الجملة المشتملة على أسلوب نهي في الجمل الآتية هي

أ / عمرو عيسى

استفسار الطلاب عن الجملة المشتملة على أسلوب نهي هي أي من ضمن الاختيارات المرفقة، حيث إن الجملة الناهية ضمن الأساليب الإنشائية الطلبية التي لها عدة أنواع في اللغة العربية، ويمكن التعرف إليها من خلال الاطلاع على جمل عديدة منها، حسب أنواع أسلوب النهي سواء كانت حقيقية أم مجازية.

اختر الجملة المشتملة على أسلوب نهي

يعتبر أسلوب النهي من أهم الأساليب المتواجدة في اللغة العربية، وذلك لأنه يحدد مسار الجملة الذي يمنع حدوث الفعل الذي يليه، وقد واجه الطلاب سؤال في الاختبار يقسم الأسئلة الاختيارية، وكان متمثل في الجملة المشتملة على أسلوب نهي هي:

متى يصوم المسلمون
لا تسرع أثناء القيادة
قم للصلاة
لن أهمل في دروسي

بعد أن لاحظ المعلم اختلاف إجابة الطلاب أرشدهم بعد الامتحان إلى أن الإجابة الصحيحة كانت لا تسرع أثناء القيادة ، فإن باقي الجمل تختلف ما بين أسلوب الأمر والنفي والاستفهام.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس أسلوب الاختصاص

جمل مختلفة تشتمل على أسلوب نهي

يعتبر أسلوب النهي هو الأسلوب الذي ينهي المخاطب عن اجتناب أمر ما، لهذا اندرج ذلك الأسلوب تحت الأساليب الإنشائية الطلبية، ويناسب استخدامه للمؤنث والمذكر، وللتعرف إلى جمل مختلفة تشتمل على أسلوب نهي اطلع على الآتي:

  • لا تتأخر عن خدمة وطنك.
  • (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) [سورة الضحى: الآية 9]، من ضمن أبرز أساليب النهي الواردة بالقرآن الكريم.
  • لا تستهزئي من جارتك.
  • لا تستخدم الأدوات الشخصية لغيرك.
  • لا تكن فضولي وتتدخل بشؤون الأخرين.
  • يا شمس لا تغربي.

لا يفوتك أيضًا:  شرح درس أسلوب الشرط

أنواع أسلوب النهي

لأسلوب النهي نوعين يمكن معرفة الفرق بين كل منهم بكل سهولة، وذلك حتى تتمكن من معرفة صيغ النهي المتوفرة به، حيث تتمثل أنواعه في الآتي:

أسلوب نهي حقيقي أسلوب نهي مجازي
المقصود به الإلزام لذلك هو يعتبر أسلوب خطابي لشخص عالي الشأن يستخدم للنهي الغير مباشر عن أمر معين

ويتم التحدث مع شخص ليس لديك سلطة عليه

لا يفوتك أيضًا:  قواعد اللغة العربية كاملة

الأساليب الإنشائية الطلبية

تنقسم الأساليب الإنشائية في اللغة العربية إلى قسمين طلبي وغير طلبي، حيث تعتبر الجمل المشتملة على أسلوب النهي من ضمت الأساليب الطلبية، والتي لها 6 أشكال يحدد كل منهم على حسب خصائصه، حيث تتمثل تلك الأساليب في الآتي:

  • أسلوب تمني: يتم التحدث به عندما تتحدث مع شخص أن أهدافك وأحلامك التي كنت ترغب في تحقيقها، ومن أمثلتها ليت المسافر يرجع بلده.
  • أسلوب النداء : غالبًا ما يبدأ بكلمة يا والغرض منه أن ينتبه شخص إلى الكلام الذي تقوله ليرشدك إلى شيء ما، ومن أمثلته يا أحمد أذهب إلى صديقك.
  • أسلوب النهي: يستخدم حينما ترغب في أن يتوقف فعل ما أو ترفض أفعال شخص، وغالبًا ما يحمل نصيحة بأن يتبع الشخص كلامه حتى لا يصاب بضرر.
  • أسلوب الاستفهام: يتم الكشف عنه من خلال أن بدايته تكون أداة استفهام مثل كيف ولماذا وأين وغيرها، والغرض منه إيجاد الرد على السؤال الذي يطرحه الشخص.
  • أسلوب الأمر: يتم من خلال طلب شخص ما منك حدوث شيء عليك أن تنفذه، وغالبًا ما تتبع مع الأشخاص الأصغر في العمر منك، ومن أمثلته أشرب الماء البارد أو ذاكر دروسك وحل واجباتك.

يعتبر أسلوب النهي من أكثر الأساليب التي يتم التحدث بها، وهو واحد من ضمن الأساليب الإنشائية الطلبية باللغة العربية، ويمكن التعرف إليه بالعديد من الأمثلة.