلماء من تزايد أشعة uvb في الجو من الأسئلة التي لا يتمكن بعض الطلاب من معرفة إجابتها النموذجية، وذلك ما ينجم عن عدم معرفة ماهية تلك الأشعة بالضبط، أو عدم الإحاطة بالاتساع الذي يحدث تلك الآونة في ثقب الأوزون، لذلك فيما يلي نتناول جوانب ذلك السؤال لاستيعاب إجابته.

الأشعة فوق البنفسجية

ينبعث من ضوء الشمس حزمة ضوئية من الموجات الطولية UVA والمتوسطة UVB وكذلك القصيرة UVC ولكن ما يحدث بسبب وجود طبقة الأوزون أن ما يصل إلينا من تلك الحزمة الضوئية بنسبة 99% هي الحزمة الطولية.

بينما يكون كل من الحزمة القصيرة والمتوسطة متواجد في طبقة الأوزون، والتزايد في أشعة uvb بالجو وهي الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة يؤثر على الأجسام بالسلب والضرر في حالة التعرض لها بنسبة مبالغة، فتقلل من قدرة خلايا الجسم أن تقوم بإصلاح نفسها بذاتها لهذا يقلق العلماء ويسعون لحل تلك المشكلة.

حيث إن نفاذها من ثقب الأوزون قد يترتب عليه وقف حياة بعض الكائنات الحية، وتدمير خلايا المخ أو الضرر في النمو، وهو ما يمثل خطرًا كبيرًا على البشرية بأكملها..

لا يفوتك أيضًا:  افضل نظارة للحماية من الأشعة الزرقاء      

ما هي أشعة UVB

لا يتواجد شخص لا يعلم ما هي الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس، بل إن إيجابياتها وأضرارها كذلك معروفة والمواقيت التي يلزم أن يتم التعرض لها أو تجنبها، لكن أغلب الناس لا يعلمون ما هي أشعة UVB أو ما يقلق العلماء منها، فإليك معلومات عنها فيما يلي:

التعريف نوع من أنواع أشعة الشمس الفوق بنفسجية.
المُكتشف لها عالم فيزيائي ألماني جون فيلهلم
تاريخ اكتشافها 1802 م
خصائص أشعة UVB موجبة كهروماغناطيسية

لا يفوتك أيضًا:   عدد طبقات الغلاف الجوي

مخاطر شعاع UVB

إن نظرية العلماء التي أثبتت أن الزيادة في نسبة شعاع UVB تتسبب في القلق قد كانت ناجمة عن دراستهم لمخاطره، والتي لا تحصر على الإنسان فقط بل أذاها يطول الطيور، الحيوانات وحتى النباتات، والخطر يكمن في اتساع ثقب الأوزون الذي يحمي في الأساس الأرض من مرور تلك الأشعة إليها.

لا يفوتك أيضًا:  مما تتكون طبقة الأوزون

فوائد الأشعة فوق البنفسجية

على الرغم من تكون الأشعة البنفسجية للشمس من بعض أنواع الحزم الضوئية التي تتسبب في القلق والضرر للإنسان، كأشعة uvb التي لا يمكنها معالجة نفسها بنفسها فتسبب القلق من زيادتها لدى العلماء، إلا أن لها بعض الفوائد التالية:

  • مصدر لرؤية الكثير من الطيور والحشرات.
  • تعقيم الأدوات الجراحية.
  • صناعة الدوائر الإلكترونية الرقيقة.
  • مساعدة الجسم في تكوين فيتامين د الهام للعظام والأسنان.
  • تنشيط العمليات الكيميائية.

أشعة uvb لا تقوى على معالجة نفسها بنفسها، والتعرض لها بنسبة زائدة قد يتسبب في الضرر بخلايا المخ، لذلك يحاول العلماء بقدر الإمكان توفير القدر الكافي من التوعية للناس ومحاولة إيجاد حل لتلك المشكلة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • علم طبقات الأرض

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.