اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

ما هو الذي يسبب التجوية الكيميائية؟ وما هي أهم عوامل التجوية الكيميائية؟ التجوية الكيميائية هي إحدى أهم العمليات التي ينتج عنها تفكك المعادن والصخور المتواجدة على سطح الأرض، والتي غالبًا ما تتنوع وفقًا للكثير من العوامل المحيطة بها، كما توجد العديد من العوامل المتنوعة التي تنتج عنها التجوية الكيميائية، هذا بجانب بعض التفاعلات الكيميائية التي تتعلق بها.

أي العوامل يسبب التجوية الكيميائية

التجوية الكيميائية هي مجموعة من التفاعلات الخاصة التي تعمل على تغيير التركيب الداخلي للصخور، وتعتبر إحدى العمليات الثانوية الحادثة في الصخور عقب التجوية الفيزيائية، والتي ينتج عنها تحلل الصخور إلى قطع أصغر.

أما من العوامل التي تسبب التجوية الكيميائية هي الأمطار الحمضية، وهي تعمل على تفكيك الصخور والتي تؤثر بالإيجاب عليها، ومن أهم هذه الأمطار هي المحتوية على النتريتك والكبريتيك، وباستخدام الأمطار الحمضية تعمل التجوية الكيميائية على تغيير تركيبات الصخور والأكسدة وعملية الإذابة الحادثة بها.

لا يفوتك أيضًا:  ظواهر طبيعية غريبة ونادرة حول العالم

 أسباب حدوث التجوية الكيميائية

توجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها التجوية الكيميائية، والتي تتضمن تفاعلات مختلفة تنتج في التركيب الداخلي لمكونات الصخور، ويمكن أن نعرض هذه الأسباب في النقاط التالية:

1- التحلل المائي

يكون الاعتماد في هذا السبب على عنصر الماء حتى يقوم بتفكيك الروابط الكيميائية للمعادن الموجودة في الصخور، وهذا الأمر يؤدي إلى تحلل المعدن وتفككه، وعادةً ما يتسبب في إنتاج مركبات جديدة أضعف وأكثر نعومة من المادة الرئيسية، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن تصبح المادة محلول.

2- الأكسدة

تنتج هذه العملية من خلال تفاعل الماء مع العنصر الأساسي حتى يضعف بنية المعادن، ثم ينتج عنها مادة بنية تميل للون الأحمر، والتي تشتهر باسم الأكاسيد، ومن أبرز الأمثلة عليها هو الصدأ الذي يتراكم على الحديد.

3- الكربنة

في الغلاف الجوي يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع ماء الأمطار ويؤدي إلى ظهور حمض الكربونيك، وهذا الحمض بمجرد لمس الصخور الجيرية ينتج عنه بيكربونات الكالسيوم، وعادةً ما تحدث الكربنة في الطقس الرطب وتزيد وتيرتها عند ارتفاع نسبة الحموضة في الأمطار، وأهم الأمثلة عليها هي الكهوف الجيرية التي يوجد بها أنهار.

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن الصخور الرسوبية

4- الترطيب

تحدث التجوية الكيميائية من خلال الترطيب عندما تتفاعل الماء بصورة كيميائية مع الصخور، فعندما نضيف الماء إلى معدن الأنهيدريت سوف ينتج كبريتات الكالسيوم ثنائية الهيدرات والتي تشتهر باسم الجبس، وهذا بسبب أن هذا المعدن يحتوي على كمية كبيرة من كبريتات الكالسيوم.

5- التحمض

يمكن أن يتكون المطر الحمضي من خلال مياه تحمل أحماض الكبريتيك والنتريك، وتكون هذه الأحماض ناتجة عن احترام الوقود الأحفوري والفحم بالإضافة إلى ثورات البراكين، وهذا التساقط ينتج عنه تآكل سطح الصخور وتغير تركيبها.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن البيئة الساحلية متكامل الأركان

التجوية الكيميائية الحادثة بواسطة الكائنات الحية

هناك بعض الكائنات الحية التي تتسبب في إحداث تفاعلات كيميائية مع الصخور حتى تنتج المعادن، وهذا الأمر ينتج عنه تغييرات كيميائية في الصخور، ويمكن أن نعرض هذه الكائنات في الآتي:

الكائن ماهيته
الأشنات هو مزيج من الفطريات والطحالب تنتج حمض يذيب الصخور.
الحيوانات ذرق الخفافيش وبقايا بعض الحيوانات الأخرى تساهم في حدوث التجوية الكيميائية.
جذور النباتات تنتج بعض المواد الحمضية التي تساهم في تكسير الصخور.
بعض الأنشطة البشرية تتمثل هذه الأنشطة في التعدين وتتسبب في عملية التجوية بسبب تغيير موقع وحالة الصخور والتربة.

بدون التجوية الكيميائية لن يتمكن الإنسان من الحصول على الكثير من المعادن الهامة، خاصةً أن أغلب المعادن تستخرج من الصخور التي يحدث بها التجوية الكيميائية.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهرين
  • أساليب التعليم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.