تتشابه محركات البحث على شبكة الإنترنت في دقة وعدد النتائج

تتشابه محركات البحث على شبكة الإنترنت في دقة وعدد النتائج صح أم خطأ؟ فبعض الأشخاص عند كتابتهم للكلمات البحثية على واحد من محركات البحث العالمية يعتقدوا أن النتائج التي سيحصلون عليها ستكون كما هي في محركات البحث الأخرى، فهل يتشابه المحتوى بالفعل أم لا، وهذا ما سنجيب عنه في السطور التالية.

الدقة وعدد النتائج في محركات البحث

إن البحث على شبكة الإنترنت بواسطة محركات البحث المختلفة أصبح أمرًا لا غنى عنه في حياتنا اليومية، وذلك لكون هذه المحركات بمثابة الأداة الأساسية لجمع المعلومات.

فلقد أطلق عليها رسميًا المبادرة المسؤولة عن استرجاع المعلومات التشعبية للوسائط والوصول العالمي إلى الوثائق، فنظرًا لذلك تم تدريس أنواع محركات البحث وآلية عملها في المواد التقنية التعليمية لإحاطة الطلاب بجميع المعلومات عنها.

من الجدير بالذكر أنه من أشهر الأسئلة التي يتم طرحها في امتحانات هذه المواد بشأن محركات البحث هو سؤال هل تتشابه في الدقة وعدد النتائج أم لا؟

في حقيقة الأمر الإجابة عن هذا السؤال هي لا ، إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى أن كل محرك بحث يعتمد على خوارزميات محددة تتسبب في تفاوت ترتيب النتائج على الرغم من استعمال المستخدم نفس الكلمة المفتاحية.

كما أن الموقع الجغرافي في كثير من الأحيان يتسبب في اختلاف نتيجة كل محرك بحث عن الآخر والدقة، فهو من الأمور التي يتم وضعها في الحسبان عند تصميم الاستراتيجيات لعرض النتائج.

لا يفوتك أيضًا:  لماذا تختلف نتائج البحث باختلاف محرك البحث

أوجه الاختلاف بين محركات البحث

حتى تكون إجابتنا عن سؤال هل تتشابه محركات البحث في الدقة وعدد النتائج أم لا، سوف نوضح لكم فيما يلي العوامل التي أدت إلى نشأة الاختلافات بين محركات البحث وميزت بعضهم عن البعض الآخر:

  • دقة البحث: فبعض المحركات تتعامل بسهولة مع الكلمات المفتاحية للبحث وتقوم بفهمها جيدًا ثم تعرض النتائج التي ينتظرها المستخدم، في حين أن البعض الآخر يعتمد على الكلمات البحثية المدخلة فقط.
  • السرعة المرتبطة بالبحث: فهناك محركات بحث تصل إلى عدد كبير من النتائج بسرعة وفي وقت قصير، وهناك ما يستغرق وقتًا أطول نسبيًا، مع أهمية العلم أن كافة محركات البحث على الرغم من ذلك الاختلاف يكون زمن عرض النتائج فيها قصير للغاية.
  • ترتيب النتائج: يتزود كل محرك بحث بخوارزمية معينة متعلقة بطريقة عرض النتائج وكيفية ترتيبها، فمن الممكن أن تكون المواقع الإلكترونية التي تظهر في نتائج البحث الأولى في إحدى المحركات تتأخر في ظهورها في محركات أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  طريقة البحث بالصور علي جوجل

أشهر محركات البحث حول العالم

فيما يلي يأتي بعض من محركات البحث المُعرفة والشائع استخدامها حول العالم:

Google أنتجته شركة جوجل الأمريكية، ويستحوذ في السوق ما يعادل 70%
Bing أنتجته شركة مايكروسوفت عام 2009
Yahoo لقد وصلته حصته في الأسواق إلى 7.68% وهو ينافس Bing

لا يفوتك أيضًا:  طريقة عمل إعلانات جوجل وتكاليف الإعلانات

كيفية استخدام محركات البحث

يمكن تحصيل المعلومات من محركات البحث بسهولة، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى المتصفح المناسب.
  2. تحديد نوع البحث المراد إجرائه كالبحث في الويب أو الصور أو الفيديو.
  3. كتابة الكلمة المفتاحية أي كلمة البحث في الحقل الذي تم تخصيصه لذلك.
  4. النقر على خيار الإدخال Enter، وستظهر نتائج البحث.
  5. اختيار النتيجة الأفضل للحصول على المعلومة المطلوبة.

إذا جربت البحث على Google وعلى Bing بنفس كلمة البحث ستختلف النتائج من حيث الترتيب والدقة وأيضًا سرعة الوصول لأن كل منهما يستخدم نظام محدد لعرض النتائج، ومن الجدير بالذكر أن جوجل هو الأدق.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوع واحد
  • تقنية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.