يسمى انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الأزهار

يسمى انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الأزهار باسم علمي لعملية التخصيب في النباتات، فإن كل الكائنات الحية تسعى لانتشار والاستقرار، ولكن تكون الآلية لتنفيذ ذلك مختلفة من كائن لآخر، فمنها ما يكون عن طريق الاندماج ومنها ما هو بانتقال حبوب اللقاح، وفيما يلي نتناول كيفية إتمام تلك العملية واسمها العلمي للأزهار.

عملية انتقال حبوب اللقاح في الأزهار

إن الأزهار من أجمل ما يزين الأرض، وما يجهله فئة من الناس أن هناك عملية للتكاثر تتم في الأزهار ويعلمها الطلاب في دروس الأحياء، ومن أكثر الأسئلة التي يتم إدراجها في الامتحانات هي ما اسم انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى ميسم الزهرة، والإجابة النموذجية لها بسيطة جدًا وفي كلمة واحدة وهي عملية التلقيح.

التبرعم في الأزهار

يحدث التبرعم في الأزهار عن طريق انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى ميسم الزهرة، حيث إن الخلايا تختلف حيوانية إلى نباتية في طريقة التلقيح، فإن التكاثر في الحيوان أو الإنسان يكون عن طريق الاندماج ما بين المشيج الأنثوي والمشيج المذكر.

بينما التلقيح في الأزهار يكون ذاتي ومعتمد على عملية البناء الضوئي، الذي يجعل النبات ينمو، ويتم التكاثر اللاجنسي في النبات من خلال انتقال الحبوب من المتك إلى الميسم، والجدير بالذكر أن البذور لا يتم إنتاجها سوى بانتقال حبوب اللقاح ما بين الأزهار من نفس النوع.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية

كيف يتم نقل حبوب اللقاح

تعتمد الأزهار على بعض النواقل لكي تتم عملية التلقيح، من ضمنها الرياح، الطيور، الماء، الفراشات، بعض أنواع الحشرات أو الخفافيش، وغيرها من الكائنات الحية التي تقوم بزيارة النباتات، ويطلق على تلك النواقل اسم “المُلقحات”.

لا يفوتك أيضًا:  الطور السائد في النباتات البذرية

الفرق بين التلقيح الذاتي والخلطي

الفرق بين التلقيح في النباتات يكون له نوعين أحدهما التلقيح الذاتي والآخر الخلطي، وفيما يلي نتناول تعريفهما من ثم نفرق بينهما:

التلقيح الذاتي التلقيح الخلطي
يحدث حينما يتم تخصيب البويضة بواسطة خلية منوية من نفس الزهرة . يحدث عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة حبوب لقاح من نبتة أخرى ليست من نفس نوعها.

يعد التلقيح الخلطي هو الأفضل في المزايا التطورية، حيث تكون البذور الناتجة من التلقيح تحمل صفات النبتتين، وهو ما يجعل هناك تنوع في النسل أكثر مما يتيحه التلقيح الذاتي.

حيث إنه من مزايا النسل الناتج عن التلقيح الخلطي بعد انتقال حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في زهرة من نوع آخر أنه يقوى على التكيف في نوع بيئة مختلفة، ويكون ضامن للبقاء، أي أن التلقيح الذاتي يكون في البيئة المستقرة ولا يساعد في التطور.

لا يفوتك أيضًا:  صور نباتات يمكن زراعتها في المنزل

أغلب الكائنات الحية تسعى للاستمرار، ولكن تختلف الآلية لتنفيذ عملية التلقيح، حيث تقوم النباتات بذلك من خلال عملية التلقيح الذاتي وانتقال حبوب اللقاح ما بين الزهور من نفس النوع.

  • عمرو عيسى
  • منذ شهر واحد
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.