التخطي إلى المحتوى

افضل دعاء ليلة القدر مكتوب 1442 , يُعد الدعاء من أكثر العبادات المستحبة فقد كان النبي لا يُفوت فرصة الدعاء حتى خلال الصلاة وتلاوة القرآن، فكان كل ما مر بآية في رحمة سأل الله بها، وإذا مر بآية عذاب تعوذ بها .

دعاء ليلة القدر اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت، اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

دعاء ليلة القدر

اللهم إنَّا نسألك في هذا المقام المبارك، وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمهاتنا من النار يا عزيز يا غفار”.

اللهم لا تحرمنا من شفاعة نبيك، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين , اللهم بلغنا ليلة القدر وأرزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا يا الله اللهم اعتق رقابنا من النار

دعاء في ليلة القدر مكتوب

تزامناً مع اقتراب موعد ليلة القدر، والذي كما هو متعارف عليه يأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تزداد عمليات البحث عن أدعية في ليلة القدر.

حتي يدعو المسلمون بها في هذه الليلة الطيبة المباركة تقرباً لرب العالمين سبحانه وتعالى لعلهم يصادفونها ويتقبل المولي منهم دعائهم ويعطيهم مطالبهم الدنيوية ويكتبهم من عتقائه من النار، وفيما يلي أجمل دعاء في ليلة القدر:

دعاء في ليلة القدر إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك . إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين.

دعاء ليلة القدر 1442

ادعية ليلة القدر

من أدرك ليلة القدر فهو من العباد الفائزين بأجر عظيم لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى، ويعد الله العباد خلال شهر رمضان كل ليلة عتقاء من النار.

ويكون العدد مضاعف ليلة القدر لمن طلب المغفرة والتوبة والعتق من النار، ويستجيب الله خلال هذه الليلة الدعاء بإذنه لذلك على المسلمين عدم تضييع هذه الفرصة العظيمة للتضرع وعبادة الله لنيل المغفرة حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”

والدعاء من أكثر العبادات المقربة لله عز وجل، ويُمكن الدعاء بما يلي ليلة القدر وسؤال الإجابة من الله:

افضل ادعية في ليلة القدر اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم و اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

اجمل دعاء في ليلة القدر : اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم استر عورتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر 1442

ادعية ليلة القدر : اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاعطنا اللهم على قدر قدرك، اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة اللهم اغفر لي و لوالديّ و لأصحاب الحقوق علي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات، اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني. اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

دعاء ليلة القدر مستجاب

تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة التي لها مكانة ومنزلة خاصة عند رب العالمين، حيث فضلها سبحانه وتعالى عن سائر الليالي الأخرى واختصها بالمزيد من الفضائل، وعظم شأنها في كتابه العزيز، فهناك سورة كاملة سميت باسمها.

فهي ليلة يعم فيها الخير الكثير وتتنزل الملائكة وسيدنا جبريل إلي الأرض، وفيها تستجاب دعوات المسلمين وتغفر ذنوبهم، قال تعالي” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ“، كما أنها ليلة خالية من الشرور، ويعطي فيها العبد ثواباً وآجراً عظيماً جراء العبادات التي يقوم بها، وفيما يلي أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب:

دعاء ليلة القدر : اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للمتوفي في ليلة القدر

اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة اللهم أرحمهم وأغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنة.

اللهم احشره مع الأنبياء و المرسلين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا ولهم بيوتا في جنتك ببركة وفضل هذه العشر الأواخر من شهر رمضان.

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك .. ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك .. ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا .. ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا أبداً ما أبقـيتنا .. واجعـلهُ الوارثَ منـّا .. واجعـل ثأرنا على من ظلمنا.. وانصُرنا على من عادانا .. ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا .. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا .. ولا مبلغَ علمِنا .. ولا اٍلى النار مصيرنا ..

دعاء ليلة القدر اللهم إنك عفو

دعاء “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”، وهو الدعاء المأثور عن الرسول الكريم، حيث كان صلوات الله وسلامه عليه يردده في هذه الليلة الطيبة المباركة، وهو من الأدعية اليسيرة السهلة في كلماتها ومع ذلك لها فضل وأثر عظيم جداً في معانيها.

وكما يتضح من هذا الدعاء فهو يبدأ بالثناء على رب العالمين سبحانه وتعالى ومن ثم طلب العفو والمغفرة منه جل وعلا، ففيه يخاطب العبد المسلم بارئه، ولا بأس أن يزيد المسلم عن هذا الدعاء، ويدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة بشرط الالتزام بآداب الدعاء.

فعلي المسلم أن يدعو بارئه بقلب خاشع موقن بالإجابة، وأن يكون دعائه خالصاً لوجهه تعالي، مع مراعاة استقبال القبلة ورفع اليدين أثناء الدعاء وخفض الصوت.

وعدم التعدي في الدعاء والإلحاح فيه وتجنب تعجل الإجابة، لأن العجلة من الشيطان، ويجب أيضاً التوبة من الذنوب والمعاصي المقترفة والعزم على عدم العودة إليها مجدداً، لأنها قد تحول دون استجابة دعاء المسلم.

افضل أدعية في ليلة القدر

يجب أن يطلق المسلم لسانه بجميع الأدعية الجيدة التي يود من الغفور تحقيقها في العشر الأواخر، فيستغل جميع الليالي ولا يمل ويتوقف، حتى يتمكن من نيل قدر من النفحات، وقد يرزقه الله بليلة القدر ويسعد بها في دنياه وعند لقاء الجبار، وأبرز أدعية تقال في الليلة المباركة؛ كالتالي:

روي عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في سنن الترمذي، أنها قالت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا”

ادعية ليلة القدر مكتوبة “اللهم اجعل لي في قلبي نورًا وفي لساني نورًا وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا ومن فوقي نورًا ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا وأعظم لي نورا”

دعاء ليلة القدر مستجاب اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”

دعاء ليلة القدر للرسول الكريم

سميت ليلة القدر بهذا الاسم، لأن رب العالمين يقدر فيها ما سيكون خلال العام، وما سيكتبه لعباده من أرزاق  وآجال، وقد أخفي عز وجل موعدها عن عباده حتى يجتهدون في الطاعة والعبادة طيلة أيام الشهر الفضيل ولا يقتصرون على ليلة واحدة فحسب.

وبالرغم من ذلك هناك ثمة علامات يستدل بها على هذه الليلة، ومنها ومنها طمأنينة القلب وانشراح الصدر، اعتدال الجو وطلوع الشمس بدون شعاع، وصفاء السماء وسكون الرياح، وقوة الإضاءة، وما غير ذلك، وفيما يلي أدعية ليلة القدر من السنة:

اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).

ادعية ليلة القدرادعية ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للاطفال

«اللهم مثلما أضأت الكون بنور الشمس في هذا اليوم، أضئ قلوبنا بنور حبك ضياء لا ينطفئ، وارزقنا اللهم رزقاً دائماً لا ينقطع، وصحة نستخدمها في طاعتك، ونسألك اللهم مرافقة الحبيب المصطفى في الجنة». اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا الوباء والبلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك».

دعاء ليلة القدر مكتوب 1442

ينبغي على المسلم اغتنام ليلة القدر في العبادة والطاعة للحصول على الأجر والثواب، ويعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يمكن القيام بها في هذه الليلة المباركة، ولاسيما أنها تستجاب فيها الدعوات، وهناك العديد من الأدعية المأثورة والجامعة التي يمكن الدعاء بها، والمتمثلة في الأتي:

دعاء ليلة القدر مكتوب اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.

اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

أدعية مستحبة في ليلة القدر 1442

وهي من أكثر الأدعية التي تشغل محركات بحث جوجل من قبل العديد من المسلمين، وهنا نحن اليوم نضع بين أيديكم أفضل أدعية ليلة القدر حتى تتوجهوا بها إلي المولي عز وجل عسى أن يتقبل منكم دعائكم ويستجيب لكم.

فأبواب السماء مفتوحة  لكل من يريد التزود ببركة هذه الليلة، التي هي من افضل ليالي السنة على الإطلاق، وإليكم الأدعية التالية:

ادعية ليلة القدر اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ.

أدعية ليلة القدر قصيرة

يفضل البعض أن تكون أدعية ليلة القدر مكتوبة حتى يسهل عليهم قراءتها ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة فيس بوك وتويتر وغيرها، حتى تكون تذكرة لغيرهم  ولكي تعم الفائدة على الجميع، واليكم مجموعة من افضل أدعية ليلة القدر للدعاء بها:

  • (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
  • (رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي).
  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة.

أجمل الأدعية في ليلة القدر

يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء في هذه الليالي الطيبة المباركة، فالدعاء من أحب الأعمال للمولى جل وعلا، وهناك العديد من الأدعية التي يمكن قولها في ليلة القدر، ومنها:

اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلّم.

يا رب افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال.

اللهم لا تصرفني من هذه الليلة إلا بذنب مغفور وسعي مشكور وعمل متقبل مبرور وتجارة لن تبور وشفاء لما في الصدور وتوبة خالصة لوجهك الكريم.

أسألك أن تغفر لي ولوالدي والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات وجعلنا من عبادك المقربين والمأجورين من نار جهنم برحمتك يوم القيامة يا منجي يا ودود.

اللهم تقبل مني صيامي وقيامي واجب دعائي يا مجيب يا كريم.

اللهمّ صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا، اللهم باعد بيني وبين ذنوبي بعد السماء والأرض، ونقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم لا تأخذني إلا وأنت راضي عني، وتشوفني يا رب مع عبادك الطاهرين والأبرار.

دعاء ليلة القدر عند الشيعة

اللَّهُمَ كُنْ لِوَلِيكَ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ وَفِي كُلِّ سَاعَةٍ وَلِياً وَحَافِظاً وَقَائِداً وَنَاصِراً وَدَلِيلًا وَعَيناً حَتَّى تُسْكِنَهُ أَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فِيهَا طَوِيلًا .

دعاء ليلة القدر للوالدين 2021

يُعد الدعاء بظهر الغيب للأهل والأصدقاء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وتكون ليلة القدر فرصة لإهداء الوالدين دعوات لا توفي تعبهم خلال سنوات حياتهم، ومن بين أجمل هذه الدعوات:

اللهم لا تجعل لأبي وأمي ذنبا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك.

اللهّم شفع فيها نبينا ومصطفاك، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشريفة شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا اللهم حرم على قلب أبي وأمي حزن الدنيا وحرم على جسده نار الآخرة، واجعلهما من أهل الجنة، وتوفاهم مع الصالحين والأبرار اللهّم ارحم أبي، واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

دعاء ليلة القدر اللهم ارحم أمي وأمهات المسلمين والمسلمات، واسكنهم فسيح جناتك دون عذاب يا رب العالمين اللهم اكتب أبي وأمي من المعتوقين من النار والدخول إلى النعيم برحمتك بدون حساب.

تود فئة عظمى من المسلمين التعرف على اجر ليلة القدر القدر ليتمكنوا من إدراكها، وفي الحقيقة فإن الثواب الذي يناله مدركها هو غفران كافة الذنوب التي فعلها في وقت سابق.

وهي ليلة مكتظة بالخيرات حيث تنزل فيها الملائكة وتقدر فيها مختلف أقدار البشر، ويُفضل إحيائها بالقيام وفعل الطاعات مثل الاستغفار وقراءة القرآن وإطعام الطعام، ومن الجيد تفادي المعاصي وإخراج الصدقات.

اجر ليلة القدر 2021

اجر ليلة القدر 2021، ليلة القدر تحمل مكانة كبيرة في أفئدة المسلمين وقد خصها القدير من بين الليالي بالرحمة والأمان والسكينة والغفران، ومن يدرك هذه الليلة ويتقرب فيه للقدوس فسوف ينال منزلة كبرى.

وقد أنزل الخالق لها سورة قرآنية تبين عظمتها ومنزلتها وأطلق عليها سورة القدر، وتأتي هذه الليلة كل سنة في الثلث الثالث من شهر رمضان، ويُفضل أن يحييها العبد بالصلاة ومن جهة أخرى يتضرع للغفار.

ينال المسلم أجر عظيم إن أحيا ليلة القدر وقام بعمل طاعات تقربه من الرحمن، فقد جعل الغفار جزاء من يقيمها غفران لجميع الآثام التي فعلها في الماضي ونال أجر عبادة تزيد عن 83 سنة، وتضم هذه الليلة العديد من الفضائل، أبرزها التالي:

ليلة مباركة

  • ليلة القدر أفضل ليلة يعيشها إنسان مسلم لأنها تتميز بازدياد البركة وانتشار الرحمات، علاوة على النفحات الإيمانية وقرب الرحمن من عباده.

قال تعالى: إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين”

ليلة الأقدّار

  • تُقدر فيها جميع أقدار النفوس البشرية، حيث يُفصل فيها مختلف ما سيناله العباد من نصيب ورزق وصحة.
  • يُقدر فيها حظ العباد من الحوادث والسعادة والذرية وكافة الشؤون التي تخصهم، قال تعالى:” فيها يفرق كل أمر حكيم”

ليلة القرآن

  • نزل القرآن إلى أطهر المخلوقات المصطفى العدنان في ليلة القدر، وقد قال تعالى:”إنا أنزلناه في ليلة القدر”

ليلة الخيرات

  • ليلة القدر محاطة بالنفحات علاوة على ذلك تكثر بها الخيرات على العباد المجتهدين الذين يدركونها.
  • يحصل المتعبد فيها على أجر جسيم، وقد قال الله عنها “ليلة القدر خير من ألف شهر”

ليلة المغفرة

  • يغفر الرحمن للمؤمنين الذين تجنبوا الكسل وأقبلوا إلي الرحمن وتعبدوا ليالي عدة كي ينالوا أجر تلك الليلة.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”

اجر ليلة القدر

سورة القدر

  • أنزل المولى على نبيه سورة كاملة توضح خصائص ليلة القدر وأهميتها، يتلوها جميع المؤمنين حتى يوم الساعة.

ليلة خاصة

  • اختص الرحمن ليلة القدر بالمؤمنين فقط، ولم يهب أي أمة سابقة مثل هذه الليلة، فهي خاصة بأمة المصطفي فقط.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

جعل الغفار ليلة القدر من الأمور غير الظاهرة للمسلمين مثلها مثل أشياء أخرى، على سبيل المثال جميع البشر لا يعرفون توقيت انتهاء العمر، ومن جهة أخرى ليس لديهم علم بوقت قيام الساعة، وكان للخالق حكمة في إخفاء ميعاد الليلة المباركة للأسباب الآتية:

ليجتهد العباد

  • كي يجتهد الصالحين ولا يتوقفون طوال الأيام الأخيرة حتى ينالوا أجرها جميعًا، وبذلك تبرز النفوس السوية عن المتكاسلة.

لنيل الثواب

  • ليكون المؤمن قريب من مولاه في كل الأيام، ويحصل على حسنات في كافة الأيام التي يلجأ فيها للرحمن.

الانشغال بالطاعة

  • إذا علم العباد ميعاد محدد لها سيتوقفون عن الطلعة في الأيام التي تسبقها، أما إخفائه جعلهم يتقربون للخالق دائمًا.

تجنب المعاصي

  • يتجنب المسلم الآثام بكل أنواعها في كل الليالي ولا يركز على ليلة بعينها، وبذلك يكون قلبه طاهر ومستعد بجميع جوارحه لها.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

معروف أن صلاة قيام الليل في شهر رمضان تسمى صلاة التراويح، وتزيد عليها صلاة التهجد في العشر الأواخر من هذا الشهر. مما يجعل عدد الركعات يصل إلى 23 ركعة في صلاة الليل التي عادة.

ما تكون في جماعة على الرغم من أنها ليست فرضاً! وأهم ما يميز صلاة التهجد عن صلاة التراويح، ليس لأنها في الأيام العشر الأخيرة فقط! بل لأنها تُصلى في الثلث الأخير من الليل الذي يكون فيه رب العزة أقرب ما يكون لعباده لذلك يكثر الناس من؟ دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان سواء كانت الصلاة في جماعة أو فرد.

  1. ‏”‏اللهم اجعلني أعظم شكرك، وأكثر ذكرك، وأتبع نصيحتك، وأحفظ وصيتك‏”‏‏.‏
  2. دعاء ‏”‏اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك‏”‏‏.‏
  3. ‏”‏اللهم اغفر لي ما أخطأت وما تعمدت، وما أسررت وما أعلنت، وما جهلت وما تعمدت‏”‏‏.‏
  4. ‏”‏اللهم اغفر لنا ذنوبنا وظلمنا وهزلنا وجدنا وعمدنا وكل ذلك عندنا‏”‏‏.‏
  5. ‏دعاء “‏اللهم اغفر لي خطأي وذنوبي كلها، اللهم أنعشني وارزقني واجبرني لصالح الأعمال والأخلاق لا يهدي لصالحها ولا يصرف سيئها. إلا أنت‏”‏‏.‏

فضل العشر الأواخر من رمضان

على الرغم من أن القرآن والسنة لم يوضحوا فضل العشر الأواخر من رمضان بصورة مباشرة. إلا أن تعظيم القرآن الكريم لليلة واحدة من هذه الليالي. بالإضافة إلى فعل أشرف الخلق -صلوات الله عليه وتسليمه- من الاجتهاد في العبادات المختلفة في هذه الأيام؟ يدل على الفضل العظيم الذي قد ينعم به المسلم على أثر قيام هذه الليالي بصورة صحيحة.

  1. زيادة الأجر من الحسنات ومحو السيئات.
  2. التقرب من الرحمن في هذه الأيام المباركة وكسب الآخرة.
  3. يمكن أن يصادف الإنسان ليلة القدر، وهي أعظم ليالي العام على الإطلاق.
  4. قد تكون سبباً في تغير حياته بعد ذلك، إن كتب الله له رؤية ليلة القدر.
  5. يغفر الله له جميع ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر.
  6. كسب الدنيا والآخرة معاً.
  7. طمأنينة القلب والعقل والشعور بالراحة.
  8. قد يكتبه الله من المعتوقين من عذاب نار جهنم.

دعاء ليلة القدر للشيخ عمرو خالد

يا رب بحق تنزلك الجليل كل ليلة لتتوب على التائبين، وتغفر للمستغفرين، وتقضي حاجة السَّائلين… نستغفرك ونتوب إليك، اغفر لنا ما قدَّمنا وما أخرنا، يا باسطاً يديه ليلاً ونهاراً؛ فرحاً بتوبة عباده… اجعلها ساعة توبة ومغفرة لنا، نسألك الهداية والرحمة، اللهم ارزقنا توبة قبل الموت، وشهادة عند الموت، وجنة بعد الموت،

جئنا إليك بجل ذنوبنا وعظيمها من أجساد استعملت نعمتك فى معصيتك، وعيون نظرت إلى الحرام، وألسن نطقت بما يغضبك، وقلوب معرضة وغافلة، يارب أمرتنا فعصينا أصررنا، وتوطدت إلينا فأعرضن، نستغفرك ونتوب إليك، لا ملجأ منك إلا إليك، ندعوك دعاء المضطرين الآملين في رحمتك، اغمرنا ببركات أسمائك، العفو، التواب، الغفور، الرحيم، الستير، اعف عنا وتب علينا، وارحمنا واسترنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنَّا كنا من الظَّالمين، يارب يا من وسعت رحمته كل شيء…

يا من كتبت فوق العرش وتحت العرش: إنَّ رحمتي سبقت غضبي… ما أكرمك يا من وعدت من تقرب إليك شبراً تقربت إليه ذراعاً، ومن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً… ما أجودك يا من تقول من أتاني يمشي أتيته هرولة، ما أرحمك تشكر اليسير من العمل، ويغفر الكثير من الزلل… يا من حلمه سبق عقوبته، يارب أنت أرحم بنا من آبائنا وأمهاتنا .

دعاء ليلة القدر للحبيب

اللهم أحفظه من كل شر وأبعد عنه رفاق السوء، ولا تجعله يسير سوى في طريق عبادتك وطاعتك يا قادر، فأنت القادر القدير ولا فاعل سواك. اللهم إني أرجوك من فضلك وأسألك أن تكون عوناً لحبيب قلبي ورفيق دربي، فتهده إلى الخير، وتدفع عنه كل شر، وتحفظه من كل ما يضر. اللهم انها ليلة القدر فاحفظ لي حبيبي يارب اجعل أيامه طيبة كطيبة قلبه طاهره كطهارة روحه.

اللهم في شهرك الكريم احفظ لي حبيبي ومامني وراحتي اللهم احفظ لي “الاسم” و أطل بعمره و لا تحني له ظهرا و أسعده ضعف ما أسعدني وسخر له كل خير. اللهم انها ليله القدر فأحفظ لي حبيبي يارب أجعل أيامه طيبه كطيبة قلبه طاهرة كطهارة روحه يارب قد منحني السعادة أياما فأمنحه السعادة دهرا اللهم أجعلنا قرة عين لبعضنا البعض يارب العالمين. اللهم ان كان رزق حبيبي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه.

اللهم إن كان رزق حبيبي بعيدا فقربه ، وان كان قريبا فيسره، اللهم ان كان رزق حبيبي آجلا فعجله، وان كان صعبا سهله. اللهم إنك أهديت لي حبيباً وجعلت قلبه يميل إليّ بلا حول مني ولا قوة فاحفظ هذا الحب وتوجه بالزواج الصالح المبارك، واجعلنا من عبادك الصالحين .

ادعية شهر رمضان قصيرة

دعاء رمضان اللهم نجِّني من مطامع نفسي، واكفني بما رزقتني، واجعل صحبتك أنسي .

اللهم يا من تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، احفظ قلبي من الخيانة وإخفاء الشُّرور، إنَّك أنت العزيز الغفور .

اللهم إنَّ قلبي قد قسا، وقد جفت عيني، وقد هجرني النَّاس، فاشملني بلطفك إنَّك أنت الرَّؤوف الرَّحيم .

إلهي سجنتني شهوتي وضعفت قوَّتي، فأعنِّي عليها، وملِّكني زمام أمري .

اللهم لا تجعلني ممن أدمن الخداع والكذب، وارزقني الصِّدق وحسن الطَّلب يا أوسع من أعطى ووهب.

اللهم أشف قلبي الحقود، واملأه بالحب يا لطيف يا ودود

قدمنا لكم أهم المعلومات عن دعاء في ليلة القدر مكتوب 2021 افضل 9 ادعية في ليلة القدر، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

التعليقات

  1. فيه علامات منتشره غلط عن ليلة القدر كالأشجار تسجد على الأرض ثم تعود إلى مكانها، وأنّ المياه المالحة تصبح في ليلة القدر حلوة، وأنّ الكلاب لا تنبح فيها وهذا ليس له صحه

  2. اجتهدوا في الطاعه والتقرب من الله في الايام الاخيره من رمضان علشان ليلة القدر ليها اجر كبير جدا وربنا قال في القران انها ليلة خير من الف شهر ربنا يبلغنا هذا اليوم العظيم

  3. فضل عظيم وكبير لليلة القدر فعلا هي ليلة خير من الف شهر كما قال الله تعالي ربنا يبلغنا هذه الليله ويغفر لنا الذنوب

  4. من الادعيه الجميله اللي ممكن ندعي بيها في ليلة القدر اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين

  5. لمن يريد ان يعرف موعد ليلة القدر تطلع الشمس في ليلة القدر ولا يكون لها اشعه مثل باقي الايام وهناك بعض العلامات الاخره مثل انشراح الصدر وطمائنينة القلب

  6. اللهم فك كرب جميع المسلين في هذه الليلة العظيمه اللهـم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

  7. في ليلة القدر لا توجد رياح ويسود الهدوء في هذا اليوم ربنا يبلغنا جميعا ليلة القدر ويتقبل منا الدعاء فيها

  8. اللهم بلغنا ليلة القدر اللهم إنى أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.

  9. موضوع جميل جدا شكرا ليكم ياريت كلنا ندعي لبعض في الايام الكريمه دي من شهر رمضان وربنا يتقبل منا جميعا ان شاء الله

  10. ليلة القدر ليها علامات تميزها ومن العلامات دي سطوع نور وإضاءة ليس لها مثيل بس مش ممكن الكل ياخد باله منها

  11. افضل ليلة في العام للدعاء والتقرب لله اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة

  12. اكثروا من الدعاء والصلاه وذكر الله في العشر الاواخر من رمضان لا إله إلا الله الولي الحميد، لا إله إلا الله يفعل ما يريد، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، سبحان مجيب الدعوات، سبحان مغيث اللهفات، سبحان غافر الذنوب والخطيئات، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق السماوات والأراضين ودرج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج، يا فرجنا إذا غلقت الأبواب، ويا رجاءنا إذا انقطعت الأسباب، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب، والأخوة والأحباب

  13. إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا فى شهرنا هذا من أهل التّفريط والإضاعة، وآمِنّا من خوفنا يوم تقوم الساعة، برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم انصر المستضعفين في كل مكان في بورنا وفلسطين وسوريا والعراق ولبنان وكل البلاد العربيه والاسلاميه يارب

  14. يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن وارفع البلاء والظلم عن المسلمين في كل مكان يارب

  15. في هذه الليلة العظيمة غفران الذنوب فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه اللهم اغفر لنا ذنوبنا يارب

  16. ما أجمل ان تُكثر في هذه الليلة من التوسّل إلى الله بالغفران، والرحمة، والزرق بالولد الصالح والماء الحلال، وتمام الصحّة والعافية

  17. اكثروا من الدعاء في شهر رمضان
    اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه، وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده يا رب العالمين.

  18. اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا جلاء، ولأبصارنا ضياء، ولقلوبنا نوراً، ولأسقامنا دواء، ومن الذنوب ممحصاً، وعن النار مخلصاً، وإلى أعلى جناتك قائداً يا رب العالمين

    ادعيه جميله ربنا يجعله في ميزان حسناتكم

  19. من العلامات في ليلة القدر
    قوة النور والإضاءة في هذه الليلة. الشعور بالطمأنينة، حيث يشعر المؤمن بانشراح الصدر وطمأنينة القلب في هذه الليلة بشكل أكبر من الليالي السابقة. ستكون الرياح وهدوئها، حيث لا يأتي فيها عواصف، وإنما يكون الجو هادئاً ومناسباً

    سبحانك يارب اللهم بلغنا هذه الليلة العظيمه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *