أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

أ / عمرو عيسى

تساعد في القضاء عليها وعلى أعراضها المزعجة كما تضمن الوقاية من مضاعفاتها والتي من أبرزها الإصابة بالتهاب الحوض وحدوث مشكلات في الحمل، لذلك فإننا في السطور التالية سنشير إليها وسنوضح إفادات المستهلكين لها بدقة ووضوح.

أبرز تحاميل مهبلية للالتهابات

تصاب العديد من النساء في مراحل مختلفة من العمر بالالتهابات المهبلية والتي يترتب على حدوثها خروج العديد من الإفرازات والشعور بالألم إلى جانب الحكة، إذ يعزى السبب وراء ذلك إلى تغير مستويات البكتيريا النافعة في المهبل، أو لدخول العدوى له.

إلى جانب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم بعد انقطاع الطمث، أو حدوث بعض الاضطرابات الجلدية كالمبيضة البيضاء، وداء المشعرات، والتهاب المهبل البكتيري.

تتوفر العديد من العلاجات لهذه الالتهابات، إلا أن وفقًا لتجارب المصابات تم الإجماع على أن التحاميل هي الأفضل وذلك لقضائها بفاعلية على الفطريات وفي فترة وجيزة.

ففيما يلي سوف نذكر لكم مجموعة متنوعة من التحاميل الطبية التي نالت تقييمات مرتفعة لعلاج الالتهابات المهبلية بمختلف أنواعها:

1- جينو ميكوزال Gyno Mikozal

أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

 

تحتوي تحاميل جينو ميكوزال على مادة الميكونازول والتي تلعب دورًا كبيرًا في التخلص من الحكة والحرقان في المهبل، كما أنها تقلل من كمية الإفرازات المهبلية الناتجة عن الإصابة بالالتهابات.

ذلك لأن هذه المادة تقوم بتثبيط نمو الفطريات المُضرة، حيث يُنصح باستخدامها في حالة الإصابة بالعدوى المهبلية، ولكن عقب استشارة الطبيب المختص وبالتحديد في فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، أو عند المعاناة من الألم أسفل البطن والظهر وهو يعتبر من أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات .

جرعة تحاميل ميكوزال

التحاميل 200 مجم تحميلة واحدة لمدة 7 أيام
التحاميل 400 مجم تحميلة واحدة لمدة 3 أيام

يُجدر بالإشارة إلى أن سعر هذه التحاميل في المملكة العربية السعودية هو 18.25 ريال سعودي.

لا يفوتك أيضًا:  هل تؤثر التحاميل المهبلية على حدوث الحمل

2- جينو دكتارين Gyno Daktarin

أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

تُصنف تحاميل جينو دكتارين ضمن أفضل تحاميل للالتهابات المهبلية، وذلك لاحتوائها أيضًا على مادة الميكونازول المعالجة للعدوى الفطرية كما أنها غنية بحمض البنزويك وكذلك بوتيل هيدروكسي الأنيسول الذين يقضون بفاعلية على الفطريات وأعراضها.

تتمثل الجرعة المعتادة من هذه التحاميل في استخدام تحميلة واحدة في اليوم ويفضل وضعها في المهبل قبل النوم مباشرة، أما عن سعرها فإنه يبلغ 20 ريال سعودي.

3- تحاميل بيتادين Betadine Pessaries

أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

من أفضل التحاميل المُجربة أيضًا للالتهابات الفطرية في المهبل هي تحاميل بيتادين وذلك لاحتوائها على مادة بوفيدون اليود التي تعد بمثابة مادة مطهرة تساهم في قتل البكتيريا والفطريات داخل المهبل.

لكنها تتطلب الطبية على الدوام، وذلك لاحتمالية قتلها للبكتيريا المهبلية النافعة أيضًا وقد تغير البيضة الحامضية فيها مما يترتب عليه إصابة جدران المهبل بالحساسية، وزيادة إفرازات عنق الرحم.

لتجنب أضرار هذه التحاميل يُفضل استعمالها بعد استخدام الدش المهبلي وقبل النوم مباشرة لضمان تطهير المهبل بفاعلية ودون التأثير على بيئته أو البكتيريا المفيدة فيه، وإليكم فيما يلي جرعتها

الجرعة المناسبة تحميلة واحدة كل يوم لمدة 2 إلى 3 أسابيع

من الجدير بالذكر أن هذه التحاميل لم تتوفر في الصيدليات السعودية بعد، ولكنها موجودة في مصر حيث يبلغ سعرها 16.5 جنيه مصري.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية علاج التهاب عنق الرحم بالتحاميل

4- امريزول Amrizole

أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

تحتوي تحاميل امريزول على مضاد حيوي يُعرف باسم ميترونيدازول يعمل على قتل البكتيريا والطفيليات مثل الجارديل وكذلك التريكوموناس فاجيناليس المسببة للإصابة بداء المشعرات، لذا فهي من أفضل التحاميل المهبلية.

يوصي بحصول المرأة التي تعاني من التهابات الفطريات على تحميلة واحدة منها يوميًا لمدة 10 أو 15 يوم، كما يوصي أن يأخذ زوجها أقراص امريزول هو الآخر 3 مرات كل يوم لمدة 10 أيام للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا عن العدوى.

يُجدر بالإشارة إلى أن هذه التحاميل تتوافر في الصيدليات المصرية، ويبلغ سعرها 6.5 جنيه مصري، ففي حالة الرغبة في اقتنائها يجب مراجعة الطبيب أولًا.

5- مايكوهيل MYCOHEAL

أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

تتركز هذه التحاميل في القضاء على فطر الكانديدا الذي يصيب المهبل ويؤدي إلى حدوث الالتهابات المزعجة والحكة وكذلك الإفرازات ذات الرائحة الكريهة، فهي تحتوي على مادة الميكونازول المضادة للفطريات.

تُستخدم من خلال وضع تحميلة واحدة في المهبل لمدة 3 أيام وذلك في حالات العدوى الطفيفة، أما في حالة العدوى المتكررة والشديدة فإنه يفضل استخدامها لمدة 6 أيام، ومن الجدير بالذكر أنها تتوفر في الصيدليات السعودية بسعر 12.25 ريال سعودي.

6- جينوزول Gynozol

أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة

تحتوي تحاميل جينوزول والتي تعد هي الأخرى من أفضل التحاميل المهبلية للقضاء على الالتهابات على مادة نترات الميكونازول التي تقوم بتثبيط نمو جميع الفطريات لا سيما فطر الكانديدا كما تقتل البكتيريا أيضًا.

ناهيك عن منعها لحدوث الإفرازات المهبلية المزعجة المرافقة للعدوى، وإليكم فيما يلي سعرها وفقًا للتركيز:

تركيز 200 ملغ (6 تحاميل) 15 جنيه مصري
تركيز 400 ملغ (3 تحاميل) 15 جنيه مصري

7- تحاميل أخرى

سنذكر لكم فيما يلي المزيد من التحاميل لعلاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية في المهبل:

  • حمض البوريك، وهي تساعد في تنظيف المهبل والمحافظة على درجة الحموضة فيه، وتستخدم كتحميلة واحدة يوميًا لمدة أسبوع.
  • مونيستات، وهي من التحاميل الفعّالة لإظهار فاعليتها في غضون 4 ساعات أو أقل من حيث تخفيف الحكة والألم المرافقة للعدوى المهبلية.
  • فاجيستات 3، ولقد تم تجربتها من قِبل بعض النساء وأشادوا على فاعليتها في القضاء على الالتهابات عند استعمالها مرة واحدة يوميًا لاحتوائها على نترات الميكونازول.
  • البوثيل، فهي غنية بمادة بولي كربونات التي تقوم بالتنظيم العميق للمهبل من البكتيريا والفطريات كما أنها تفيد في علاج الأنسجة المهبلية التالفة وقرحة الرحم، وأيضًا السيلان المهبلي المرافق للعدوى.

الطريقة الآمنة لاستخدام التحاميل المهبلية

بعد أن تعرفنا إلى أفضل أنواع التحاميل المهبلية لعلاج الالتهابات، فإننا سوف نوضح لكم في النقاط التالية كيفية استخدامها بطريقة صحيحة وآمنة:

  1. غسل المهبل لتنظيفه بواسطة الماء الدافئ مع الصابون الصحي جيدًا، ثم تجفيفه بمنشفة قطنية وناعمة.
  2. الاستلقاء على الظهر لكيلا تتساقط التحميلة عند دخولها إلى المهبل وتحولها إلى سائل.
  3. الاستعانة بالأداة البلاستيكية المرفقة مع التحاميل حتى يتم إدخال التحميلة وضمان وصولها للداخل تمامًا.
  4. الانتظار لمدة 10 دقائق دون حركة، وفي حالة إن خرجت التحميلة لا يجب استعمال السدادات المهبلية القطنية لإعادتها حتى لا تمتص جزء كبير من موادها الفعّالة، بل يفضل استخدام الأداة البلاستيكية.
  5. ارتداء الفوط الصحية لخروج الإفرازات والمواد العالقة في المهبل بسبب التحاميل.

من الجدير بالذكر أنه يجب الالتزام بالجرعة المُقررة ولا يحبذ الجرعات الزائدة حتى لا تحدث أي مضاعفات.

موانع واحتياطات استعمال التحاميل المهبلية

بعد ذكر أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات هناك بعض الحالات التي يُمنع فيها استعمال التحاميل ، وهي كالآتي:

  • يلزم تجنب استعمالها خلال فترة الدورة الشهرية.
  • لا تستعمل عند القيادة فربما تؤدي إلى الشعور بالدوخة.
  • في حالة المعاناة من الحساسية المُفرطة ستكون التحاميل كعلاج أمرًا غير جيدًا.
  • تجنب استعمال الصابون عند وضع التحاميل في المهبل حتى لا تحدث الالتهابات الجلدية.
  • الحذر من لمس التحاميل للعين وفي حالة حدوث ذلك من الضروري غسلها جيدًا بواسطة الماء والصابون.

لا يفوتك أيضًا:  كيفية علاج البواسير بالثوم تجربتي

نصائح لتجنب الإصابة بالالتهابات المهبلية

بلا شك التغير في نمط الحياة سيقي من خطر التعرض للعدوى البكتيرية أو الفطرية في المهبل، وذلك من خلال اتباع النصائح الآتية:

  • الحفاظ دائمًا على تنظيف المنطقة التناسلية وتجفيفها جيدًا.
  • ارتداء الملابس الداخلية الفضفاضة والقطنية تجنبًا لحدوث الاحتكاك أو التعرق والتهيج وبالتالي زيادة فرص نمو الخميرة.
  • استبدال الملابس المبللة الخاصة بالسباحة أو التمارين الرياضية على الفور لتجنب تراكم الأوساخ مع العرق على الجلد.
  • الحذر من استخدام المنتجات الغنية بالعطور لأنها من الممكن أن تضر بالتوازن البكتيري داخل المهبل.
  • في حالة الإصابة بالداء السكري فمن اللازم ضبط مستويات السكر في الدم.

في ختام مقالة أفضل تحاميل مهبلية للالتهابات مجربة يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام التحاميل المهبلية للالتهابات الفطرية أو البكتيرية حتى وإن كانت مُجربة أو تعد بمثابة الأكثر مبيعًا وذلك لمعرفة الجرعة المناسبة ولتجنب التعرض لآثارها الجانبية.