نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة في الغذاء من مخلوق حي إلى آخر

أ / عمرو عيسى

يمكنه إيضاح ما السبب وراء التغيرات في النظام، وهو من الأسئلة التي تأتي في الاختبار بعدة أشكال مختلفة من الهام التدريب على كيفية حل كل منها بالشكل الصحيح، وفيما يلي نتناول إجابته النموذجية.

نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة في الغذاء

أسئلة المصطلحات العلمية من شأنها زيادة ارتباك الطالب بسبب إمكانية التغيير في كلماتها أو طرح معلوماتها بشكل غير المحفوظة به، وهو ما قد يضيع درجات من السهل الحصول عليها في حالة التركيز بالسؤال المطلوب.

يعد سؤال ما النموذج الذي يبين كيفية انتقال الغذاء من مخلوق لآخر في النظام البيئي من تلك الأسئلة المربكة، رغم أن الإجابة عليه تكون بمنتهى السهولة وهي مصطلح “السلسلة الغذائية”.

في الغالب ما قد يصاحب ذلك السؤال كمصطلح أو سؤال صواب وخطأ التساؤل عن مصدر الطاقة الذي تبدأ من عنده السلسلة الغذائية، وتكون الإجابة هي الشمس، حيث إنها بداية مد النباتات بالطاقة.

لا يفوتك أيضًا: أنواع التماسيح وأين تعيش

السلسلة الغذائية

الطاقة من أهم العناصر التي يحتاجها كل كائن حي من أجل أداء وظائفه الحيوية واستمداد النمو، فمثلًا تستمد النباتات طاقتها من الشمس، ومن ثم بعض الحيوانات تتغذى على تلك النباتات.

يأتي الإنسان في ذلك المخطط البيئي ليتغذى على كل من النباتات والحيوانات، وهذا ما يمثل التعريف للسلسلة الغذائية على أنها النموذج الذي يبين كيف يتم انتقال الطاقة في الغذاء بالتسلسل من مخلوق لآخر بالنظام البيئي.

مستويات السلسلة الغذائية

إن القائمة الخاصة بسلسلة الغذائي في النظام البيئي تنقسم بدورها إلى ثلاثة مستويات مختلفة، وهي:

المُنتجات
المستهلكات
المُحللات

أنواع السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية بدورها تنقسم إلى نوعين وباستيعابهما سوف تتمكن من حل ذلك السؤال متى تتغير طريقة صياغته في الاختبارات:

1- السلسلة الغذائية للرعي

يتكون ذلك النوع من أربع حلقات رئيسية، ألا وهي المنتجات الأولية كالنباتات، والمستهلكات الأولية كالحيوانات العشبية، ويليهم المستهلكات الثانوية كالحيوانات اللاحمة، بينما يأتي في النهاية المستهلكات من الدرجة الثالثة الحيوانات اللاحمة الثانوية.

فيها يقوم النبات بعملية التمثيل الضوئي لكل من الماء والضوء وثاني أكسيد الكربون، وهو ما يساعد في إنتاج السكر والمركبات العضوية التي تدخل بدورها في تركيب أنسجته النباتية فتشكل الغذاء للحيوانات العشبية.

لا يفوتك أيضًا:  تصنيف الحيوانات حسب انواعها

بينما تتغذى تلك الحيوانات العشبية الحيوانات اللاحمة وبدورها تكون الغذاء للحيوانات الثانوية اللاحمة، أي أن كل متغذي في تلك السلسلة يكون تغذية ما يليه،

وذلك ما يساعدك في فهم فكرة سؤال ما نموذج الذي يبين انتقال الطاقة عن طريق الغذاء ما بين المخلوقات الحية ، لكي تتمكن من حله في حالة اختلفت طريقة عرضه، أو طُلب في السؤال مع الشرح.

2- السلسلة الغذائية الرمية

ثاني أنواع السلاسل التي تخص الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا، الطحالب أو الفطريات والحشرات وغيرها، والتي تقوم بدورها بتحليل المواد العضوية لتحويلها إلى المواد المغذية الغير عضوية،

وتكون تلك المحللات في الغالب صغيرة الحجم، وبيئتها هي الغنية بالغذاء العضوي، مما يجعل قدرتها على الحركة أقل من نوع السلسلة السالفة الذكر.

لا يفوتك أيضًا: ما هو حيوان خلد الماء والنضاضة

اذكر المصطلح نموذج انتقال الطاقة وأهميته

إحدى الأسئلة التي يجب توقعها في الاختبارات هي اذكر ما هو النموذج الذي يبين انتقال الغذاء ما بين المخلوقات الحية في النظام البيئي مع ذكر أهميته، وهي ما نتناولها فيما يلي:

  • تساعد في فهم العلاقة ما بين الكائنات الحية، والمستوى الذي ينتمي إليه كل كائن.
  • تعين على فهم النظام البيئي وكيفية حفاظه على اتزانه.
  • تكشف كيفية اعتماد الكائنات الحية على غيرها ساعية للبقاء.
  • توضح التفسير لانهيار السلسلة الغذائية.
أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *