كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

أ / عمرو عيسى

ما هي أهم وظائف السيال العصبي؟ تعتبر الخلايا العصبية من أهم الخلايا الموجودة في الجسم، وتتسم هذه الخلايا بكونها غير قابلة للانقسام، بالإضافة إلى أنها الخلايا التي تكون الجهاز العصبي، وأهم ما تقدمه أنها تنقل الإشارات الكهربائية إلى المخ والنخاع لتنفيذ المهام.

انتقال السيال العصبي خلال الشق التشابكي

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

من المتعارف عليه أن الجهاز العصبي يتكون من مجموعة من الخلايا العصبية التي تنقل المهام والإشارات الكهربائية إلى المخ حتى يقوم بتنفيذها، وتوجد أنواع كثيرة ومختلفة من هذه الخلايا، ولكن من أهم ما يجب التحدث عنه هو السيال العصبي والذي ينقل الرسائل من الأعشاب إلى الجهاز العصبي المركزي.

نحن نعلم أن هذا السؤال يدور في بال الكثير من الأشخاص حول كيفية انتقال السيال العصبي عبر الشق التشابكي، حيث توجد بعض المواد الكيميائية داخل بعض الأكياس التي تُعرف باسم الناقلات الكيميائية، وتحتوي هذه الناقلات على الأستيل كولين، بالإضافة إلى النور إبينفرين.

لا يفوتك أيضًا:  تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب

خطوات نقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

هناك مجموعة من الخطوات التي تتم حتى ينتقل السيال العصبي، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. يصل السيال العصبي إلى الانتفاخات ثم تقوم مضخة الكالسيوم بإدخال الأيونات الخاصة بالكالسيوم إلى الخلية.
  2. تنفجر الحويصلات العصبية وتخرج الناقلات الكيميائية.
  3. تسبح الناقلات خلال الشق التشابكي حتى تصل إلى خلية قريبة ومجاورة.
  4. بعد وصول الناقلات تتغير نفاذية الأغشية ثم يحدث السيال العصبي.
  5. يحطم إنزيم الكولين استيريز الاستيل كولين حتى يتوقف عمله.

تعريف السيال العصبي

في عام 1932 م اكتشف العالم البريطاني دوجلاس السيالة العصبية، وهذا باستخدام أجهزة القياس الشعرية التي تمكنت من اكتشاف

الإشارات الصادرة عن السيالات العصبية، وهذا الاكتشاف نتج عنه فتح مجال لدراسة هذا الجانب الغير معروف، وحاز العالم على جائزة نوبل وبعد ذلك على عدد وصل إلى 4 جوائز، وتم تعريف السيال العصبي على إنه النبض العصبي.

وهو مجموعة من الأوامر التي تنقلها الأعصاب من خلال مجموعة من التفاعلات الكيميائية أو واسطة كهربائية، وتأخذ شكل الشبكات بداخل الجسم حتى تمر بها الأوامر بين المخ والجسد،

ويعتبر السيال هو الوسيلة الوحيدة لتواصل الخلايا العصبية حتى تتمكن من إتمام وظائفها على أكمل وجه، وتقدر سرعته بحوالي 120 متر في الثانية.

كما ينتقل في اتجاه واحد بسبب تعرض الخلية لمؤثر يتولد به بعض الإشارات الكهروكيميائية، وتكون بداية التحرك من الزوائد الشجرية ثم جسم الخلية ثم المحور الأسطواني.

التراكيب الناتج عنها السيال العصبي

الهياكل المسؤولة عن إنتاج السيال العصبي لنقل حركات الجسم إلى المخ هي الحويصلات الواقعة في قاعدة القنوات الهلالية، وهذه الحويصلات

خاصةً الموجودة داخل الأذن تساهم في المحافظة على التوازن بجانب الأجزاء الموجودة في المخيخ، وتنتشر المستقبلات الحسية في جميع أجزاء الجسم وهي تعمل على نقل الشعور بالمثيرات إلى المخ في صورة دوائر عصبية.

ثم يصدر المخ استجابته لهذه الاستثارة في صورة ناقلات عصبية حركية حتى يقوم الجسم برد فعل لهذه الاستثارة، ولهذا يتم اعتبار الجهاز العصبي أهم جهاز في الجسم بسبب قدرته على تنظيم وظائف الجسم المتنوعة.

لا يفوتك أيضًا:  النشرة الداخلية دواء ليريكا Lyrica لتقوية الأعصاب

وظيفة السيالات العصبية

يقوم السيال العصبي بالكثير من الجهود الناتجة عن إحداث تعديلات في جهد الخلية الكهربائي خاصةً في حالة السكون،

وحتى تتمكن من فهم وظيفة السيالات العصبية يجب فهم جهد الفعل أولًا، ففي وضع الراحة للخلية عندما لا تقوم بإرسال أي إشارة سالبة الشحنة وتكون الإشارة بالخارج موجة يكون فرق الجهد هو -70 ملي فولت.

مما يدل على أن شحنة العصبون أقل من 70 ملي فولت، وفي هذه اللحظة تقوم الأيونات بدور مهم للحفاظ على التوازن بين الإشارات السالبة والموجبة، فهي تحقق التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم،

وعندما تكون الخلية في وضع الراحة يعطي جدار الخلية السماع للخلية العصبية حتى تمر بعض الأيونات بسهولة ومن أشهرها الكالسيوم.

ولكن هناك بعض الأيونات التي لا تمر بسهولة كالصوديوم، كما أن الجدار لا يعطي الأذن للأيونات السالبة حتى تخرج من الخلية، وعندما يرسل أي عضو إشارة عصبية تكون أيونات الصوديوم داخل الغشاء،

وهذا حتى تصل الخلية إلى مستوى معين بفارق جهد محدد، وهذا ينتج عنه جهد مطلق باتجاه محور الخلية، ويحدث هذا الجهد في أي موقع بجدار الخلية.

وبتالي يكون الجهد متتابع وينتج عنه سلسلة من جهد الفعل من خلال محور الخلية، وينتقل السيال العصبي عبر سلسلة من إمكانيات العمل خلال محور الخلية حتى المنطقة المشبكية الناقلات العصبية الكيميائية،

وعندما تصل تلك الخلية ينتج جهد الفعل، وبالتالي النبضات العصبية تضم البيانات وتنتقل بها بين الخلايا العصبية، وتكون وظيفتها هو نقل المعلومات من أعضاء وغدد الجسم إلى المخ.

أنواع السيالات العصبية المنقولة أثناء التشابك العصبي

هناك العديد من النواقل العصبية التي تعمل كسيالات في الخلايا العصبية، وتختلف أنواع هذه السيالات من حيث تركيبتها وطبيعة استجابتها، ولكن هناك 18 من هذه السيالات يمتلكون أهمية كبرى، وتكمن هذه الأنواع في الآتي:

  • غابا.
  • الدوبامين.
  • السيروتونين.
  • أكسيد النيتريك.
  • كوليسيستوكينين.
  • أدينوزين.
  • سوماتوستاتين.
  • المادة بي.
  • الغلوتامات والأسبارتات.
  • داينورفين.
  • براديكينين.
  • بومبيزين.
  • أستيل كولين.
  • إندورفين وإنكفالين.
  • فاسوبريسين.
  • الهيستامين.
  • نورإبينفرين.
  • نوروتنسين.
  • كارنوزين.

الخلايا العصبية وأنواعها

الخلايا العصبية أو المعروفة بالعصبونات هي خلايا قابلة للاستثارة الكهربائية، وتساهم في معالجة البيانات وتنقلها باستخدام بعض الإشارات الكيميائية والكهربائية،

بالإضافة إلى أنها تنتقل من خلال الشق العصبي، كما تعتبر ركائز أساسية للمخ والنخاع والعقد العصبية.

وأهم ما يميزها عن أي نوع آخر أنها لا تقبل الانقسام، وتوجد أنواع عديدة منها، وكل نوع يمتلك تخصص ينفرد به، وترتكز هذه الأنواع في الآتي:

نوع الخلية تخصصها
عصبونات حركية هي المسؤولة عن استقبال الإشارات من الجهاز العصبي المركزي، وتحدث انقباض العضلات.
عصبونات حسية هو النوع الذي يستجيب لأي شيء ملموس والصوت والضوء.
عصبونات متوسطة هذه العصبونات مسؤولة عن ربط العصبونات ببعضها.

لا يفوتك أيضًا:  دواء ثيوتاسيد (Thiotacid) لعلاج مشاكل الأعصاب

الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

يعتبر الجهاز العصبي هو من أكثر الأجهزة العرضة للإصابة باضطرابات متنوعة، وهذا لوجود أسباب عديدة لظهور الأمراض مثل العدوى أو وجود ورم سرطاني أو التعرض لصدمة شديدة،

أو الإصابة بمرض مناعي، بالإضافة إلى أن أصحاب أمراض الجهاز العصبي يعانون من مشكلات وظيفية واضطرابات في الأوعية الدموية، ومن ضمن أهم الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي ما يلي:

في كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي ؟ انتقال الإشارات العصبية يتم عبر مجموعة من الخلايا المعروفة بالسيالات العصبية، وهذه الخلايا تمتلك أهمية كبرى في إيصال المعلومات إلى المخ وتنفيذ الأوامر المُعطاة.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *