هل الضفدع يمر بمرحلة التحول ؟ وما هي أنواع وفصائل الضفادع

أ / عمرو عيسى

إن الضفادع من الكائنات التي تحمل الكثير من الصفات مما يوجب عليك معرفة المعلومات التي تضمها لتتمكن من الاستمرار في حياتها، فإن نموها يحتاج إلى تجاوزها العديد من الأطوار حتى تكون كائن برمائي قادر على العيش في كلاهما.

هل الضفدع يمر بمرحلة التحول

يعتبر الضفدع من الكائنات البرمائية التي لها صوت وشكل مميز، حيث إن امتلاكه لجسم انسيابي يساعده في القفز والتحرك بسرعة عالية،

وذلك من خلال دفع أقدامه الخلفية الطويلة لجسمه، وذلك ما يجعلنا في تشوق إلى معرفة مراحل نموه منذ أن كان بيضة حتى يظهر أمامنا هذا الكائن الأخضر ذو اللسان الطويل الذي يساعده في تناول الحشرات.

من هنا نتمكن من الإجابة على سؤال هل الضفدع يمر بمرحلة التحول، بنعم بالطبع وذلك لتواجد البيض في الماء التي هي بيئته الأولية ونموه المتزايد

وتحوله حتى يتمكن من العيش على اليابس لساعات طويلة وتنفس الهواء، فإن فائدة التحول أن يكون قادر على التأقلم والانتقال بين البحر واليابس، ليتمكن من إتمام دورة حياته بالشكل الجيد.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء أصوات الحيوانات

مراحل نمو الضفدع

بما أن الضفدع من الكائنات البرمائية إذا فهو يحتاج إلى المرور بعدة مراحل، حتى يتمكن من النمو والتأقلم للتواجد في البر والبحر حيث إن التنفس وعمل الأعضاء الداخلية لجسمه في البيئتين، وتتمثل مراحل النمو في الآتي:

1- مرحلة البيضة

الضفدع من الحيوانات العديدة الذيل حيث إنه المستخدم في جذب الأزواج للتكاثر، مما يجعل الذكر يستخدم إيقاع معين من صوته عند انجذاب الأنثى لها تقوم بالذهاب إلى منطقة التكاثر القريبة من البركة

وهنا تصبح الأنثى حامل وبعد فترة تضع بيضها في الماء أو على أوراق الشجر القريبة منه، للحفاظ على رطوبته منع إصابته بالبكتيريا المتواجدة في البركة.

تضع الأنثى ألاف أو مئات البيض وتكون على شكل عناقيد ملتصقة ببعضها البعض، وذلك لتظهر بيضة كبيرة من الصعب أن يفترسها الأعداء

أو على الأقل لا يتمكن من القضاء عليها جميعًا فإن تناول جزء منها سيتمكن البيض الآخر من الخروج.

2- مرحلة الشرغوف

بعد أن يفقس البيض ويقفز في الماء تقوم الشراغف بالخروج، والمقصود بذلك المصطلح هو صغار الضفادع الذين لا يملكون رجل أمامية أو خلفية،

فبمجرد السقوط في الماء تصبح قادرة على التنفس بالخياشيم والتحرك بالذيل، وتنمو على تناول الطحالب البحرية، ومن المخاطر التي يمكن أن تواجهها الطيور والأسماك المفترسة التي تقضي على حياتها.

لا يفوتك أيضًا:  بالصور ترتيب أخطر الحيوانات في أفريقيا

3- المرحلة الانتقالية

بعد مرور أسبوعين من مرحلة الشرغوف يبدأ الضفدع في المرور بالمرحلة الانتقالية وهي مرحلة نموه، حيث تنمو الرئتين والساق وتختفي الخياشيم ويقصر طول ذيله،

وهذا ما يسمح له بالسباحة بالجزء العلوي للماء، حتى يستمتع بتنفس الهواء ليسمح للرئتين بالتطور، مما يهيئه إلى التعايش على سطح الأرض.

4- مرحلة البلوغ

تعتبر مرحلة بلوغ الضفدع هي أخر مرحلة بالنمو مما يؤكد إنه يمر بمراحل تحول تجعله قادر على تناول الحشرات والقواقع والديدان، وأيضًا التكاثر لوضع البيض وإتمام دورة حياته كما حددها له الله سبحانه وتعالى.

أنواع الضفادع

هناك العديد من الأنواع والأصناف للضفادع وذلك لنموها في عدة دول وبيئات مختلفة جعلت لها أشكال مختلفة، حيث تتمثل تلك الأنواع في الآتي:

الضفدع الأقرن
الضفدع الأخضر
الضفدع الأرجواني
ضفدع المطر الأسود
الضفدع البرازيلي
ضفدع الطماطم
الضفدع الفيتنامي
الضفدع الأفريقي
ضفدع السم
ضفدع السلحفاة

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أبطأ الحيوانات في العالم بالصور

معلومات عن حياة الضفدع يمر بمرحلة التحول 

الضفدع يمر بمرحلة التحول من الكائنات البرمائية التي تحمل حياتها العديد من التفاصيل، لذلك إن كنت تريد التعرف إلى مراحل التحويل التي تمر بها يجب أن تطلع على المعلومات الهامة المتمثلة في الآتي:

  • يمتلك الضفدع على جسده لزوجه تجعله قادر على الاحتفاظ بدرجة حرارة جسده.
  • للضفادع فصائل متعددة وكل منها له نوع غذاء معين.
  • هناك أنواع من الضفادع لها أسنان حادة تستخدمها لحماية نفسها عندما تتعرض للهجوم من كائن مفترس آخر.
  • لسان الضفدع هو الوسيلة التي تساعده في تناول غذائه.
  • تخاف الضفادع عند رؤية الثعابين والقطط والكلاب ونلاحظ أنها لا تتواجد في الأماكن المنتشرين بها، وذلك لأنهم يتغذون عليها ولا تتمكن من الهروب منهم.
  • في فصل الشتاء تقوم الضفادع بدفن نفسها في الطين، حتى تقوم بعمل بيات شتوي وعندما يأتي الربيع تخرج وتتكاثر لتضع بيضها.
  • تتراوح مدة حياة الضفادع من 5 إلى 8 سنوات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *