جل سكاري ميكس (Scari mix) لعلاج الجروح والحروق وندبات الوجه

أ / عمرو عيسى

يعتبر من أشهر المُركبات التي يتم وصفها من قِبل خُبراء الصحة الجلدية في سبيل الحد من هذه الاضطرابات وغيرها من الآثار والندبات واردة الحدوث غير المرغوب فيها، وفي واقع الأمر يمتاز هذا المُركب الموضعي بفاعلية عالية بسبب المُكونات التي تدخل في تركيبه.

المادة الفعالة بوليمر سيليكون طويل السلسلة وثنائي أكسيد السيليكون.
تصنيف الدواء مُستحضرات تجميلية موضعية.
الشركة المُنتجة شركة فارميكس للصناعات الدوائية ومُستحضرات التجميل
الشكل العقاري جل موضعي.

دواعي استخدام جل سكاري ميكس

سكاري ميكس Scari mix علاج الجروح والحروق وندبات الوجه والجسم

يكثر وصف هذا المُركب العلاجي والدهان الموضعي في بعض الحالات التندبية التي تُصيب الجلد وخاصةً الوجه، فنجد أن دواعي استعماله تتشكل في الحالات الآتية:

  • علاج آثار الجروح.
  • تخفيف الحكة المُصاحبة للندبات.
  • علاج آثار ما بعد التئام الجروح والحروق.
  • الحد من ظهور آثار حب الشباب والحُفر التي يُخلفها وراءه.
  • إزالة آثار الخياطة بعد العمليات الجراحية.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة دواء دواء ثرومبكس Thrombex لعلاج جلطات الدم

الآثار الجانبية لاستخدام مُركب Scari mix gel

لم يتم التبليغ حتى يومنا هذا عن ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها أو مُضاعفات أخرى ناتجة عن استعمال هذا المُركب العلاجي الموضعي، ما يعني أنه آمن إلى حدٍ كبير لمن لا يُعانون من حساسية تجاهه أو غيرها من موانع الاستعمال والاستخدامات الأخرى.

موانع استعمال جل سكاري ميكس

على الرغم من كون هذا المُركب موضعي وآمن لعدد كبير من الحالات إلا أن هُناك بعض المرضى لا يُلائمهم هذا الدهان الموضعي وما يشتمل عليه من مُركبات، ومن أبرز هذه الموانع هي المُعاناة من كُل ما يلي:

  • فرط الحساسية تجاه ثنائي أُكسيد السيليكون، بوليمر سيليكون طويل السلسلة وغيرها من المُركبات التي تدخل في تكوينه.
  • البشرة الحساسة والدُهنية.
  • حب الشباب وغيرها من البثور الالتهابية والتهيجية التي تظهر على البشرة، فهذا العقار يُساهم في علاج الآثار وليس مُتسببات الندبات.
  • الجروح المفتوحة.
  • الحروق التي لم تُعافى بعد أو تلتئم.

التفاعل الدوائي لمُركب scari mix

لا توجد دراسات تُفيد تفاعل هذا المُركب مع غيره من المُنتجات الأخرى، ولكن يوصى بعدم تطبيق أي دهان موضعي آخر عليه على الأقل لمُدة ساعتين، مع العلم أنه يُمكن وضع مُستحضرات التجميل ومُركبات الوقاية والحماية من الشمس فور جفاف الطبقة التي قُمت بوضعها.

الجرعة المُناسبة من جل سكاري ميكس

سكاري ميكس Scari mix علاج الجروح والحروق وندبات الوجه والجسم

تُعتبر طريقة استعمال هذا المُركب العلاجي والجُرعة المُناسبة الخاصة به من الأمور التي يسهل الالتزام بها، فعادة ما يُقدم الطبيب المُختص بعض النصائح التي تُشكل كيفية الاستعمال وحتى الكمية المُلائمة من هذا الجل الموضعي، ومن أبرز هذه النصائح كُل مما يلي:

  • يجب غسل المنطقة المُصابة بالماء الجاري بالإضافة إلى الصابون غير المُسبب للحساسية أو غيرها من المُركبات التي تستعملها، ومن ثُم يتم تجفيف الوجه جيدًا وبرفق لعدم جعله يتهيج بشكل أكبر.
  • يتم تطبيق طبقة رقيقة على الندبة موضع الإصابة في الجلد.
  • تُترك الطبقة حتى تجف ولا يتم غسلها على الإطلاق، وهو السبب الرئيسي في وضع طبقة رقيقة، مع العلم أن هذا المُركب سريع الجفاف للغاية، فلا تستغرق عملية جفافه أكثر من 5 دقائق.
  • يوصي الطبيب بتكرار تطبيق هذا المُركب على البشرة وفقًا لحالة الندبات الخاصة بك، وغالبًا ما يتم وضع طبقة رقيقة على المنطقة المُصابة كُل 6 أو 8 ساعات على مدار اليوم ( من 3 وحتى 4 مرات ).

لا يفوتك أيضًا:  دواء زيلون (Xilone) لعلاج الالتهابات ومضاد للحساسية

الجرعة الزائدة من جل سكاري ميكس

على الرغم من كون الجُرعة الزائدة لهذا المُركب العلاجي لن تتسبب لك في مُضاعفات خطيرة تُذكر إلا أنه قد أثبتت الدراسات كون الجُرعات الزائدة لن تُساهم على الإطلاق في منحك نتيجة أفضل، فالبشرة لا تحتاج إلا طبقة رقيقة من هذا المُركب.

فوضع ما يزيد عنها سيكون مُجرد إهدار للمُستحضر ليس إلا، كما أن ذلك سيتسبب في طول الفترة التي يتطلبها هذا المُركب حتى يجف، فحينها سيُصبح شديد اللزوجة .

آلية عمل مُركب scari mix gel

يعمل السيليكون على تغطية الجلد والمنطقة المُصابة التي يتم تطبيقه عليها، وهو ما يُساهم في حمياتها من التلوث الجرثومي، ويعمل على تسريع شفاء الندبات بالتزامن مع التقليل من آلامها، كما أن قُدرة السيليكون على جعل الندبة أكثر ليونة ومرونة ما يُقلل من تدفق الدم ليصل إلى مستواه الطبيعي بشكل تدريجي.

بدائل جل سكاري ميكس

هُناك بعض المُستحضرات الأخرى التي يتم اللجوء إليها في حال ما لم يكُن هذا العقار مُتوافرًا، مع العلم أن لهذه المُركبات الموضعية القُدرة على القيام بنفس الدور، وذلك لاحتوائها على السيليكون أيضًا كمادة فعالة، ومن أبرز هذه البدائل العلاجية كُل ما يلي:

  • ميديرما للندبات MEDERMA
  • سكارميد جل SCARMED GEL
  • كيلو كوت جل KELO COTE GEL
  • سبكترا جل SPECTRAGEL

لا يفوتك أيضًا:  كريم تيربين Terbin لعلاج الفطريات

سعر دهان scari mix gel

هذا المُركب يُعتبر محلي الصُنع، فهو مُنتج مصري 100% لذا يكثر تواجده في الأسواق المصرية للدواء دونًا عن غيرها من الأسواق، ويُمكن العثور عليه بالأسعار التالية في الصيدليات ومنافذ البيع الخاصة بالشركة الأُم:

سعر سكاري ميكس جل بحجم 60 جرام 150.00 جُنيهًا مصريًا تقريبًا.

موقع محتوي غير مسئول عن استخدام جيل سكاري ميكس بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي. للاستفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع muhtwa.com.