من النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية

أ / عمرو عيسى

هناك أنواع من النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية التي يوجد لكل منها فوائد واستخدامات حسب القيم والعناصر التي تتواجد بها، لذلك يجب الاطلاع على مختلف المعلومات التي تخصها لتتمكن من العناية بها بالشكل الجيد

النباتات المعمرة في السعودية

النباتات من ضمن الكائنات الحية التي تساعد في اكتمال السلسلة الغذائية الطبيعية، حيث إن حدوث أي عائق بها يمكن أن يعرض الكون كله للخطر،

وبالنسبة للنباتات المعمرة فهي من أكثر النباتات شيوعًا ودائمًا ما نلاحظ أنها تنمو في الطقس الحار ذو العوامل الجوية القاسية.

لهذا تنمو النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية بإفراط، ومن أكثر مميزاتها قدرتها على استمرار حياتها لأكثر من 10 سنوات، ومن أبرز الأنواع التي تنتمي إليها ويستفاد منها البشر هي كالآتي:

1- زهرة الأقحوان

من النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية

من النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية الشهرية هي الأقحوان، حيث إن شكله الجذاب الذي يشبه قرص شعاع الشمس مع الزيوت العطرية التي تنفذ منه ولها رائحة مميزة، كان السبب في إطلاق عليه اسم زهرة الذهب.

تتعدد ألوان زهرة الأقحوان ما بين الأحمر والأصفر والأرجواني والأبيض، وبالنسبة لاستفادة الإنسان منها يتم من خلال استخدامها في صناعة بعض أنواع الشاي،

للحصول على أفضل مذاق وإمداد الجسم بقيم غذائية عالية، فكثيرًا ما يستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج أعراض البرد وتهدئة أعصاب الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء الأعشاب الطبية في المغرب

2- شجرة السمر

من النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية

تعتبر شجرة السمر من أشهر الأشجار في المملكة العربية السعودية، وتنتشر زراعتها لقدرتها على تحمل الطقس الحار والعوامل الجوية القاسية بعدم وجود أمطار، فإن مصدر نمو تلك الشجرة هو المياه الجوفية.

ارتفاع شجرة السمر يمكن أن يصل إلى متر ونصف أو أكثر، ولها دور هام في الحفاظ على النظام البيئي، حيث يتم استخدامها في إنتاج عسل الشمر والشفاء من أمراض الجهاز المناعي مثل السعال وضيق التنفس.

3- نبات الأثل

من النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية

الأثل من النباتات المعمرة التي يفضلها الشعب السعودي بشكل خاص، وهذا لأنه ذكر في كتاب الله الكريم مما جعل العلماء يجرون العديد من الاختبارات عليه،

حتى تم اكتشاف أنه يحتوي على قيم غذائية هامة تساعد في ضبط نسبة السكر بالدم والحفاظ على الكبد ووقايته من الأمراض، مع تقليل ألم الأسنان وعلاج الأمراض الجلدية مثل البهاق والصدفية، فإن له أنواع متعددة كالآتي:

الأثل الأفريقي
الأثل النايلي
الأثل ذو الثمار الكبيرة
الأثل الأطلسي
الأثل الأصيل العربي
الأثل الفرنسي

معلومات عن النباتات المعمرة

هناك الكثير من المعلومات التي تخص النباتات المعمرة، حيث يجب أن يتعرف إليها كل شخص ليكون قادر على زراعتها، وتتمثل تلك المعلومات في الآتي:

  • القدرة على تحمل مختلف العوامل الجوية سواء كانت جافة أو حارة أو ليس بها أي أمطار تساعد على الرطوبة، لهذا تنتشر في السعودية لقسوة الطقس الحار بها.
  • تنمو النباتات المعمرة في السهول الرملية داخل الصحراء، وبالرغم من ذلك يصبح لونها أخضر وتتحمل قسوة الشمس والحرارة المرتفعة طوال العام.
  • تستخدم النباتات المعمرة في الكثير من المجالات سواء الطبية أو مستحضرات التجميل أو الطعام، فإن احتوائها على قيم غذائية هامة تجعل الجسم يستفيد منها بمختلف الطرق.
  • لها القدرة على مقاومة العواصف الترابية والرملية، وهذا عن طريق تثبيتها.
  • تمتص النباتات المعمرة غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتمدنا بالأكسجين الذي لا يمكننا الاستغناء عنه لاستمرار الحياة.
  • أشجارها الصلبة تدخل في العديد من الصناعات سواء بالأثاث أو الفحم أو الأدوات.
  • زراعتها في حدائق المساكن والقصور يكون له دور في حمايتها، وإعاقة نظر الآخرين إلى الداخل.

لا يفوتك أيضًا:  عشبة الخولنجان أو عرق الهيل في مصر

أسماء النباتات المعمرة خارج المملكة

هناك العديد من أسماء النباتات المعمرة في وطني المملكة العربية السعودية ومدن أخرى حول العالم، فإن قدرتها على البقاء لسنوات طويلة مع تحمل درجة الحرارة جعل زراعتها أسهل، ومن أبرز أنواعها الآتي:

  • عشبة الخزامي.
  • عشبة خشب البقس.
  • نبات ندى الجبل.
  • زهور الزينة مثل البابونج والشيح.
  • الشجيرة الشائكة البرباريس.

لا يفوتك أيضًا:  صور نباتات يمكن زراعتها في المنزل

أسماء نباتات عشبية معمرة

يتواجد من ضمن النباتات المعمرة أنواع عشبية لا يوجد بها أزهار وتكون ذات لون أخضر بمختلف درجاته، حيث إنها تنتشر حول العالم ومن أكثر أنواعها شيوعًا الآتي:

  • أزهار نبات العائق.
  • زهرة زنبق السلام.
  • نباتات ذات الحولين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *