هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف ؟ وما الإجراءات المتبعة عند المعاناة من برودة الأطراف؟ حيث إن تلك المشكلة تشير إلى وجود اضطراب بحركة سريان الدم، مما يجعله غير قادر على الوصول لبعض أجزاء الجسم لتدفئتها، فإن نقص القيم الغذائية الهامة يسبب ظهور العديد من الأعراض لحاجة الجسم الشديدة لها.

علاقة نقص فيتامين د ببرودة الأطراف

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف

قدرة كل شخص في الحفاظ على صحته الجسدية توجب عليه اتباع نظام غذائي جيد واستشارة الطبيب سريعًا إن لاحظ أن بعض الأعراض تستمر بالظهر إليه لعدة أيام، والتي يكون منها بردة الأطراف الذي تجعل البعض يظنون أنها ناتجة من نقص قيمة غذائية هامة بالجسم.

مما جعل الأطباء يجيبون بلا على السؤال المتكرر هل نقص فيتامين د هو المتسبب في برودة الأطراف ، حيث إن نقص الفيتامينات تظهر أعراض أخرى لا تؤثر على الأوعية الدموية، لهذا يجب إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب وراء ذلك الشعور.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل حبوب فيتامين د وكالسيوم للجسم

أسباب برودة أطراف الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من برودة الأطراف، حيث إن ذلك العرض يكون ناتج من عدم وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم بالشكل الجيد، مما يخفض درجة الحرارة بها لقلة حركة الأوعية وضيق مساحتها، لذلك يجب إيجاد العلاج المناسب لبرودة الأطراف إن كنت تعاني من أحد الأسباب الآتية:

1- الإصابة بفقر الدم

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان يعاني من فقر الدم، وهذا يشير إلى عدم وصول القيم الغذائية للجسم بالشكل الجيد، ولكن بعد فترة من الإصابة لا يكون الجسم قادر على إنتاج خلايا دم حمراء، مما يمنع وصول الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم بالشكل الجيد، وبالتالي تكون الأطراف هي أول الأجزاء التي تتعرض للبرودة.

2- اضطراب الأوعية الدموية

إن لم تكن تعاني من أي مرض مزمن أو مشكلة صحية مؤقتة، فيجب أن تعلم أن السبب في برودة الأطراف هو اضطراب الأوعية الدموية لديك، وينتج هذا من عدة أسباب جميعها تشير إلى أن حركة تدفق الدم مقيدة بالساق والذراع.

في حالة لم تهتم بإيجاد حل مناسب لتلك المشكلة ستلاحظ أن البرودة تزداد في باقي الجسم بالتدريج، مما يجعلك تتعرض للمضاعفات الخطيرة.

3- قصور بنشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي الجزء المسؤول عن إتمام عملية الأيض وضبط التفاعلات الكيميائية في الجسم، مما يجعله مزود بالطاقة التي تكفي احتياجاته، لذلك عندما لا تقوم الغدة الدرقية بوظيفتها جيدًا لحدوث قصور بها، فلن تقوم بإنتاج الهرمونات المزودة بالطاقة وهذا كافي لتسبب في برودة الأطراف.

لا يفوتك أيضًا:  أعراض نقص فيتامين د (Vitamin D) علي الجسم

4- فقدان الشهية

يمكن أن يتعرض الشخص لأسباب نفسية أو عضوية تجعله يفقد الشهية، وفي كلتا الحالات يشير هذا إلى أنه سيتعرض للضعف كلما استسلم لذلك الاضطراب، مما سوف يجعله يفقد وزنه ورطوبة الجسم لعدم تزويده بالطاقة.

5- الإصابة بمرض السكري

من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى برودة الأطراف هي الإصابة بالسكري المزمن، حيث إنه يكون ناتج من أن الكلى لا تتمكن من إتمام وظائفها بالشكل الجيد، مما جعل نسبة الأنسولين تزداد بالدم، وفي حالة لم يلتزم بالروتين العلاجي والجرعات فإنه سيتعرض إلى اعتلال الكلية السكري المؤدي للشعور للبرد.

6- التعرض إلى القلق والتوتر

في حالة تعرض الشخص إلى صدمة نتج عنها شعوره بالقلق والتوتر لفترة طويلة من الوقت، فعندها يقوم الجسم بضخ الأدرينالين بشكل مفاجئ، مما يسبب ضيق في قطر الأوعية الدموية، وكلما ازدادت المعاناة يكون من الصعب على الدم أن يتدفق بها تحديدًا بالأطراف.

