المعادلة الكيميائية الموزونة يجب ان تحتوي أعداد متساوية في كلا الطرفين من

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعداد متساوية في كلا الطرفين من ثم أكمل الفراغ، هذا السؤال الشائع الإجابة عنه من كلمة واحدة، حيث إنه في عالم الكيمياء هناك قواعد للمعادلات التي تزين السبورة أثناء الشرح ليسرح العقل مفكرًا في طريقة التفاعل الحقيقة وحينها ستعرف حتمًا الإجابة.

ما الأعداد المتساوية في طرفي المعادلة

المعادلة الكيميائية الموزونة يجب أن تحتوي أعداد متساوية في كلا الطرفين من الذرات، فالأساس الأول في ألف باء كيمياء هي أن عدد ذرات العناصر من المتفاعلات يجب أن يتساوى مع عدد ذرات العناصر من النواتج وهذا هو القانون المعروف بحفظ الكتلة.

كما أن تعريف المعادلة الكيميائية الموزونة هي تلك المعادلة التي تكون أعداد الذرات المتفاعلة تساوي عدد ذرات النواتج.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الكيمياء والمادة

قانون حفظ الكتلة

يرجع هذا القانون لعبقري الكيمياء لومونوسوف ويُعرف أيضًا باسم قانون حفظ المادة، حيث ينص على أن كتل المواد المتفاعلة يجب أن تتساوى مع كتل المواد الناتجة وتستخدم هذه القاعدة في الكيمياء والميكانيكا وكذلك الديناميكية.

كان لهذا المبدأ الكثير من الإنجازات وأعاد أنطوان لافوازييه صياغته، وكان هو الامتداد للفكرة اليونانية القديمة التي تتبنى أنه لا يوجد شيء يأتي من العدم فما بين أيدينا اليوم هو بالتأكيد كان دائمًا موجودًا ولا يمكن خلق شيء جديد من اللاشيء وكان النموذج البدائي منه وضعه أبيفور وهو ” مجموع الأشياء كان دائمًا كما هو الآن وسيستمر ذلك إلى الأبد.

حيث تبنت الثقافات على مر العصور أن المادة ستظل قائمة مهما اختلفت من شكل إلى آخر لا يمكن أن تختفي تمامًا أو تقل قد تتغير شكلها أو تكوينها ربما حالتها أو لونها، وقد تتحول خصائصها الأولية إلى أخرى بعيدة كل البعد عنها سواء كانت عملية التحول بسيطة أو معقدة لكنه سيظل دائمًا موجود ومحافظ على مقداره الثابت.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الكيمياء في الطب

كيفية وزن المعادلة الكيميائية

حتى تحصل على معادلة كيميائية موزونة في كلا الطرفين بها نفس العدد من الذرات يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • اكتب المعادلة الكيميائية المراد وزنها وسنطبق هذا على المثال الأشهر على الإطلاق وهو تفاعل الأكسجين مع الهيدروجين حتى ينتج الماء وثاني أكسيد الكربون فتفاعل ذرتين من الهيدروجين مع اثنين من الأكسجين لينتج عنصرنا المفضل الماء.
  • لاحظ عدد الذرات في كل جانب من جانبي المعادلة ستجد عدد ذرات الكربون 3، والأكسجين 2 أما الهيدروجين 8 وعند النظر للجانب الأيسر فستجد عدد ذرات الكربون 1 والهيدروجين  2 أما الاكسجين 3 ذرات.
  • لبداية عملية الموازنة يكون الاختيار الأمثل هو العنصر الذي يحتوي على ذرة واحدة فقط منفرد أي أن الأختيار سيقع على الكربون.
  • تتم إضافة المعاملات لتلك الذرة المنفردة الواقعة على الجهة اليمنى.
  • بعد الانتهاء من وزن الكربون يتم التوجه إلى ذرات الهيدروجين فإذا كان المعامل على الجهة اليمنى هو 8 بينما في الجهة الأخرى من المعادلة هو اثنان فاكتشف الرقم (المعامل) المطلوب لتحقيق التوازن.
  • بعد التفكير القليل ستجد أن المعامل هو 4 حينها ستتساوى ذرات الهيدروجين في كلا الطرفين.
  • بعد إضافة المعاملات ستصبح عدد ذرات الأكسجين مختلفة قليلًا فستحصل على 10 منه في الطرف الأيمن 4 منها في جزيئات الماء، و6 تنتمي لجزئ ثاني أكسيد الكربون.
  • حتى تحصل على ذات عدد الذرات من الأكسجين في الطرف الأيسر سيتحتم عليك ضرب جزئ منه بالمعامل 5.
  • ستحصل في النهاية على عدد ذرات متساوية في كلا الطرفين أي ستحصل على معادلة موزونة كيمائيًا.

 من أهم الدروس في مادة الكيمياء هو ما يتعلق بالمعادلات الكيميائية وكيفية حلها لتكون في النهاية معادلات موزونة وفقًا لقانون حفظ الكتلة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أيام
  • تعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.