هل يوجد الكلوروفيل في الصيدليات وفوائده الصحية للجسم

هل يوجد الكلوروفيل في الصيدليات وفوائده الصحية للجسم ؟ وما هي أهم مصادر الكلوروفيل الطبيعية؟ فلمن لا يعرف فإن الكلوروفيل هو أحد المواد الطبيعية التي يمكن الحصول عليها من الكثير من النباتات الطبيعية، كما يستخدم في الكثير من الأغراض المختلفة، كما أنه يمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد المختلفة التي لا يمكن حصرها بسهولة وهذا ما لا يعلمه الكثيرون.

مادة الكلوروفيل وأشكالها العقارية

هل يوجد الكلوروفيل في الصيدليات وفوائده الصحية للجسم

الكلوروفيل هو مادة خضراء اللون مستخلصة من النباتات، وتتوافر هذه المادة بكثرة في أنسجة النباتات المختلفة، وهي المادة المسؤولة عن امتصاص أشعة الشمس وإكمال عملية البناء الضوئي للنباتات، كما أنها تمكن النبات من تحقيق التغذية الذاتية وتزيد نموه، وهذا عبر تحويل طاقة الشمس الضوئية إلى غذاء عضوي.

كما أنها تتوافر في الصيدليات في صورة مكملات غذائية، كما يتم دعمها بالكثير من المعادن الهامة لصحة الإنسان، وهذه المعادن تعمل على رفع كفاءة الجسم لامتصاص الكلوروفيل والاستفادة منها، ومن أشهر هذه المعادن الحديد والنحاس، بالإضافة إلى وجودها على صورة أقراص أو شراب، وتكون ذات نكهات متنوعة مثل الليمون والنعناع والتفاح.

لا يفوتك أيضًا:  اين تعيش البدائيات

فوائد الكلوروفيل الصحية للجسم

ذكرنا مسبقًا فائدة الكلوروفيل للنباتات، ولكن فوائده لا تتوقف عند هذا الحد، بل يوجد الكثير من الفوائد الأخرى مثل كونه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والعديد من الخصائص العلاجية الأخرى التي تفيد الجسم، ويمكن أن نتطرق إلى معرفة الفوائد الصحية المختلفة في الآتي:

1- تخليص الكبد من السموم

أثبتت إحدى الدراسات التي تم إجرائها على الحيوانات أن مادة الكلوروفيل تعمل على الحد من خطر التعرض للإصابة بأورام الكبد بنسبة تتراوح من 29: 63%، بالإضافة إلى الوقاية من أورام المعدة بنسبة تتراوح من 24: 45%.

هذا بالإضافة إلى تناول أقراصها فمويًا يوميًا تقلل من حجم الأورام التي تحمل خلايا سرطانية في البنكرياس، كما أثبتت تجربة أخرى أن تناولها يقلل من الأفلاتوكسين الذي يشتهر بكونه يسبب السرطان بصورة كبيرة.

2- الوقاية من السرطان

بسبب الكمية الكبيرة التي يحتوي عليها الكلوروفيل من مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تعتبر المهاجم الأول لأي ورم سرطاني يمكن أن يصيب أعضاء الجسم المختلفة، كما أنها تساهم في الحد من نمو الجذور الحرة في خلايا الجسم المختلفة، والتي عادةً ما تسبب ظهور بعض الطفرات الجينية ثم ينتج عنها الأورام السرطانية الخبيثة.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية

3- تقوية الجهاز المناعي

من أهم الفوائد الصحية للكلوروفيل التي يمكن الحصول عليها من المكملات الغذائية هو أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي وهذا عن طريق تحفيز النخاع على إنتاج كمية أكبر من كرات الدم البيضاء، والتي تعتبر هي المسؤول الأول عن قتل أي أجسام غريبة أو بكتيريا وفيروسات تدخل إلى الجسم.

وهذا الأمر يجعل الجسم قادر على مقاومة الأمراض المختلفة، هذا بجانب أنه يعتبر مقوي عام للجسم بسبب الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها.

4- تحسين جودة الدم

يعمل الكلوروفيل الموجود في صورة شراب على تكوين وبناء الدم بصورة صحيحة، وهذا من خلال تحسين جودة كريات الدم الحمراء، وأكدت دراسة أُقيمت في عام 2004 أن القمح والذي يحتوي على كلوروفيل بنسبة 70% عملت على تقليل عمليات نقل الدم التي يحتاجها الأشخاص المصابين باضطراب الدم المعروف باسم الثلاسيميا.

5- تهدئة متلازمة القولون العصبي

يعمل الكلوروفيل على تهدئة القولون العصبي بكل سهولة، وهذا يتم عبر تنشيط عضلات الأمعاء الغليظة، ثم يساهم في تخليص الجسم من الفضلات ويمنع تراكمها في الجسم وتخمرها، كما أن هذه المادة تساهم في بقاء المكون المائي في الأمعاء الغليظة وهذا الأمر يزيد من قدرة الجسم على التخلص من الفضلات بصورة سريعة، وهذه الفضلات والسموم تسبب الإصابة بالالتهاب القولون العصبي.

6- المساهمة في خسارة الوزن

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أنه من أشهر فوائد الكلوروفيل الجسدية هو قدرته على إذابة الدهون وتخليص الأشخاص من السمنة المفرطة، وهذا عند تناوله في صورة مكملات تساهم في الحد من كمية الطعام المتناولة من قبل الإنسان حتى يقدر على الشعور بالشبع.

كما أنه يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي والأيض الخلوي بجانب منع تراكم الدهون في الجسم، هذا بجانب قدرته على تخليص الجسم من السوائل الزائدة عن الحاجة والتي ينتج عنها الزيادة في الوزن.

لا يفوتك أيضًا:  الطور السائد في النباتات البذرية

7- علاج الكثير من المشكلات الجلدية

تدخل مادة الكلوروفيل في صنع الكثير من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة والحفاظ على صحة الجلد، بالإضافة إلى أنها تعمل على علاج مشكلة التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تنتج من التقدم في العمر.

هذا بجانب قدرتها على تفتيح البشرة وتخليصها من البقع الداكنة والتصبغات الظاهرة على مناطق الجسم المختلفة، ولكن من أهم فوائده للبشرة أنه يطهر البشرة من الخلايا الميتة والبكتيريا والجراثيم التي ينتج عنها حب الشباب والالتهابات المختلفة.

8- توفير الأكسجين النقي في الدم

من الفوائد الصحية التي تشتهر بها أشكال الكلوروفيل الدوائية هو قدرتها على منع الإصابة بفقر الدم، وهذا بسبب توفير كمية كبيرة من الأكسجين، ولأن قوة مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الكلوروفيل لها تأثير كبير على نقل الأكسجين، وهذه العملية يُطلق عليها أكسجنة الجسم، وزيادة كفاءة كريات الدم الحمراء على امتصاص الأكسجين.

9- تعزيز مستوى الطاقة في الجسم

يعتبر الكلوروفيل هو الجزء الأخضر الموجود في خلايا النباتات كما ذكرنا سابقًا، وهو يقدر على تزويد جسم الإنسان بالطاقة البشرية التي يحتاجها، حيث يرى الأطباء أنه يتمكن من تحويل ضوء الشمس إلى طاقة بيولوجية.

وهي عبارة عن طاقة نقية تحول إلى سائل ومن أشهر مميزاته أنه يقدر على تعزيز قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويمنحك عيش حياة نشطة خالية من الكسل.

10- المساعدة في زيادة سرعة التئام الجروح

يعتبر الكلوروفيل من المواد التي تعمل على تسريع التئام الجروح وتعزز من صحة البشرة، وهذا من خلال استخدام المراهم التي تحتوي على المادة الخاصة به، كما أثبتت بعض التجارب أنه يعمل على محاربة حب الشباب بصورة فعالة إلى متوسطة والتي تتوقف على الحالة.

11-  يمكن استخدامه كمزيل طبيعي للعرق

من الفوائد الهامة التي يمكن أن نحصل عليها من الكلوروفيل هو أنه تم اكتشافه منذ قديم الزمن على إنه مزيل طبيعي للعرق، خاصةً الذين يعانون من بعض الاضطرابات الجسدية وتسبب لهم خروج رائحة كريهة من الجسم.

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول الكلوروفيل

هل يوجد الكلوروفيل في الصيدليات وفوائده الصحية للجسم

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن استخدام الكلوروفيل بصورة أكبر من الطبيعي، وتتمثل هذه الآثار في الآتي:

  • لأصحاب البشرة الفاتحة يمكن أن يجعلهم أكثر حساسية لأشعة الشمس.
  • قد ينتج عنه بعض المشكلات في الجهاز الهضمي.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يسبب ظهور براز أخضر أو أصفر أو أسود.
  • قد يتسبب في الإصابة بالإسهال.
  • تظهر عنه حكة أو الشعور بحرقة عندما يتم تطبيقه بصورة موضعية.
  • قد يتسبب في الإصابة بنزيف معوي عند الإفراط في تناولها لفترات طويلة.

محاذير استخدام الكلوروفيل

على الرغم من فوائد الكلوروفيل الدوائي الصحية للجسم إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب بها الحذر عند استخدامه، وخاصةً في حالة الحمل والرضاعة لأنه لم يثبت حول كونه آمن للتناول، ويجب استخدامه تحت إشراف طبي لتجنب أي أعراض جانبية خطيرة يمكن أن تنتج عنه.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن النباتات الطبيعية بالعناصر الرئيسية

أين يوجد الكلوروفيل الطبيعي

هل يوجد الكلوروفيل في الصيدليات وفوائده الصحية للجسم

توجد بعض الأطعمة التي يمكن للشخص تناولها حتى يتمكن من الحصول على فوائد الكلوروفيل الصحية، ومن أهم الأطعمة التي تعتبر مصادر رئيسية للكلوروفيل الآتي:

الأغذية الخضراء أطعمة أخرى
الفاصوليا الخضراء. القمح.

 

الأعشاب البحرية التي يمكن تناولها.
الخردل الأخضر.
البروكلي.
الكرات.
شاي الماتشا الأخضر. نبات الهليون.

 

الفلفل الأخضر.
الخس.
الملفوف الأخضر.
البقدونس.
البازلاء. التفاح.

 

الجرجير.
أوراق السلق.
السبانخ.
الشاي الأخضر

مادة الكلوروفيل هي من المواد الطبيعية التي تمكن الشخص من الحصول على الكثير من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى توافرها في الكثير من الأغذية الطبيعية والمكملات الغذائية.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل الأدوية

اسئلة شائعة

  • هل تحتوي الخلايا الحيوانية على الكلوروفيل؟

    نعم، وهذا ما يمكنها من صنع غذائها بنفسها.

  • كم الجرعة المناسبة للكلوروفيل؟

    يمكن تناول 5 مل منه على ربع كوب من الماء مرتين يوميًا لمشكلات القولون.

  • هل يؤثر الكلوروفيل على الدورة الشهرية؟

    نعم، ويكون التأثير غني بالإيجابيات ويقلل خطر الإصابة ببعض الأمراض.

  • هل الكلوروفيل يرفع من مستوى ضغط الدم؟

    لا، بل هو يساهم في تحسين جودته للأفضل.

  • هل يمكن استخدام الكلوروفيل للتخلص من الالتهابات؟

    نعم، وهذا بسبب قدرته على منع تلف الحمض النووي وأكسدة الدهون.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.