التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة القدر مكتوب اللهم بلغنا ليلة القدر عبر موقع محتوى، وهى من أفضل الليالي التي يشهدها الكون بأكمله، فهي ليلة عظيمة جداً فيها نزل القرآن الكريم على خاتم الأنبياء والمرسلين، وفيها نفحات ربانية لا حدود لها، وفيها يضاعف الأجر والثواب، قال تعالى “إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ”. صدق الله العظيم.

دعاء ليلة القدر اللهم إنَّا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار”.

دعاء ليلة القدر

تزامناً مع اقتراب موعد ليلة القدر، والذي كما هو متعارف عليه يأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تزداد عمليات البحث عن أدعية ليلة القدر، حتي يدعو المسلمون بها في هذه الليلة الطيبة المباركة تقرباً لرب العالمين سبحانه وتعالى لعلهم يصادفونها ويتقبل المولي منهم دعائهم ويعطيهم مطالبهم الدنيوية والأخروية ويكتبهم من عتقائه من النار، وفيما يلي أجمل دعاء في ليلة القدر:

اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين.

إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

دعاء ليلة القدر مكتوب 2020

وهي من الليالي التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر من العام للآخر للتقرب من بارئهم بشتي العبادات والأعمال الصالحة مثل:  الصلاة  والذكر والتسبيح والقيام وقراءة والقرآن الكريم والاعتكاف والدعاء وغيرها، فأجر العبادة في هذه الليلة المباركة خير من عبادة ألف شهر، وقد كان الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم يجتهد فيها أكثر من غيرها لما لها من فضائل عظيمة وأنوار جليلة، وفيما يلي دعاء ليلة القدر مكتوب 2020:

اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.

شاهد أيضا:

دعاء ليلة القدر مستحب

تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة التي لها مكانة ومنزلة خاصة عند رب العالمين، حيث فضلها سبحانه وتعالى عن سائر الليالي الأخري واختصها بالمزيد من الفضائل، وعظم شأنها في كتابه العزيز، فهناك سورة كاملة سميت باسمها.

فهي ليلة يعم فيها الخير الكثير وتتنزل الملائكة وسيدنا جبريل إلي الأرض، وفيها تستجاب دعوات المسلمين وتغفر ذنوبهم، قال تعالي” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ“، كما أنها ليلة خالية من الشرور، ويعطي فيها العبد ثواباً وآجراً عظيماً جراء العبادات التي يقوم بها، وفيما يلي أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب:

دعاء ليلة القدر مستحب اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

دعاء ليلة القدر اللهم إنك عفو

دعاء “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”، وهو الدعاء المأثور عن الرسول الكريم، حيث كان صلوات الله وسلامه عليه يردده في هذه الليلة الطيبة المباركة، وهو من الأدعية اليسيرة السهلة في كلماتها ومع ذلك لها فضل وأثر عظيم جداً في معانيها.

وكما يتضح من هذا الدعاء فهو يبدأ بالثناء على رب العالمين سبحانه وتعالى ومن ثم طلب العفو والمغفرة منه جل وعلا، ففيه يخاطب العبد المسلم بارئه، ولا بأس أن يزيد المسلم عن هذا الدعاء، ويدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة بشرط الالتزام بآداب الدعاء.

فعلي المسلم أن يدعو بارئه بقلب خاشع موقن بالإجابة، وأن يكون دعائه خالصاً لوجهه تعالي، مع مراعاة استقبال القبلة ورفع اليدين أثناء الدعاء وخفض الصوت، وعدم التعدي في الدعاء والإلحاح فيه وتجنب تعجل الإجابة، لأن العجلة من الشيطان، ويجب أيضاً التوبة من الذنوب والمعاصي المقترفة والعزم على عدم العودة إليها مجدداً، لأنها قد تحول دون استجابة دعاء المسلم.

أدعية الرسول في ليلة القدر

سميت ليلة القدر بهذا الاسم، لأن رب العالمين يقدر فيها ما سيكون خلال العام، وما سيكتبه لعباده من أرزاق  وآجال، وقد أخفي عز وجل موعدها عن عباده حتى يجتهدون في الطاعة والعبادة طيلة أيام الشهر الفضيل ولا يقتصرون على ليلة واحدة فحسب.

وبالرغم من ذلك هناك ثمة علامات يستدل بها على هذه الليلة، ومنها ومنها طمأنينة القلب وانشراح الصدر، اعتدال الجو وطلوع الشمس بدون شعاع، وصفاء السماء وسكون الرياح، وقوة الإضاءة، وما غير ذلك، وفيما يلي أدعية ليلة القدر من السنة:

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

(اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي).

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

ادعية ليلة القدر ادعية ليلة القدر ادعية ليلة القدر ادعية ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب

ينبغي على المسلم اغتنام ليلة القدر في العبادة والطاعة للحصول على الأجر والثواب، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن القيام بها في هذه الليلة المباركة، ولاسيما أنها تستجاب فيها الدعوات، وهناك العديد من الأدعية المأثورة والجامعة التي يمكن الدعاء بها، والمتمثلة في الأتي:

دعاء ليلة القدر مكتوب اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

أدعية مستحبة في ليلة القدر

وهي من أكثر الأدعية التي تشغل محركات بحث جوجل من قبل العديد من المسلمين، وهنا نحن اليوم نضع بين أيديكم أفضل أدعية ليلة القدر حتى تتوجهوا بها إلي المولي عز وجل عسى أن يتقبل منكم دعائكم ويستجيب لكم، فأبواب السماء مفتوحة  لكل من يريد التزود ببركة هذه الليلة، التي هي من افضل ليالي السنة على الإطلاق، وإليكم الأدعية التالية:

ادعية ليلة القدر اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهم لا تحرمنا من شفاعة نبيك، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

أدعية ليلة القدر قصيرة

يفضل البعض أن تكون أدعية ليلة القدر مكتوبة حتى يسهل عليهم قراءتها ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيس بوك وتويتر وغيرها، حتى تكون تذكرة لغيرهم  ولكي تعم الفائدة على الجميع، واليكم مجموعة من افضل أدعية ليلة القدر للدعاء بها:

  • (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.

أجمل الأدعية في ليلة القدر

يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء في هذه الليالي الطيبة المباركة، فالدعاء من أحب الأعمال للمولى جل وعلا، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن قولها في ليلة القدر، ومنها:

أجمل الأدعية في ليلة القدر اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.

وختاماً، في ليلة القدر تحل الرحمات والبركات الإلهية وينبغي على كل مسلم أن يحسن استغلال هذه الليلة ويغتنم الخير الكثير والنفحات الربانية الموجودة بها، ويجب الاقتداء بسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، والذي كان يحيي هذه الليلة بالدعاء والصلاة والقيام وقراءة الاذكار، وما غير ذلك من أشكال الطاعة والعبادة، فقد خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له.

دعاء ليلة القدر عند الشيعة

اللَّهُمَ كُنْ لِوَلِيكَ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ وَفِي كُلِّ سَاعَةٍ وَلِياً وَحَافِظاً وَقَائِداً وَنَاصِراً وَدَلِيلًا وَعَيناً حَتَّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فِيهَا طَوِيلًا .

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أجمل ادعية ليلة القدر مستجابة، إذا أعجبكم المقال لا تترددوا في ترك رسالة عبر موقعنا muhtwa.com، وتابعوا معنا كل جديد.

التعليقات

  1. إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم انصر المستضعفين في كل مكان في بورنا وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان وكل البلاد العربيه والاسلاميه يارب

  2. يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن وارفع البلاء والظلم عن المسلمين في كل مكان يارب

  3. في هذه الليلة العظيمة غفران الذنوب فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه اللهم اغفر لنا ذنوبنا يارب

  4. ما أجمل ان تُكثر في هذه الليلة من التوسّل إلى الله بالغفران، والرحمة، والزرق بالولد الصالح والماء الحلال، وتمام الصحّة والعافية

  5. اكثروا من الدعاء في شهر رمضان
    اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه، وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده يا رب العالمين.

  6. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا جلاء، ولأبصارنا ضياء، ولقلوبنا نوراً، ولأسقامنا دواء، ومن الذنوب ممحصاً، وعن النار مخلصاً، وإلى أعلى جناتك قائداً يا رب العالمين

    ادعيه جميله ربنا يجعله في ميزان حسناتكم

  7. من العلامات في ليلة القدر
    قوة النور والإضاءة في هذه الليلة. الشعور بالطمأنينة، حيث يشعر المؤمن بانشراح الصدر وطمأنينة القلب في هذه الليلة بشكل أكبر من الليالي السابقة. ستكون الرياح وهدوئها، حيث لا يأتي فيها عواصف، وإنما يكون الجو هادئاً ومناسباً

    سبحانك يارب اللهم بلغنا هذه الليلة العظيمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *