التخطي إلى المحتوى
دعاء ليلة القدر مكتوب
دعاء ليلة القدر مكتوب

دعاء ليلة القدر مكتوب من موقع محتوى، فى ختام شهر الطاعة والعبادة والرحمة، وتحديدا فى العشر الأواخر منه تكون ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التى هى من أفضل ليالى السنة على الإطلاق، فهى الليلة التى تجتمع فيها الآيات والإبتهالات والدعاء والتهجد، فى ليلة ينتظرها كل إنسان مسلم ليغفر له الله سبحانه وتعالى ذنبه ويكتبه من عتقاء النار.

ليلة القدر

إن ليلة القدر ليلة عظيمة يسارع المسلمون فيها بالتقرب إلى رب العالمين بسائر العبادات والأعمال الصالحة، ويرفعون أكفف الضراعة إليه يشكون حالهم، سائلين المولى جلا وعلا لهم صلاح الحال وتفريج الكروب والهموم التى تكاثرت عليهم وأن يبدلهم حالا خيرا من حالهم، وفى هذه الليلة تكتب أقدار العباد.

إنها ليلة يجتمع فيها كافة الأعمار صغارا وكبارا يصطفون بجوار بعضهم البعض للصلاة وتلاوة القرآن الكريم والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء الذى هو من أهم وأفضل العبادات التى يمكن أن يؤديها المسلم، ولهذه الليلة أهمية وفوائد كثيرة لا حصر لها، ومهما ذكرنا من كلمات  لا يمكن أن تصف هذه الليلة، ولكننا حاولنا بطريقة ولو مختصرة نتعرف سويا فى المقالة التالية على أهمية وفوائد هذه الليلة وعلاماتها، وأفضل الأدعية.

أهمية ليلة القدر المباركة

كما سبق القول لهذه الليلة فضائل متعددة وأهمية كبيرة والتى يمكن تلخيصها على النحو التالى:

  • ليلة نزل فيها القرآن الكريم على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • فى هذه الليلة تتنزل الملائكة وتحف بالمسلمين الذين يتقربون إلى الله سبحانه وتعالى.
  • بركة ليلة القدر خير من كل الشهور، وفيها يضاعف أجر وثواب العمل الصالح.
  • عمل ليلة القدر خير من عمل ألف شهر.
  • فى ليلة القدر لا يكون للشيطان مكانا، وكما هو متعارف عليه ففى شهر رمضان المبارك تتكبد الشياطين.
  • ليلة هانئة سالمة فاقت بتميزها سائر ليالى السنة، وتعم فيها السكينة والطمأنينة والراحة والآمان.
  • فى هذه الليلة تحط الخطايا وتغفر الذنوب وتمحو السيئات وتعتق الرقاب من النار.

وأخيرا فإن ليلة القدر ليلة عظيمة ومكانتها كبيرة جدا وهى لا تأتى فى السنة سوى مرة واحدة فقط، لذا يجب على الجميع إستغلال كل دقيقة فى أيام شهر رمضان المبارك وعدم الإنشغال بما لا يجدى ولا يفيد، ففضائلها عظيمة فاز من قامها ودعى ربه فيها وخسر كل الخسران من إنشغل عنها وجعلها تمر مرور الكرام عليه، فالخير الذى يأتى معها لن يستطيع الشخص القيام به حتى لو أفنى كل السنين للحصول على مثله فى الأيام العادية.

أهم علامات ليلة القدر

على الرغم من أن موعد هذه الليلة المباركة يظل غير معلوما، إلا أن أهل العلم توصلوا إلى مجموعة من العلامات التى يستدل بها عليها والتى نذكر منها الآتى:

  • ليلة فردية من إحدى الليالى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • تتميز هذه الليلة بأنها ليلة معتدلة، فلا هى باردة ولا حارة.
  • تأتى أشعة الشمس فى هذه الليلة بيضاء باردة من دون شعاع.
  • فى هذه الليلة تكون الرياح ساكنة هادئة فيها، فلا عواصف ولا رياح ولا سحاب ولا أمطار كما أخبرنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • فى هذه الليلة يشعر المسلم بالسكينة والطمأنينة وإنشراحا فى صدره وهدوء نفسه.

ففى هذه الليلة تصفد الشياطين، لتصبح ليلة روحانية خالصة، وكأن النور ينبثق من بين ثناياها والمسك يتطاير فيها، وكيف لا وقد إختص الله سبحانه وتعالى هذه الليلة بفضائل متعددة، ففيها أنزل أعظم كتاب وفيها ملائكة ذاكرة لرب العالمين فى كل مكان، والمساجد تصدح بالذكر والتلاوة والتسبيح.

دعاء ليلة القدر مكتوب

اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.

اللّهم أحيينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض، اللّهم اشف مرضانا ومرضى المسلّمين، وارحم موتانا وموتى المسلّمين، واقض حوائجنا وحوائج السائلين، اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا، اللّهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللّهم إنا نسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ العمل الذي يقرّبنا إلى حبّك، وأصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وأقوالنا ما أحييتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرّياتنا ما أبقيتنا، واجعلنا شاكرين لنعمك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم إنا نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعينك من شر ما استعاذك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللّهم اختم لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير يا أرحم الراحمين يا كريم.

. اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.

قدم لكم موقع محتوي مجموعه من ادعية ليلة القدر مكتوبه قصيرة للدعاء بها في الليالي الفردية من العشر الاواخر من شهر رمضان 2018 .

  • اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، وأقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر، يا رؤوفا بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجانبك، ووقفت سفينة المساكين علي ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فا جعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • يا ربي أرزق أمي وأبي فرحا لا ينتهي وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وأرزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك .
  • إلهنا لا تحرمنا من نيتك الشفاعة، وأجعل التقوي لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط  والإضاعة، وأمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ألف بين قلوب المسلمين وألف بين حكام المسلمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللهم صل صلاتك الكاملة وسلم سلامك التام على سيدنا محمد (ص) عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى أله وصحبه وسلم.

التعليقات

  1. دعاء جميل جدا لمن يريد التوبه والرجوع الي الله رب أنى ظلمت نفسى و الا تغفر لى و ترحمنى لأكونن من الخاسرين

  2. ربنا يتقبل منا ومن جميع المسلمين الصيام والصلاه والدعاء وربنا يثبتهم ديما ونشوف الناس اللي بتصلي دي ديما موجوده بعد رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *