الفوائد الصحية للنوم على الأرض تمرين بسيط قد يغير حياتك للأفضل

الفوائد الصحية للنوم على الأرض ، فدعونا نقول إن أحد التمرينات التي تعتمد عليها رياضة اليوجا هو النوم على الأرض، وبالتأكيد هذا التمرين له العديد من الفوائد على صحة الإنسان، علاوة على ذلك فهو أسلوب للتأمل وتفريغ الطاقة السلبية.

فوائد النوم على الأرض على الصحة

الفوائد الصحية للنوم على الأرض تمرين بسيط قد يغير حياتك للأفضل

يمكن القول إن النوم على الأرض من أبسط التمرينات التي تستطيع القيام بها بكل سهولة وعلى الرغم من ذلك فهو يكون بمثابة تغيير جذري لحياتك للأفضل.

فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن وضعيات النوم لها تأثير قوي على الصحة، كما أكدت على أن من ينام على الأرض بصورة منتظمة يحصل على بعض الفوائد ومنها:

1- تحسين الدورة الدموية

مع إن هذه الوضعية لا تعد مثالية بالنسبة للعديد من الناس، إلا أنه من أهم فوائدها تنشيط الدورة الدموية وتحسين تدفق الدم، وبالتالي تنشيط الجسم والمساعدة على علاج الكثير من المشكلات الصحية.

فإن النوم على الأرض يعمل على توزيع وزن الجسم على كافة أجزائه بصورة متساوية، وذلك دون أن يفرض أي ضغط على أحد المناطق، مثل منطقة الظهر أو منطقة الرقبة، مما يعمل على زيادة تدفق الدم بصورة سليمة في كافة أجزاء الجسم.

لا يفوتك أيضًا:  أسباب ألم الجسم كله عند الاستيقاظ من النوم

2- التخفيف من ألم الظهر

من الجدير بالذكر أن هذا الوضع في النوم لديه دور هام في التقليل من ألم الظهر، علاوة على ذلك فهو قادر على تخليص الجسم من ألم المفاصل.

كما أنه يقلل من احتمالية التعرض إلى مشكلة صحية في العمود الفقري، فعندما يستلقي الجسم على السرير ينحني العمود الفقري مما يؤدي إلى حدوث مشكلة صحية بعيدة المدى.

3- التخلص من الأرق

تجدر الإشارة إلى أن هذا التمرين البسيط الذي يتمثل في النوم على الأرض قد يكون بداية تغير حياتك إلى الأفضل، فكثيرًا منا يعاني من الأرق مما يؤدي إلى حدوث تغييرات جذرية في حياة الإنسان.

فنظرًا لأن هذه الطريقة تعمل على تقليل درجة حرارة الجسم، فإن هذا ينعكس على عدد مرات الاستيقاظ في الليل والذي قد ينتج في بعض الأحيان عن التعرق في الليل أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

4- تحسين شكل الجسم

يعتبر النوم على الأرض أحد الطرق الفعالة التي تعمل على التخلص من انحناء الأكتاف أو وجود تقوس في منطقة الظهر، فإنه يجعل اكتافك مرتخية وبالتالي يمنحك الوضعية الصحيحة للوقوف أو الجلوس.

فإن الجسم سوف يضطر إلى التكيف مع الوضع المريح الذي يهيئه النوم على الأرض وبالتالي المحافظة على صحة الأكتاف والظهر أطول فترة ممكنة.

5- النوم على الأرض مفيد للرقبة

من الطبيعي أن تحتاج في حياتك اليومية إلى أن تنحني سواء عند الكتابة أو عند النظر إلى الهاتف أو القيام بأعمال المنزل وغيرها من الأسباب، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الانحناء يحمل الرقبة عبء كبير قد يؤدي إلى الإصابة بمشكلة فيها.

في ذلك الوقت يأتي دور النوم على الأرض لأنه يعمل على إجبار الرقبة لتكون في الوضع الطبيعي، فلا بد حينها من النوم دون وضع أي وسائد، فإن هذا التمرين يجعلك تشعر بفرق كبير جدًا.

يمنحك الشعور بالراحة والاسترخاء، وإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من آلام الرقبة فإن هذا التمرين سوف يخلصك من نسبة كبيرة جدًا من الألم.

6- التخفيف من الصداع

يعاني الكثير من الناس من الصداع الذي يجعل حياتهم اليومية غير مستقرة نتيجة عدم الشعور بالراحة، ومن الجدير بالذكر أن الصداع قد ينتج عن عوامل عدة لا يمكن السيطرة عليها جميعها.

لكن من الممكن السيطرة على هذا الصداع عن طريق تناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، إلى جانب الاستلقاء على الأرض من أجل التخفيف من هذا الألم.

فهنا يمكن القول إن النوم على الأرض من الوسائل الصحية والتمرينات البسيطة من خلالها يمكن تغيير الحياة إلى الأفضل نظرًا لتلك الفائدة التي لا يجب الاستهانة بها.

لا يفوتك أيضًا:  علاج الخمول والتعب والرغبة الشديدة في النوم

7- التخلص من الانتفاخ

أشارت العديد من الدراسات إلى أنه من ضمن فوائد الاستلقاء على الأرض التخفيف من الانتفاخات التي يمكن أن يعاني منها الإنسان نتيجة بعض العوامل.

لكن تجدر الإشارة إلى أن النوم على الأرض يعمل على التقليل من أعراضه ولكن ليس التخلص منها نهائيًا، فلا بد من الذهاب إلى الطبيب ومعرفة أسبابها وإيجاد علاجًا لها.

8- تهدئة العقل

فد نسمع في الكثير من الأحيان أن الطبيب النفسي يطلب من مرضاه الاستلقاء على الأريكة أثناء جلسة العلاج، ولكن لا نعلم ما السبب وراء هذا الطلب، فمن الجدير بالذكر أن الاستلقاء يعمل على تهدئة العقل عند الشعور بالضغط النفسي والعصبي.

فإذا كنت تشعر بالضغط في حياتك يمكنك القيام بهذا التمرين البسيط الذي قد يجعل حياتك اليومية أفضل، فجرب ان تناول على الأرض لبعض الوقت ولاحظ فعالية هذا التمرين في الحصول على راحة نفسية وهدوء.

9- المساعدة في ممارسة اليوجا

لا يعلم الكثير منا أن النوم على الأرض هو أحد التمرينات التي تتضمنها رياضة اليوجا، تلك الرياضة التي تمد الإنسان الكثير من الفوائد لصحة الجسم، فيمكن القول إن هذا التمرين هو أحد التمرينات التي لها فوائد متنوعة ويمكن القيام به لبساطته.

أضرار النوم على الأرض

الفوائد الصحية للنوم على الأرض تمرين بسيط قد يغير حياتك للأفضل

لا بد من ذكر أن كل شيء له أضراره وفوائده، وفيما سبق استعرضنا بعض الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذا التمرين.

لكن على الجانب الآخر هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية أو الأضرار التي يمكن التعرض إليها أثناء النوم على الأرض وهي:

1- آلام الظهر المتزايدة

في بعض الأحيان يكون النوم على الظهر غير مفيد إذا كنت تجبر نفسك على أداء هذا التمرين فسوف يكون جسمك في وضع متشنج وبالتالي لن تحصل على الراحة التي تتخيلها، وبناءً على ذلك في بعض الأحيان يكون النوم على الأرض ضار وليس نافع.

2- التعرض إلى بعض الأمراض

من الجدير بالذكر أن التجربة الأولى للنوم على الأرض لا بد أن تكون في فصل الصيف، حيث إن ممارسة هذا التمرين في الشتاء يجعلك أكثر عرضة إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد والزكام.

بالإضافة إلى أنك تكون معرض إلى الجراثيم الموجودة على الأرض وبالتالي تصاب بالحساسية أو تتعرض إلى الحشرات، كما أنه إذا كان من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية فإن أعراضها سوف تظهر بمجرد النوم على الأرض.

3- عدم تحسن أوجاع الجسم

من الممكن ألا يشعر الإنسان بتحسن في الآلام التي كان يشعر بها قبل البدء في ممارسة هذا التمرين، وهذا الأمر غالبًا طبيعي لأن بعض الأوجاع تحتاج إلى علاج ولا يمكنها أن تشفى من مجرد النوم على الأرض.

لا يفوتك أيضًا:  كم عدد ساعات النوم الطبيعي

الأشخاص الذين يجب أن يتجنبوا النوم على الأرض

الفوائد الصحية للنوم على الأرض تمرين بسيط قد يغير حياتك للأفضل

على الرغم من أن الاستلقاء على الأرض يمكن أن يكون تمرين لتغيير حياة الإنسان إلى الأفضل لما يحمله من فوائد عديدة، ولكن يوجد بعض الأشخاص الذين لا يجب عليهم ممارسة هذا التمرين لأنه سوف يضرهم وهم:

أصحاب الأمراض المزمنة في الظهر قد يتسبب التمرين في تفاقم المرض.
كبار السن تكون هذه الوضعية صعبة وغير مريحة بالنسبة لهم.
من يعاني من فرط برودة الجسم من الممكن إصابتهم بمشكلة صحية نتيجة برودة الأرض.

يعتبر النوم على الأرض أحد الوسائل التي ينتشر اتباعها للتخلص من تشنج العضلات والأعصاب، كما أنه مفيد لعلاج آلام الرقبة والظهر العرضية، إلى جانب تمكين الإنسان من الحصول على القدر الكافي من النوم والاسترخاء.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • معلومات رياضية

اسئلة شائعة

  • هل النوم على الأرض يعتبر من علاجات ألم الغضروف؟

    لا يوجد دليل علمي يثبت هذه المعلومة ولكن الكثير من المرضى يجدون راحتهم في هذا الوضع.

  • هل النوم على الأرض مفيد للحامل؟

    على الرغم من أنه يخفف ألم الظهر، ولكن ينصح الأطباء بالنوم على أحد الجوانب في فترة الحمل.

  • ما هو تأثير هذا التمرين على الطول؟

    يعمل التمرين على استقامة العمود الفقري مما يجعل الشخص يبدو أطول.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.