وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع

وضح الفرق بين المتغير المستقل والمتغير التابع من الأسئلة التي تساعد الطالب في فهم ماهية كل من المتغيرات في الإحصائيات بالعلوم أو الحسابات، ومن ثم يمكنه إعطاء الإجابة النموذجية الصحيحة، ومعرفة كيفية التفرقة بينهما كذلك أثناء التجربة في تلك المقارنة التالية بشكل توضيحي بسيط.

المتغيرات في البحث العلمي

هو كل شيء يمكن إعطاؤه القيم المختلفة، وتختلف تلك القيم باختلاف الفرد والأشياء ويمكن القول إن العامل المشترك بينهم هو القدرة على التمثيل للقيم المختلفة، ويتواجد ثلاثة أنواع من المتغيرات، إلا أن أكثرهم شيوعًا هو المستقل والتابع، وفيما يلي نتناول مقارنة بينهما لتوضيح الفرق:

المتغير المستقر المتغير التابع
هو ما لا يتغير بأي من التأثيرات، ويعتمد عليه لمعرفة المتغير التابع يعد نتيجة لتغير المستقل، ويمكن أن يتغير نتيجة تغير أي من العوامل الأخرى كذلك
يؤثر ولا يتأثر لا يؤثر أو يتأثر
لا يتبع أحد ولا تتغير نتيجته بسبب المتغيرات يتأثر بالمتغيرات
منفرد وهو ما تقوم عليه التجربة ناتج عن تغيرات المستقل في التجربة

لا يفوتك أيضًا:  مراحل وخطوات البحث العلمي

 تعريف المتغير المستقل

يُعرف بأنه المتغير الذي يقوم عليه كل المتغيرات الأخرى، ولكنه طيلة التجربة لا يتأثر بأي منها، بينما يمكن للباحث أن يقوم بالتغيير في مجموعة من صفاته للتأثير على نتائج التجربة والمتغيرات الأخرى وذلك من خلال بعض من الضوابط والخطوات البحثية المدروسة جيدًا.

المتغير التابع

في حالة الرغبة في معرفة الفارق ما بين المتغير التابع والمستقل من حيث التعريف، فإن التابع هو ما يكون تابعًا للتغير الذي يحدث في المتغير المستقل أو أن التغييرات تنعكس عليه بشكل مباشر.

لا يفوتك أيضًا:  المنهج الوصفي التحليلي

المتغير الوسيط

تُعرف بأنها من أنواع المتغيرات التي تلعب دور الوسيط الثانوي في البحث، فهي أحد أنواع المتغيرات غير المستقل والتابع والتي تساعد في أن يكون هناك ربط ما بينهما، ففي حالة وجود متغير جديد يكون هناك تأثير كبير على تلك العلاقة بينهما، ولهذا يُسمى بالمتغير الثالث.

فمن خلالها يتم تمرير التأثيرات التي يُرغب في إيصالها من قبل المتغير المستقل بالمتغير التابع، أو قد تشارك بدورها من خلال توضيح العلاقات أو المتغيرات والتأثيرات بين المتغيرات، ووجودها في الأبحاث التجريبية أمرًا هامًا للغاية.

لا يفوتك أيضًا:  ماهي الاساليب الاحصائية في البحث العلمي

ما الفرق بين المتغيرات

إيجاد الفرق ما بين أنواع المتغيرات لا يكون بالأمر المعقد أو الصعب، بل يمكن استنتاجه بالشكل السهل والبسيط من خلال نوع العلاقة، فالمتغير المستقل هو ما يلعب في دور تغيير المتغيرات التابعة.

بينما تكون الأخيرة هي ما تخضع لذلك التأثير، والمتغير الوسيط لا يحدث عليه أي تأثير من المستقل، فدوره هو مجرد نقل التأثير إلى المتغير التابع.

المتغيرات هي ما يقوم عليها التجربة أو المسألة الحسابية، فهي من أهم البنود في الإحصائيات بالعلوم أو الرياضيات، وتختلف من كيان لآخر، وأكثرها شيوعًا هما المستقل والمتغير.

  • عمرو عيسى
  • منذ 7 أيام
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.