في النباتات الزهرية تنتقل حبوب اللقاح أثناء عملية التلقيح من

في النباتات الزهرية تنتقل حبوب اللقاح أثناء عملية التلقيح م ن ماذا؟ وكيف تتم عملية تلقيح النباتات؟ فالنباتات هي إحدى الكائنات الحية التي خلقها الله، والتي لها القدرة على التكاثر بصورة مختلفة عن تكاثر باقي الكائنات الحية، وتمتاز النباتات الزهرية بكونها من النباتات التي تنتج أنواع مختلفة من الأبواغ حتى تتم عملية التكاثر بسهولة.

إلى أين تنتقل حبوب اللقاح خلال عملية التلقيح في النباتات الزهرية

عملية التلقيح هي عبارة عن عملية تنتقل بها حبوب اللقاح من العضو الذكري في الزهرة للعضو الأنثوي، والهدف الرئيسي من حدوثها هو خلق نسل جديد وإبقاء نوع الزهرة على قيد الحياة، كما توجد بعض النباتات التي تعمل على استخدام التلقيح الذاتي لإنتاج نسل جديد، أما عن إجابة السؤال تنتقل حبوب اللقاح أثناء العملية من البتلة إلى الميسم.

لا يفوتك أيضًا:  هل يمكن ان يقتل النحل الانسان

آلية انتقال حبوب اللقاح من زهرة لأخرى

تعتمد الزهور في أغلب الأوقات على النواقل ليتم نقل حبوب اللقاح، وعادةً ما تكون هذه النواقل الرياح أو الماء أو الطيور والحشرات وبعض الحيوانات الأخرى التي تقف على الزهور أو تزورها، وتُعرف هذه الحيوانات باسم الملقحات لما تفعله، وأكدت العديد من الدراسات أن النباتات المزهرة ظهرت أثناء الحياة الوسطى، وكانت الخنافس البدائية هي الأكثر انتشارًا في هذه الحقبة.

وتمكنت الخنافس من التكيف مع حبوب اللقاح وتناولها في بعض الأحيان وهذا الأمر ما جعلها تعمل على نقل حبوب اللقاح ونشرها بين النباتات الزهرية، وانتقال حبوب اللقاح إلى المياسم يدل على تنبت حبة اللقاح وتعمل على إنتاج أنبوب اللقاح الذي يتكون على السطح اللزج ويصل إلى البويضة.

ويدل هذا على نجاح عملية تخصيب الزهرة وتنمو البذور، أو يحدث إخصاب جزئي ولا تتطور البذور بالكامل وتكون فشلت عمليتي التلقيح والتكاثر.

أنواع التلقيح في النباتات

على عكس عملية التكاثر في الإنسان والحيوان يوجد شكلان للتلقيح في النباتات، ويمكن أن نتعرف إلى هذه الأنواع في التالي:

التلقيح الذاتي التلقيح الخلطي
يحدث هذا النوع عند تخصيب البويضة باستخدام خلية منوية من حبة لقاح لنفس الزهرة

أو زهرة مختلفة موجودة على نفس النبات.

يحدث عندما يتم التخصيب عن طريق خلية منوية من حبة لقاح من نبتة مختلفة

ويعتبر هذا النوع أفضل بسبب ما يقدمه من صفات وراثية.

لا يفوتك أيضًا:  الطور السائد في النباتات البذرية

متى ينجح التلقيح الذاتي في النبات

في أغلب الحالات في نهاية حياة الزهرة يكون التلقيح الذاتي ناجح في حالة لم يحدث تلقيح خلطي، ويتم هذا من خلال تقويس المياسم والأسدية مثل نبات السنفية، خاصةً عندما يكون عدد الملقحات الحيوانية أقل في البيئة.

عملية تكاثر النباتات هي واحدة من العمليات الحيوية التي تضمن استمرار حياتها على وجه الأرض، كما أنها تتم وفقًا لمجموعة من الخطوات الرئيسية المحددة.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • تعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.