7- انخفاض درجة الحرارة

في فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة ببعض الأيام، وإن كان الشخص غير حريص على التحرك أو تناول الأطعمة والمشروبات الدافئة، فإن مقدار تدفق الدم سيقل بالجسم تدريجيًا حتى يكون غير قادر على الوصول للأطراف، ومنها يتسبب ببرودتها.

8- نقص فيتامين ب12

بعد الفحوصات الطبية التي أجراها الأطباء تبين أن نقص فيتامين ب12 بالجسم يؤدي إلى برودة الأطراف، وهذا لأنه المسؤول عن صحة الأعصاب وتقويتها، لذلك إن كنت تعاني من وخز أو تنميل مع الإحساس بالبرودة باستمرار، فقم بتناول منتجات الألبان واللحوم الحمراء والبقوليات لإمداد الجسم به وتقوية الأعصاب.

9- الإصابة بأحد الاضطرابات العصبية

يعتبر الصقيع الحاد والاعتلال العصبي من ضمن الاضطرابات التي تشير لوجود مشكلة بالأعصاب، وفي أغلب الأحيان تكون ناتجة من إصابة الشخص بأحد أمراض الكلى أو الكبد أو عوامل وراثية، فكل منهم يسبب تلف للأعصاب يؤثر على سريان الدم.

أعراض تشير إلى نقص فيتامين د

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف

استفسار المصاب عن هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف، يشير إلى أنه غير قادر على تحديد الأعراض التي تظهر على الجسم عندما يقل هذا النوع الهام من الفيتامينات، حيث تتمثل الأعراض في الآتي:

كثرة الإصابة بالعدوى لقلة نشاط الجهاز المناعي
المعاناة من ألم مستمر بالنظام والظهر
ملاحظة أن الجروح تلتئم ببطء
الشعور الدائم بالتعب والإرهاق عند بذل مجهود بسيط
تساقط الشعر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالثعلبة
الإحساس بالصداع والتوتر
بالنسبة للنساء يمكن أن تتعرض لاضطرابات بموعد الدورة الشهرية

لا يفوتك أيضًا:  اقراص فيتامين د3 Natural Factors D3

إجراءات تتبع عند الشعور ببرودة الأطراف

بعد أن تتطلع إلى الإجابة المناسبة عن هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف، فيجب أن تهتم بتدفئتها وهذا من خلال اتباع بعض الإجراءات المنزلية التي ستساعدك في تدفق الدم إليها، ولكن إن لاحظت أن الأطراف ما زالت باردة فيجب استشارة الطبيب لتفادي المضاعفات، وتظهر تلك الإجراءات في الآتي:

  • لا تستلم لذلك الشعور وانهض للتحرك، فهذا له دور في زيادة مقدار تدفق الدم للأطراف حتى تدفئ.
  • إن كنت تعاني من برودة في أطراف القدم بشكل مستمر، فيفضل أن تقوم بارتداء جوارب سميكة تحتوي على عازل داخلي لحفظ الحرارة بها.
  • احرص على وضع سجادة أو مدفأة في غرفتك الخاصة، لأن الأرضيات الغير مغطاة تؤثر على حرارة الغرفة الإجمالية وتجعلها أقل.
  • إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة تتبعها لتقلل الشعور ببرودة الأطراف، فيجب أن تضع قدمك في إناء من الماء الساخن مما يساعدك أيضًا في تقليل التوتر الناتج عن الإصابة.
  • يجب على مرضى الأعصاب اللجوء إلى مساعدة غيرهم لتحديد درجة حرارة الماء، وهذا لتفادي إصابتهم بالحروق نتيجة عدم شعورهم بسخونة الماء في المناطق التالفة.
  • يمكن استخدام قربة الماء الدافئ ووضعها على الأطراف أثناء النوم، حتى تستمتع بنوم هادئ بدلًا من الشعور بالبرودة الذي يمكن أن يوقظك.

المعاناة من برودة أطراف اليد والساق لها الكثير من الأسباب، وللكشف عن أحدهم يجب أن تقوم بإجراء الفحوصات اللازمة واستشارة الطبيب لتحديد المرض الكامن وراء ذلك العرض الخطير.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • الصحة والطب

اسئلة شائعة

  • ما هي العلاج الطبيعي المتبع لحالات نقص فيتامين د؟

    التعرض للشمس في الأوقات التي تكون بها إشاعتها نافعة.

  • ما هي القيم الغذائية التي إن قلت نسبتها بالجسم تسبب برودة له؟

    فيتامين ب12 والحديد والمغنيسيوم.

  • هل يمكن أن يسبب التدخين برودة للأطراف؟

    نعم بالطبع لأنه يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.