نص دعاء ختم القرآن الكريم للميت مكتوب

أ / سارة رزق

دعاء ختم القرآن الكريم للميت مكتوب من أكثر الأمور التي يتقصى عنها المسلم الذي توفي عنه شخص عزيز وبالأخص في رمضان، لأن الكثيرون يعزمون على ختم القرآن لأنفسهم مرة، علاوة على ختمه مرة ثانية أو أكثر وإهداء ثوابه لمن رحل وترك الدنيا، وقد بين بعض العلماء أن ثواب القرآن والصدقة التي يهبها المسلم لمن توفي تصل له، لذا يفضل أن يتذكر المؤمن كل شخص رحل عنه، فربما يكون في حاجة إلى حسنة يرتفع شأنه بها في الآخرة.

دعاء ختم القرآن الكريم للميت مستجاب

ختم القرآن للميت “الحمد لله حمدًا كثيرًا طيباً مباركاً فيه، الحمد لله الذي أعانني على ختم القرآن في هذا الشهر العظيم
اللهم اجعل القرآن شفيعة ”يارب قد وهبت ثواب ما تلاوته من القرآن لفقيدي، فاجعله شفيعا له يوم تبيض وجوه وتسود وجوه
ختم المصحف للمتوفي “اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

دعاء ختم القرآن الكريم للميت

اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم اجعل الختمة التي قرائتها في ميزان حسنات ميتنا”.

دعاء ختم القرآن للميت مكتوب

ينطوي القرآن على كل ما يعين المسلم على فهم الحياة، علاوة على ذلك بين ما حدث في الماضي منذ بداية الدنيا، كما وضح نهاية الكون، وذُكر الله فيه الكثير من الأحداث عن الآخرة والجنة وجهنم، والمسلم الفطن هو من يتدبر آياته ويعود الى القدوس تائبا، ويبتعد عن المعاصي، ويمكن قراءة القرآن وإهداء ثوابه للميت، علاوة على قول دعاء ختم القرآن الكريم للميت ، كالتالي:

“اللهم تقبل مني الختمة التي تلوتها واجعل ثوابها لمن رحل عنا، اللهم ارحم واغفر لمن غابوا عنا، اللهم تغمد من طوت أجسادهم الأكفان تحت ذرات التراب، اللهم أشَملهم بعفوك ولطفك يا عفو يا قدير، اللهم اجعل كل عمل نقدمه لهم في ميزان حسناتهم”.

“لا اله الا الله الحليم العظيم، اللهم تقبل مني ما تلوت من القرآن، يا رب أهدى ثواب ما قرأت إلى روح من توفى عنا، اللهم ارفع درجته وتجاوز عن سيئاته وأدخله الجنة بسلام، اللهم احشره مع المتقين والأبرار”.

”يارب قد توفي لنا شخص عزيز على قلوبنا ولم نستطع نسيانه، اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته يا الله، اللهم تقبل مني ما تلوته من قرآن واجعله ضمن حسناته”.

دعاء ختم القرآن الكريم للميت

صيغة إهداء ثواب القرآن للميت

الرحيل عن الحياة ومفارقة الأحباب من الأمور التي لابد أن تحدث لكل كائن يعيش على الأرض سواء أكان إنسان أو ما دون ذلك، فهو الحقيقة التي لا مفر منها.

ولن يأخذ البشر معه إلى الآخرة إلا عمله الذي قام به في الدنيا، فإن كان صالحا فهنيئا له، وتعتبر تلاوة القرآن من أفضل الأعمال التي يفعلها المسلم، ويمكن قول دعاء ختم القرآن الكريم للميت عقب قراءته بنية إهداء الثواب له؛ ويكون كالآتي:

“سبحان الذي أمات وأحيا وأضحك وأبكى، وأنزل الماء وأجرى، وأنه هو رب الشعرى له الحمد في الآخرة والأولى، وله الحمد على ما أعطي وما أهدي وهو الذي أخرج المرعى وله المآل وإليه المنتهى، اللهم يارب هذا الكون أسألك أن تجعل أجر ما ختمت من قرآن لمن رحل عنا وأصبح في حبل جوارك”.

”الحمد لله الذي قدرني على ختمة القرآن، اللهم إني أهدي ثواب هذه الختمة لقريبي الغالي، اللهم تقبلها واجعلها نورا يضيء له في الآخرة، اللهم اجعل أجره مضاعف، اللهم امنح روحه الطاهرة الراحة والسلام”.

”اللهم اغفر لموتانا وجعلهم يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب يا رب العالمين، اللهم توفنا مسلمين واحشرنا مع الصالحين إنك أنت الغفور الرحيم، برحمتك يا واسع الفضل يا عظيم العطاء، اللهم تقبل مني ختمة القرآن واجعلها في ميزان جميع المسلمين الذين رحلوا عن الحياة ولم يجدوا من يتذكرهم”.

دعاء ختم القرآن الكريم للميت

دعاء إهداء ثواب قراءة القرآن للميت

يفضل ترديد دعاء ختم القرآن الكريم للميت إثر الانتهاء من سورة الناس، وهي آخر سور كتاب الله، ومن الجيد أن تكون نية الشخص حاضرة من البداية وموجه ثواب التلاوة للشخص الذي توفاه الله، علاوة على ذلك يفضل تحديد اسمه عند قول نية القراءة له، بالإضافة إلى ذلك يمكن قول هذه الأدعية عند الختم؛ كالتالي:

“اللهم اجعل ثواب ما تلاوته من قرآن تذهب إلى روح فقيدي الغالي، اللهم اجعله من المرحومين اللهم أسعده بالأجر الوفير بقدر ما أسعدنا واجعله من ورثة جنات النعيم، اللهم اصرف عنه جهنم وعذاب جهنم”.

”يا مغيث يا عزيز يا غفور أغث من فقدنا وارحمهم وتجاوز عن ذنوبهم، اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارزقهم الثبات والعفو والرحمة، اللهم إني وهبت ثواب ختمتي القرآنية لمن فقدنا فارحمهم بها”.

اقرأ أيضاً:  دعاء ختم القران الكريم الصحيح مستجاب في رمضان مكتوب

دعاء ختم القرآن للوالدين المتوفين

يمكن بر الأبوين بعد موتهما من خلال القيام بالكثير من الأعمال التي تساهم في رفع درجة كلاهما عند الله، ويعتبر الدعاء من أقوى وأهم العبادات التي تصل لهما، لذا يتعين على أي مسلم فقد أحدهما أن يذكرهما بمختلف الأعمال التي تصب في ميزان حسناتهما، ويمكن تلاوة القرآن وإهداء الثواب لهما مع مراعاة قول دعاء ختم القرآن الكريم للميت عقب الانتهاء؛ كالتالي:

  • “اللهم ارحم أبويا وآنّسهم في وحدتهم وفي وحشتهم وفي غربتهم، اللهم أنزلهم منزلًا مباركًا وأنت خير المنزلين، اللهم إنى منحت ثواب ختمة القرآن لهما، اللهم ارزقهم الثواب العظيم الأعظم واجعله يظلل عليهما في الجنة”.
  • “اللهم اجعل فقيدنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجَعله ممن أعرض عنه القرآن فزُج من قفاه في النار يا واحد يا قهار، اللهم أكرمه واجعله من المنعمين في الفردوس الأعلى، اللهم أكرمه الأجر الكبير وهَبه الثواب العظيم بالختمة التي وهبتها له”

اقرأ أيضاً: دعاء ختم القرآن كامل

أهم الأعمال التي تصل إلى الميت

وفاة أحد من العائلة أو الأحبة يجعل الشخص يسعى بأي طريقة من أجل فعل الخير لهم بعد الممات، وهناك الكثير من الهبات يمكن فعلها، لأنها تصل لمن توفي؛ وهي كالتالي:

الصدقات يمكن إعطاء الصدقات لمن يحتاج بنية وهب ثوبها لمن مات، ومن الجيد إخراجها على صور مختلفة وفقا لما هو متاح لدى المتصدق.
قراءة القرآن يرى بعض الأئمة أن المتوفى ينال ثواب قراءة القرآن وأبرزهم الإمام أبي حنيفة وأحمد، لذا يمكن تلاوته له

بالإضافة إلى قول دعاء ختم القرآن .

سداد الدين يجب على أهل الميت سداد أي دين عليه قبل أن يؤخذ إلى القبر، ومن الأفضل أن يتم ذلك بواسطة المال الذي كان يملكه .
كثرة الدعاء يفضل قول العديد من الدعوات التي تخفف عن الميت وترفعه في مقام أعلى داخل جنات النعيم

ومن الجيد أن يدعو له أبنائه.

يمكن ترديد دعاء ختم القرآن الكريم للميت بعد الانتهاء من إكمال تلاوته، وقد أيد بعض العلماء أن ثوابه يصل للمتوفي، علاوة على ذلك ينتفع ببعض الأعمال الأخرى على سبيل المثال الصدقات التي تُهب له وكذلك الدعاء، ومن الأفضل أن يسدد الأبناء عنه دينه قبل أن يُنقل للمقبرة، ومن الجيد تذكر الموحدين الذين رحلو عنا بكثرة الاستغفار لهم فهم في حاجة إلى الحسنات التي ترفعهم في الجنة.