عندما تؤثر قوة في جسم ما، ويتحرك لمسافة معينة، فإن ذلك يقصد به

سؤال المعلم للطلاب عن مفهوم جملة عندما تؤثر قوة في جسم ما، ويتحرك لمسافة معينة، فإن ذلك يقصد به ماذا؟ يجعله يتعرف إلى الطالب المطلع على أغلب قوانين وتعريفات علم الفيزياء، حيث إن ذلك المصطلح تتحكم به العديد من العوامل التي تؤثر على النتيجة النهائية له، وفيما يلي سنوضح لكم إجابة هذا السؤال.

المقصود بتأثير القوة بالجسم والتحرك لمسافة معينة

أوضح علم الفيزياء الكثير من المصطلحات التي نتج عنها معرفة العالم للقوانين وغيرها، مما جعل من السهل حل المعادلات والتطوير من بعض الاكتشافات، وظهر هذا في المناهج الدراسية التي يقوم الطلاب بدراستها لتنمية الإدراك لديهم وجعل كل منهم يحدد المجال الراغب في إتمام مسيرته التعليمية به.

من ضمن الأسئلة التي ترتبط بمادة الفيزياء ويطرحها المعلمون هي عندما تؤثر قوة في جسم ما، ويتحرك لمسافة معينة، فإن ذلك يقصد به الشغل الميكانيكي أو تسارع الجسم، وهذا ناتج عن أن الجسم في مرحلة سكونه تكون لديه طاقة وضع ويظل ذلك حتى تأتي قوة خارجية تؤثر عليه.

منها سوف نلاحظ انتقاله من مكانه الأصلي إلى آخر، في تلك اللحظة تتحول طاقة الوضع إلى طاقة حركة، وهذا يؤكد أن الجسم سار في مسافة معينة بوقت زمني، وهذا ما يطلق عليه الشغل، ولكي يتم استنتاجه فيجب أن نقوم بضرب الإزاحة في القوة المؤثرة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء

وحدة قياس الشغل

كما ذكرنا أن الشغل هو ناتج ضرب القوة والمسافة، وبعد الكثير من المعادلات الفيزيائية حدد نيوتن أن وحدة قياس الشغل هي الجول joule))، ولكن اختصارها يأخذ حرف j فقط الذي يعتبر رمز له، حيث إن الجول هو وحدة قياس الطاقة أيضًا تبعًا للنظام الدولي للوحدات، وهي تساوي واحد نيوتن لكل متر.

عوامل تؤثر على الشغل

اختلاف مقدار الشغل بين كل مسألة وأخرى يكون ناتج عن تأثره ببعض العوامل التي لا يمكن أن تكون ثابتة، وبعد التطلع إلى المقصود بتأثير قوة في جسم ما وتحركه بمسافة معينة، من السهل أن تستنتج هذه العوامل المتمثلة في الآتي:

1- القوة Force

في حين وجد جسم يمتلك كتلة بمقدار معين، فمن السهل أن يحدث شد أو دفع يجعل سرعته تتغير، وهذا ما يطلق عليه القوة حيث إنها تعرف فيزيائيًا على أنها الكمية المتجهة نحو الجسم ولها مقدار واتجاه، وهذا يثبت أن وجود جسم له قوة بمقدار صفر فإن الشغل سيكون صفر أيضًا.

لا يفوتك أيضًا:  اشرح عملية التحليل الكهربائي

2- الإزاحة Displacement

تعرف الإزاحة فيزيائيًا على أنها أقصر مسافة اتخذها الجسم من نقطة موضعه الأولى حتى نقطة النهاية، ومن خلال المقصود بالشغل أنه تأثر قوة في جسم ما وتحركه لمسافة معينة، فهذا يثبت أن الإزاحة تحدث بسبب تأثر الجسم بالقوة بعد أن كانت صفر أثناء سكونه.

3- الزاوية الواقعة بين القوة والإزاحة

وجود إزاحة للجسم يؤكد أنه تحرك بزاوية معينة والتي يمكن معرفتها لانحصارها بين القوة والإزاحة، حيث إن تلك الزاوية تتأثر إن كانت القوة موجبة أو سالبة أو بمقدار صفر.

لا يفوتك أيضًا:  أشهر 9 ظواهر طبيعية مرعبة (تقرير مصور)

أنواع القوة

تصنف القوة إلى أنواع متعددة وهذا طبقًا لقوانين نيوتن الثلاثة الشهيرة، لهذا يجب أن تحدد نوعها في المسألة قبل الحل لتستخدم قانون الشغل المناسب لإظهار ناتج صحيح، حيث تتمثل أنواعها في الآتي:

أنواع القوة
قوة الجاذبية
القوة التطبيقية
القوى الطبيعية العمودية
قوة مقاومة الهواء
قوة الاحتكاك
قوى التوتر
قوة شد الربيعية ذات النابض

يعتبر الشغل الميكانيكي من المصطلحات الفيزيائية الهامة التي تستخدم في كثير من المسائل، حيث إن الإدراك الجيد لتعريفه يجعل الطالب متمكن من فك الألغاز التي تتواجد بعلم الفيزياء لتحديد مستوى ذكائه.

  • عمرو عيسى
  • منذ 7 أيام
  • تعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.