الجزء المسؤول عن ترشيح البول في الكلية

أ / عمرو عيسى

العضو المسؤول عن ترشيح البول في الكلية يعمل على تنقية السوائل قبل خروجها في البول، حيث يعتبر الجهاز البولي هو واحد من أهم الأجهزة الموجودة في الجسم، فهو المسؤول الأول عن التخلص من فضلات الجسم وإزالة السموم، بالإضافة إلى الفضلات الناتجة عن الكلى، وأي ضرر يمكن أن يلحق بهذا الجهاز قد يؤثر على جميع أعضاء الجسم.

الجزء المسؤول عن ترشيح البول في الكلية

الجزء المسؤول عن ترشيح البول في الكلية

عملية الترشيح هي عبارة عن دخول الدم إلى بعض الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة بداخل الكبيبة، كما أن هذه الجدران الرفيعة الموجودة في الأوعية الدموية بمرور بعض الجزيئات الصغيرة والسوائل والفضلات، وتبقى فقط الجزيئات الأكبر حجمًا مثل خلايا الدم والبروتينات، كما تعتبر النفرونات هي المسؤول الأول عن ترشيح البول بالكلية.

لا يفوتك أيضًا:  ماهي الأدوية التي تؤثر على الكلى

مكونات الجهاز البولي

يتضمن الجهاز البولي مجموعة من الأعضاء، وهذه الأعضاء هي من تجعله يقوم بالمهمة المطلوبة منه، ويمكن أن نعرض هذه الأعضاء ووظيفة كلًا منها في الآتي:

العضو وظيفته
الكلى تعمل على التخلص من اليوريا من الدم من خلال وحدات تصفية صغيرة تعرف باسم الكليون.
الكليون هي عبارة عن كرة مكون من الشعيرات الدموية الصغيرة المعروفة باسم الكبيبات.
الحالبين عضوان يتراوح طولهما بين 20: 25 سنتيمتر، وينتقل من خلالهما البول من الكلى ليصل للمثانة.
المثانة يُخزن بها البول حتى تُرسل إشارات من الدماغ للمثانة والتي تدل على ضرورة تفريغ المثانة.
المصرة الشرجية هي عضلات تغلق بصورة جيدة، وتوجد حول عنق المثانة وتصل إلى الإحليل لتمنع تسرب البول.

كيف تعمل الكلى

في إطار التطرق لمعرفة الجزء المسؤول عن عملية ترشيح البول يجدر بنا معرفة كيفية عمل الكلى، فمن المتعارف عليه أن الكلى هي العضو المسؤول عن التخلص من الماء الزائد في الجسم من خلال البول، ويمر هذا البول من الكلى ليصل إلى المثانة من خلال أنوبين على جانبي المثانة وهما الحالبين، وتقوم الكلى بعملها من خلال خطوتين ويتمثلان في التالي:

1- عملية ترشيح الدم

هي عملية تتم من خلال تدفق الدم إلى كل وحدة أنبوبية كلوية موجودة بداخل الكلى، ثم يدخل الدم إلى بعض الأوعية الدموية الصغيرة داخل الكبيبة، ثم تمر الجزيئات الصغيرة من فضلات وسوائل وماء حتى تصل إلى النبيب، ثم تبقى الجزيئات الأكبر حجمًا في الأوعية الدموية والتي تتضمن البروتينات وخلايا الدم.

2- عملية تكوين البول

يعمل النبيب على إرجاع المواد الضرورية للدم، ثم إزالة الفضلات، حيث يوجد وعاء دموي يقع في جانب النبيب، وعندما يبدأ السائل المنقى في التحرك يعمل الوعاء الدموي على امتصاص الماء بالكامل، بالإضافة إلى قدرة امتصاص المعادن والمواد الغذائية التي يكون الجسم في حالة إليها مرة أخرى، كما أن هذه العملية تزيل الأحماض التي لا حاجة لها من الدم.

الفرق بين الجهاز البولي للمرأة والرجل

الجزء المسؤول عن ترشيح البول في الكلية

ومن خلال التعرف على ترشيح البول في الكلية يُعرف الفرق الوحيد في الجهاز البولي بين الذكور والإناث في طول الإحليل فقط، فلدى الإناث يكون طول الإحليل بين 3.8: 5.1 سنتيمتر، ويوجد في المنطقة بين البظر والمهبل، أما في الذكور يكون حوالي 20 سم، وهذا بسبب أنه يصل إلى آخر القضيب، ويستخدم من قبل الذكور حتى يتخلص من البول والسائل المنوي أثناء عملية القذف.

لا يفوتك أيضًا:  أضرار خل التفاح على الكلى

بعض الطرق للحفاظ على صحة الجهاز البولي

وفي سياق الحديث عن ترشيح البول في الكلية هناك مجموعة من النصائح التي يمكن أن نقدمها للتقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز البولي، بالإضافة إلى أنها تساعدك على إتمام عملية التبول بصورة طبيعية، وتتمثل هذه النصائح في النقاط التالية:

1- تناول كمية كافية من الماء

تعتبر هذه أبسط النصائح التي يمكن أن نقدمها للحفاظ على الجهاز البولي، وهذا بسبب أن تناول كميات كافية من الماء دون المبالغة بها يعمل على الحد من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، بالإضافة إلى أنها تقلل من الآلام والأعراض الناتجة عن الجهاز البولي، ويجب تناول على الأقل 6 أو 7 أكواب من الماء على مدار اليوم.

2- الحفاظ على الوزن الصحي

توجد علاقة وطيدة بين زيادة الوزن والتعرض لمشكلة في الجهاز البولي، كما أنها تزيد من خطر التعرض إلى سلس البول، بالإضافة إلى أن الوزن المثالي يمكنها أن تعود على صحة الجسم بالإيجاب، ويكون هذا من خلال تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية.

3- الحد من تناول الكافيين

تعمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة يمكن أن تؤدي إلى إصابتك بمتلازمة فرط نشاط المثانة، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة كمية الماء في البول بسبب كونها من مدرات البول.

4- المحافظة على النظافة الشخصية

تعتبر البكتيريا هي أول سبب للإصابة بالتهاب المسالك البولية، والحفاظ على النظافة الشخصية في المناطق التناسلية قادرة على منع انتقال البكتيريا وانتقال العدوى، ويجب مسح المنطقة من الأمام إلى الخلف لضمان عدم انتقالها.

لا يفوتك أيضًا:  علاج حصوات الكلى بالاعشاب

5- تجنب تأخير إفراغ المثانة

استكمالاً لحديثنا عن ترشيح البول في الكلية يعمل حبس البول في المثانة لفترة طويلة على إلحاق الضرر بالشخص وإصابته بالعديد من المضاعفات الصحية مثل ضعف عضلات المثانة وإصابتها بالالتهاب، ولهذا يجب تفريغ المثانة فور الشعور بالحاجة إلى ذلك.

يعتبر الجهاز البولي من الأعضاء المهمة في الجسم، ومعاناته من أي خلل يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار الغير مرغوب بها، لهذا يجب الانتباه جيدًا حول الحفاظ على صحته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *