من خصائص النباتات معراة البذور عدم قدرتها على تكوين ازهار

ماريهان أحمد

شكل الأوراق ولونها المميز وطريقة تكاثرها وتفاصيل أكثر عن أخشابها، فإن لكل نبات صفات معينة تتكون من البيئة التي ينشأ ويزهر بها مع طريقة العناية والعوامل الجوية وغيرها، حيث إن لذلك النوع من النبات أهميات كثيرة وفوائد في مختلف المجالات.

خصائص النباتات معراة البذور

هناك الكثير من العلوم التي يمكن لكل شخص دراستها، وذلك حسب انتماءاته وميوله التعليمية حيث يعتبر علم النباتات من أهمهم،

ففيه تتم دراسة طريقة التكاثر والأوقات المناسبة لزراعة كل نوع وغيرها من التفاصيل التي تجعل الطالب يستمتع بوقت الدراسة.

لكن من العبارات الشائعة التي تم طرحها أن من خصائص النباتات معراة البذور إنها غير قادرة على تكوين أزهار، مما أثار جدل الطلاب

ولكن بالفعل العبارة صحيحة فإن ذلك تابع إلى دورة حياتها التي لا تسمح لها بوجود أزهار بها، حيث إن خصائصها تتمثل في الآتي:

  • خشب النباتات لا يحتوي على أوعية خشبية من الداخل، ولكن ينمو من خلال القصيبات.
  • ينتشر لها الطور الجرثومي، مع نسبة بسيطة من الطور الجاميطي المختزل والذي تكون وظيفته التطفل على أنسجة النبات الجرثومية.
  • هناك البعض من أنواع النباتات معراة البذور يوجد به أزهار بدائية مختزلة، ولكن لا تزدهر فهي تبقى داخلها لعدم قدرتها على النمو أكثر من هذا.
  • يتكون هذا النبات من أنسجة وعائية مولدة تقوم بتغليف خشبها واللحاء الثانوي لها، فإن لذلك دور في زيادة قطر الساق والجذور.
  • في مرحلة من مراحل نموها تقوم البذور العارية بالانكشاف، وهذا يكون على مخاريط النبات لهذا تصنف بذورها من الأنواع متعددة الفلقات.
  • المخاريط الخاصة بالنباتات المعراة تكون مختلفة بالحجم والنوع، وهذا بالرغم من إن جميع أشكالها مزدوجة.
  • بالنسبة للنباتات المعراة التي تصنف من النباتات الخشبية لا يوجد بها أي نبات عشبي، ومثال على ذلك الشجيرات الصغيرة والشجر الكبير، ودائمًا ما نلاحظ أن تلك الأنواع معمرة في حياتها ونحتفظ بلونها الأخضر فترة طويلة من الوقت.
  • داخل النباتات المعراة البذور يوجد مخاريط أنثوية وأخرى ذكرية، ولكن كل منها ينفصل عن الآخر حيث إن المخروط هو عضو التكاثر بالنبات.
  • تتميز أوراق تلك النباتات بأنها تشبه الإبرة الرفيعة في الشكل، مما أطلق عليها الأوراق الحرشفية الخبائية، ودائمًا ما ترتبط ببعضها البعض على شكل مجموعات بطرف أحد أغصان النبات.

لا يفوتك أيضًا:  قائمة النباتات المهددة بالانقراض في المملكة

أهمية النباتات معراة البذور

النباتات المعراة البذور لها العديد من الأهميات وذلك طبقًا لصفاتها وخصائصها التي جعلت منها نباتات قوية قادرة على تحمل الظروف الجوية المختلفة، حيث تتمثل تلك الأهميات في الآتي:

  • تحمي الإنسان من الأتربة والغبار وتقلل من سرعة الرياح، حيث إن لذلك دور في خفض نسبة تلوث الهواء.
  • ينتج من الأشجار والنباتات زيوت طائره لها دور في تنقية الهواء من الجراثيم والبكتريا التي تنتشر به.
  • تساعد النباتات معراة البذور في خفض نسبة ثاني أكسيد الكربون المتواجد بالجو، مما يساعد في زيادة نسبة الأكسجين والحفاظ على البيئة.

لا يفوتك أيضًا:  نبات التيوسنت جرت الاستفادة منه في

فوائد النباتات معراة البذور

استغلال الإنسان للنباتات المعراة البذور طبقًا لخصائصها جعل لها فوائد هامة، وذلك بمجال الزراعة والصناعة الذي شهد تطور كبير من خلال استخدام تلك النباتات بالشكل الصحيح، حيث تتمثل تلك الفوائد في الآتي:

فوائدها للتربة فوائدها للصناعة
زراعتها بالمناطق المنحدرة يساعد بتقليل انجرافها المؤدي للتصحر تستخدم أخشابها في صناعة الآلات الموسيقية والأثاث لقوتها ومتانتها

لا يفوتك أيضًا:  تفسير ظاهرة مثلث برمودا ما هو وأين يقع !

سبب تسميتها بالنباتات معراة البذور

يأخذ كل نبات اسم معين يشير إلى أهم الصفات المتواجدة به، وبالنسبة لهذا النوع فقد سمي بمعراة البذور

لأن البذور الخاصة به لا يوجد بها أي ثمار تحميها، وهذا طبقًا لخصائص النباتات معراة البذور التي تمتلك أوراق لها شكل إبر ولون أخضر.