تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي وأسباب تركيبه وأنواعه

أ / عمرو عيسى

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي وأسباب تركيبه وأنواعه منحتني الكثير من الفوائد، حيث يعتبر موسع الفك العلوي هو أحد الأدوات التي تعمل على تعديل مشكلات الأسنان والفك، وهو يعمل من خلال مجموعة من الخطوات، وغالبًا ما يستخدم خلال فترة الطفولة والتي تعتبر طور النمو وتكون قدرة الفم أعلى للاستجابة للموسع.

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي وأسباب تركيبه وأنواعه

كنت أعاني منذ طفولتي من مشكلة ضيق الفك العلوي، وهذا الأمر نتج عنه تشوه في الأسنان والتي كانت تظهر كأنها متداخلة مع بعضها البعض، وكان هذا الأمر يؤلمني بصورة كبيرة، فكنت أواجه مشكلة في مضغ الطعام، والأمر لم يتوقف عند هذا الحد بل كانت هناك مشكلة في نطق الحروف بصورة صحيحة.

وكان يعتقد والدي أن خلع الأسنان هو الحل لهذه المشكلة، ولكنني كنت أخاف من الذهاب إلى طبيب الأسنان، فكنت أخبرهم أنه لا داعي للذهاب إليه، ومع مرور الوقت سوف أتحسن، ولكن الوضع كان يزداد سوءً، وهذا ما دفعني إلى طلب الذهاب إلى الطبيب بنفسي، وكنت وقتها في سن صغير.

فأخبرنا الطبيب بأنه بإمكاني تركيب موسع للفك العلوي عوضًا عن خلع الأسنان، ولكن قبل التركيب عمل والدي على السؤال عن هذا الجهاز وما هي فوائده وهل هو من أشكال الجراحة أم لا، ولكن بعد أن اطمئن قلبه أخبر الطبيب أن يقوم بتركيبه وتأكد أنه القرار الصحيح، خاصةً أن التعديلات أصبحت تحدث بصورة سريعة وغير متوقعة نظرًا لصغر عمري.

ولم أشعر طوال فترة التركيب بأي ألم أو إزعاج، وكنت أقوم بزيارة الطبيب كل شهر حيث كان يوسعه بمقدار مليمتر، وبعد مرور بضعة أشهر أخذت أسناني شكلها الطبيعي وتمكنت من الحصول على شكل رائع.

لا يفوتك أيضًا:  ادوية علاج التهاب اللثة والاسنان

بعض التجارب مع جهاز توسيع الفك العلوي

بعد أن طرحنا ما مررت به مع جهاز توسيع الفك العلوي يجدر بنا عرض بعض تجارب الآخرون معه، ويمكن أن نعرض هذه التجارب فيما يلي:

1- تجربة علاج الضرس المدفون

يروي شاب قصته مع موسع الأسنان العلوي ويقول إنه كان يعاني منذ طفولته من مشكلة ضيق الفك العلوي، وهذا الأمر كان يؤثر عليه بصورة بالغة بسبب تعرضه للتنمر من قبل أصدقائه في الجامعة، هذا بجانب أنه كان يعاني من مشكلة الضرس المدفون والتي كانت تؤلمه بشدة خاصةً عند مضغ الطعام.

وكان يعتقد دائمًا أن الحل في هذه المشكلة هو الجراحة فقط وهو كان يخشى من هذا الأمر بالإضافة إلى التكاليف الهائلة التي تتطلبها مثل هذه العمليات وهذا الأمر لم يكن في مقدرته لأنه مازال في الدراسة ولا يمتلك أي وظيفة، ولكن مع استمرار التنمر عليه دفعه هذا الأمر للبحث عن حلول على شبكة الإنترنت.

ووجد العديد من الأشخاص الذين يتحدثون عن موسع الفك العلوي وفوائده العديدة في تعديل شكل الأسنان وتخليصها من الكثير من المشكلات، وقام بزيارة طبيب للأسنان حتى يخبره عن هذا الأمر، والذي تأكد منه أنه يمكن علاج هذه المشكلة دون اللجوء إلى الجراحة، وطلب منه الحضور مرة أخرى للبدء في تركيب هذا الموسع.

وعند الذهاب إليه أخبره أنه يجب أن يحضر كل شهر للمتابعة وتوسيع الجهاز في حالة أصبح الأسنان أفضل من السابق، وبعد مرور بضعة أشهر وجد الشاب أن مظهر أسنانه بدا أفضل من السابق وأن الألم الناتج عن الضرس المدفون قد اختفى.

2- تجربة التخلص من متلازمة انقطاع النفس النومي

تقول صاحبة التجربة أنه من المتعارف عليه أن الضيق الحادث في الفم قادر على الحد من مرور الهواء في المجاري التنفسية بصورة طبيعية مثل باقي الأشخاص، وأنها كانت تعاني من العديد من المشكلات من هذا الضيق، مثل عدم خروج حروف الكلام، وهذا الأمر كان ينتج عنها تعرضها للكثير من المشكلات والتنمر من المحيطين بها.

بل عملت على البعد عن المحيطين بها، وكان ترغب في عدم الذهاب إلى المدرسة بسبب هذه المشكلة وبسبب ما تواجهه هناك، ولكن لم يكن هذا هو الحل، وعندما أخبرت والدتها قالت لها إن الحل هو الذهاب إلى طبيب الأسنان وهو من سيقرر الحل، وعند الذهاب إليه أخبرها أن الحل هو موسع الفك العلوي.

فهو قادر على توسيع الفك وتعديل ازدحام الأسنان، كما أنه سيمنح الفم مساحة كافية ليمر الهواء من خلاله والتخلص من مشكلة انقطاع النفس أثناء النوم، وبالفعل ركبت الجهاز ولاقت فاعلية كبيرة، وخاصةً أنها كانت مازالت في مرحلة تسمح للأسنان بالتوسع والتعديل.

وبعد مرور بضعة أشهر ليست بكثيرة وجدت أن نطقها للحروف أصبح أفضل من السابق، كما أنها تخلصت من هذه المتلازمة ولم تعد مرة أخرى، ولكن نصحها الطبيب بالاستمرار على التركيب لفترة أخرى ثم خلعه.

لا يفوتك أيضًا:  فوائد الكركم للمفاصل والاسنان

أسباب تركيب موسع الفك العلوي

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي وأسباب تركيبه وأنواعه

هناك بعض المشكلات التي يمكن أن يعمل موسع الفك العلوي، وأصحاب هذه المشكلات عادةً ما يلجئون إليه عوضًا عن اللجوء للجراحة، ويمكن أن ترتكز هذه المشكلات في النقاط التالية:

1- ازدحام الأسنان

في كثير من الأحيان من الممكن أن يرضخ الأشخاص لتركيب موسع الفك العلوي بدلًا من خلع الضروس، وهذا بسبب ازدحام الأسنان، وهذا لأن موسع الفك العلوي أثبت فاعليته في حل مثل هذه المشكلة لدى الكثير من الأشخاص.

2- مشكلات التنفس

في بعض الحالات يمكن أن يتسبب ضيق الفم في الحد من الهواء الواصل إلى المجاري التنفسية بصورة طبيعية، وهذا الأمر ينتج عنه الكثير من المشكلات من أشهرها انقطاع النفس أثناء النوم، ولكن موسع الفك العلوي قادر على تحسين قدرة الشخص على التنفس بصورة طبيعية دون الحاجة إلى أي عملية جراحية.

3- مشكلة الضرس المدفون

عندما يعاني الشخص من مشكلة الضرس المدفون فمن الممكن ألا تقدر بعض الضروس الأخرى على الظهور خارج اللثة، وهذا لعدم وجود فراغ متاح حتى تخرج، ولكن بعد إجراء عملية توسيع الفك سيوجد فراغ يمكن الضرس من الخروج من اللثة بصورة طبيعية.

لا يفوتك أيضًا:  علاج خراج الاسنان المزمن في المنزل

4- مشكلة العضة المتقاطعة

تظهر مشكلة العضة المتقاطعة بسبب الخلل الحادث في شكل الأسنان خاصة عندما يتم غلق الفم، وهذا الأمر يجعل الفم يظهر بصورة غير طبيعية، ويقدر موسع الفم على حل هذه المشكلة بطريقة بسيطة.

أنواع موسع الفك العلوي

تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي وأسباب تركيبه وأنواعه

يوجد نوعين من هذا الجهاز، والتي تختلف وفقًا لما يتناسب مع فك الشخص المريض، كما أنها صممت للحصول على فوائد مختلفة منها، ويمكن أن تكمن هذه الأنواع فيما يلي:

النوع فائدته
الموسع البطيء أو السريع هو نوع يستخدم فيه تحريك العجل الواقع في المنتصف ويترك لمدة من 3: 6 أشهر، ويعمل على صنع توسع بقدر 0.5 ملليمتر يوميًا، أما البطيء 0.2 مليمتر.
الموسع المتحرك يستخدم هذا النوع في التوسعة البسيطة فقط، ويمكن إزالته واستخدامه مرة أخرى في أي وقت.

مميزات وعيوب جهاز توسيع الفك العلوي

في إطار عرض تجربتي الخاصة مع موسع الفك العلوي والأسباب لتركيبه يجدر عرض مميزات وعيوب جهاز توسيع الفك العلوي، وهذا لأنه مثل أي نوع من الأدوات يمتلك المميزات والعيوب المختلفة، وتشتمل هذه المميزات والعيوب على الآتي:

1- مميزات موسع الفك العلوي

توجد الكثير من المميزات التي يمكن أن يحصل عليها الشخص من تركيب هذا الجهاز، وتتضمن هذه المميزات ما يلي:

  • حل مشكلة عدم تناسق الأسنان في الفك العلوي وإعادتها إلى وضعها الصحيح.
  • تخليص الفم من الروائح الكريهة التي تنتج عن تراكم الأطعمة بين الأسنان.
  • علاج الألم الحادث في الفك العلوي بسبب مشكلات الأسنان.
  • تلخيص الشخص من جفاف الفم والذي يمكن أن يرافقه تشوه في الأسنان.
  • حل مشكلة الشخير الناتجة عن خروج الهواء بصورة غير منتظمة بين الأسنان الغير متناسقة.

لا يفوتك أيضًا:  نشرة دواء اوجمنتين Augmentin مضاد حيوي

2- عيوب موسع الفك العلوي

على الرغم من المميزات العديدة التي يمتلكها هذا الجهاز إلا أن هناك بعض العيوب التي واجهت الأشخاص الذين قاموا باستخدامه، ومن أهم العيوب التي ذكرت الآتي:

  • عدم القدرة على تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة وهذا لأنه يتم تركيبه في منتصف الحلق، والأجزاء المعدنية الخاصة به تمنع دخول الفرشاة إلى جميع الأسنان العلوية.
  • عدم القدرة على مضغ الطعام جيدًا بسبب المفتاح الواقع في المنتصف.
  • يؤثر على جذور الأسنان والتي تكون أقصر من المتعارف عليه في الأسنان الطبيعية.
  • في بداية تركيب الجهاز ينتج شعور بعدم الراحة في الفم.
  • التأثير على مخارج الحروف، وهذا الأمر يمكن أن يجعل الكثير من الأشخاص يقللون من اختلاطهم بالآخرين أو الكلام معهم.

في ختام مقالة تجربتي مع جهاز توسيع الفك العلوي ضيق الفك العلوي هو مشكلة تنتج عن مجموعة من الأسباب المختلفة، كما أنها تتسبب في إحداث الكثير من المشكلات لمن يعانون منها، وهذا الأمر يجعلهم يبحثون عن حلول مناسبة للتخلص منها.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *