كم عدد مفاصل جسم الإنسان ويكيبيديا

أ / عمرو عيسى

يعتبر المفصل هو المنطقة التي تتقابل بها عظمتان أو أكثر، وتسمح أغلب أنواع هذه المفاصل لجسم الإنسان بالتحرك بحرية، كما يوجد الكثير من الأنواع منها والتي يختلف تقسيمها وفقًا لمجموعة من العوامل مثل حسب حركتها أو الوظيفة أو شكل المفصل.

عدد مفاصل جسم الإنسان

عدد مفاصل جسم الإنسان

تعتبر العظام هي إحدى أهم أجزاء الجسم وخاصةً في الكائنات الحية الفقارية، فبسببها يتمكن الإنسان من التحرك بحرية كبيرة، بالإضافة إلى أنها تمنح الجسم القوة التي يحتاجها حتى يتمكن من إنهاء المهام المطلوبة منه مثل رفع الأشياء أو الانتقال من مكان لآخر، وهيكل الإنسان العظمي لا يتكون من قطعة واحدة بل هي مجموعة من العظام.

كما يمتلك جسم الإنسان 360 مفصل، والتي تنقسم بين مفاصل العمود الفقري، والمفاصل الموجودة في الصدر والجزء العلوي من الجسم، وهذا ما ذكره الرسول صلى الله عليه في الحديث الشريف:

إنَّه خُلِقَ كُلُّ إنْسانٍ مِن بَنِي آدَمَ علَى سِتِّينَ وثَلاثِ مِائَةِ مَفْصِلٍ، فمَن كَبَّرَ اللَّهَ، وحَمِدَ اللَّهَ، وهَلَّلَ اللَّهَ، وسَبَّحَ اللَّهَ، واسْتَغْفَرَ اللَّهَ، وعَزَلَ حَجَرًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، أوْ شَوْكَةً، أوْ عَظْمًا عن طَرِيقِ النَّاسِ، وأَمَرَ بِمَعروفٍ، أوْ نَهَى عن مُنْكَرٍ، عَدَدَ تِلكَ السِّتِّينَ والثَّلاثِ مِائَةِ السُّلامَى -فإنَّه يَمْشِي يَومَئذٍ وقدْ زَحْزَحَ نَفْسَهُ عَنِ النَّارِ” روته عائشة أم المؤمنين.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب ألم الجسم كله عند الاستيقاظ من النوم

أنواع المفاصل بالجسم

في إطار الحديث حول عدد مفاصل جسم الإنسان، توجد المفاصل بالجسم في أنواع عديدة، والتي تختلف وفقًا لمجموعة من العوامل المختلفة، فهناك أنواع تنقسم حسب شكلها وأخرى حسب حركتها الوظيفية، ويمكن أن نتطرق لمعرفة أنواع المفاصل بالجسم في الآتي:

1- أنواع المفاصل حسب شكلها

يضم هذا النوع مجموعة من المفاصل، ويمكن أن نتعرف إلى هذه المفاصل في النقاط التالية:

1- المفصل الليفي

هو مفصل ثابت أو يعرف باسم المفصل الغير متحرك ويوجد بين العظام الغير مرنة، ويعمل هذا النوع على حمل العظام بطريقة تكون ثابتة في مكانها لا وتتحرك، وحتى تكون بنيتها متينة، ومن أهم هذه المفاصل ما يلي:

  • الجمجمة والتي عادةً ما تتكون من مجموعة من العظام المندمجة.
  • الفك العلوي.
  • العمود الفقري.
  • القفص الصدري.
  • عظام الحوض.

هذا بجانب أن هذا النوع من المفاصل يتضمن نوعان آخران، وهما الدرزي وهو مفصل يتكون من غطاء ليفي، والوتدي وهو عبارة عن مفصل ليقي متحرك.

2- المفصل الغضروفي

يعتبر هذا النوع من المفاصل المتحركة بصورة جزئية، ويتضمن التحام المفاصل بشكل غضروفي، كما أنه يقع في المناطق الحادث بها اندماج بين العظام من خلال الغضاريف، ويعتبر من المفاصل المؤقتة والتي توجد عند صغار السن وحتى يصل إلى سن البلوغ.

3- المفصل الزليلي

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع الشائعة في الجسم، وهذا بسبب كونه من المفاصل المساعدة على الحركة بصورة واسعة، كما أنه يحصل على الكثير من الإمدادات من الدم والأعصاب من خلال الشرايين الموجودة به، فهو يساعد على المشي والركض والكتابة، كما أنه يتميز بالعديد من الخصائص مثل المرونة والقدرة على التحرك بسهولة، ومن أهم الأماكن التي يوجد بها الآتي:

  • الرقبة.
  • الكتف.
  • الرسغ.
  • الركبة.

لا يفوتك أيضًا:  تقوية العظام والمفاصل والأعصاب بالأعشاب

2- أنواع المفاصل حسب الوظيفة

عندما نتطرق إلى الحديث عن عدد مفاصل جسم الإنسان نذكر المفاصل المصنفة وفقًا للوظيفة، والتي يتم تصنيفها وفقًا لنوع المفصل ودرجة حركته، ويمكن أن نتعرف إلى هذه المفاصل في الآتي:

1- المفصل الكروي

في هذا النوع ترتبط العظام ببعضها البعض من خلال نوع العظام الأخرى المجوفة، ويساعد هذا النوع من المفصل على القيام بما يلي:

كما أنه يتواجد في أماكن محددة وهي الأكتاف والفخذ.

2- المفصل المحوري

يمكن هذا النوع من المفاصل الإنسان للقيام بالعديد من الأمور المختلفة، فهو يمكن العظام على الالتفاف، بالإضافة إلى المساعدة في القيام بالحركات الجانبية والخلفية في الرقبة، ويمكنه من الالتفاف بصورة محدودة فقط.

3- المفصل الرزي

هذا المفصل يسمح للشخص القيام بمجموعة من الحركات مثل الانحناء والذهاب، كما أنه يعمل على تقويم الحركة، ويوجد في بعض الأماكن والتي يمكن أن نطرحها في الآتي:

4- المفصل اللقمي

يعتبر هذا المفصل من المفاصل المحورية التي تسمح للإنسان بالحركة من الأعلى للأسفل، والتحرك من جانب إلى آخر، ويقع هذا النوع في الرسغ والكوع.

5- المفصل السرجي

يمتاز هذا المفصل بكون ذو محورين، حيث يسمح للشخص بالحركة على محورين وهما الثني والمد، والابعاد والتقريب، وتعتبر عظمة الإبهام هي الوحيدة التي تمتلك المفصل السرجي.

6- المفصل الانزلاقي

يعتبر هو أكثر الأنواع الشائعة للمفصل الزليلي، فهو يمكن العظمتان المسطحتان أو الدائريتان، وأكثر من ذلك بالتحرك بحرية سويًا دون وجود أي عائق أو حدوث احتكاك أو تفتت العظام.

3- أنواع المفاصل وفقًا للحركة

استكمالاً لحديثنا حول عدد مفاصل جسم الإنسان، هناك تصنيف آخر مختلف للمفاصل وهو بحسب قدرتها على التحرك، ويمكن أن نُصنفها في الآتي

المفاصل المتحركة المتحركة جزئيًا الغير متحركة
وهي المفاصل التي تضم أغلب أنواع المفاصل في الجسم . هذا النوع يثبت به عظمتان أو أكثر ببعضهما البعض في هذا النوع تلتصق عظمتان أو أكثر ببعضهما البعض.

مكونات المفاصل ودورها في عملها

عدد مفاصل جسم الإنسان

في سياق الحديث حول عدد مفاصل جسم الإنسان، لا يمكن أن نتعرف إلى عدد مفاصل الجسم دون أن نتعرف إلى مكوناتها، حيث يتكون المفصل الواحد من أجزاء عديدة، ويعتبر كل جزء ضروري حتى يتمكن المفصل من العمل بكفاءة ويؤدي وظيفته على أكمل وجه، وتتمثل مكونات المفاصل في الآتي:

1- الغضروف

يعتبر مادة ملساء توجد في نهايات العظام عندما تلتقي بالمفصل، وتكون وظيفته الأساسية هي تلقي الصدمات وامتصاصها ومنع إصابة العظام بأي ضرر.

2- الأربطة

هي عبارة عن أنسجة قوية تربط العظام ببعضها البعض، وتعتبر هي الغطاء الخارجي للمفصل.

3- العضلات

تُصنف هي الأخرى على كونها أنسجة قوية تربط العظام ببعضها البعض، كما أنها تعمل على تزويد العظام بالقوة الضرورية التي تمكنها من التحرك.

4- الكيسة الزليلية

هذه خلايا تتخصص في تشكيل الطبقة الداخلية الخاصة بالمفصل، وهي المسؤول عن ملء المفصل بطبقة من السائل الزليلي، وترتكز وظيفتها في التعرض للصدمات ومنع وصولها للعظام وإلحاق الضرر بها.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب احتباس الماء في الجسم

5- الجراب

يعتبر الجراب هو مجموعة من الأكياس الممتلئة بسائل وتوجد حول المفصل، وهي التي تمنع حدوث الاحتكاك بين الجلد والمفصل، بالإضافة إلى منعه بين عظمتين وبين وتر أو رباط مع العظم.

المفاصل هي إحدى الأجزاء الرئيسية التي تمتلك وظيفة هامة في جسم الإنسان، كما أن أي ضرر يلحق بها يمكن أن يؤدي إلى إعاقة الحركة أو القدرة على أداء المهام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *