النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل ؟ ومتى يكون عرضة للإصابة بالعقم

أ / عمرو عيسى

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل ؟ في كثير من الأحيان يتملك الرجال القلق حيال التعرض لخطر الإصابة بالعقم، وهذا عند اكتشاف أي مشكلة تتعلق بالسائل المنوي أو الحيوانات المنوية، وخاصةً أنها تعتبر الركيزة الأساسية لحدوث الحمل، كما يراها بعض الرجال أنها تخدش رجولتهم ويسعون إلى حل أي مشكلة.

النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل

من أكثر الأشياء التي يهتم بها الرجال ويسعون إلى معرفتها قبل الزواج أو في الفترة الأول من الزواج هي قدرتهم على الإنجاب، وخاصةً عند المعاناة من مشكلة تأخر حدوث الحمل، وعمل المعهد الوطني للصحة على طرح النسبة التي يمكن للشخص من خلالها الإنجاب.

حيث إنه حتى لو وصل عدد الحيوانات المنوية في الاختبار إلى 20 مليون حيوان منوي سيتمكن الرجل من الإنجاب، وهذا على شرط أن يكون الشكل الخارجي والتركيب الوراثي إلى حدٍا ما جيد.

لا يفوتك أيضًا:  دابوكستين Dapoxetine لعلاج مشاكل الإنجاب عند الرجال

نسبة حركة الحيوانات المنوية الطبيعية لحدوث التخصيب

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل

نسبة حركة الحيوانات المنوية هي التي تحدد قدرة الحيوانات على التحرك بصورة فعالة، وتعتبر من العوامل الهامة والرئيسية لتحديد صحة وقوة الحيوانات المنوية وقدرة الرجل على الإنجاب، ولمعرفة هذه النسبة يتم إجراء فحص للسائل المنوي لتحديد مدى صحة الحيوانات لديه، والتعرف إلى المشكلات التي يواجهها في حالة كان يعاني من العقم، ويجب أن تكون نسبة حركة الحيوانات المنوية متراوحة بين 60: 80%، ولكن هناك بعض العوامل المختلفة التي يمكن أن نحدد من خلالها صحة الحيوانات المنوية، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

العامل نسبته
حجم السائل المنوي 2: 5 ملليلتر.
عدد الحيوانات المنوية الكلي ألا يقل عن 20 مليون/ ملليلتر.
زمن سيولة السائل المنوي عادةً ما يتراوح بين 12: 20 دقيقة.
درجة حموضة السائل المنوي تتراوح من 7.2: 7.8.
شكل وحجم الحيوانات المنوية تتراوح النسبة الطبيعية للحيوانات السليمة من 70: 90% في العينة المأخوذة.

المعايير التي يتم معرفة مدى خصوبة الرجل من خلالها

ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل

بعد التمكن من معرفة نسبة إنجاب الرجل الطبيعية يجدر معرفة المعايير التي تحدد خصوبة الرجل، حيث إن هناك مجموعة من المعايير التي يتم منحها من قبل الطبيب بعد إجراء تحليل السائل المنوي أو تحليل الدم، ومن أهم هذه المعايير الآتي:

1- شكل الحيوانات المنوية

في حالة كانت النسبة أكثر من 50% من الحيوانات المنوية لدى الرجل تظهر بصورة غير طبيعية، فهذا الأمر يقلل من خصوبة الرجل، كما أن التشوهات الموجودة في رأس الحيوانات المنوي أو الوسط أو الذيل، وتظهر هذه المشكلات واضحة في تحليل السائل المنوي.

2- الرقم الهيدروجيني

هناك نسبة موضوعة للرقم الهيدروجيني أو درجة حموضته، والتي إذا ارتفعت عن 8.0 قد يكون ناتج عن إصابة الرجل بإحدى أنواع العدوى، بينما كونها أقل من 7.0 تدل على كون قنوات القذف عند الرجل مسدودة.

3- حركة الحيوانات المنوية

يجب أن يتحرك على الأقل أكثر من 50% من الحيوانات المنوية بعد مرور ساعة من عملية القذف، وهذه الحركة تعتبر غاية في الأهمية بسبب أنها تضمن للرجل قدرة الحيوانات المنوية على إخصاب البويضة، وعندما يتم تحليل السائل المنوي تحصل الحركة على مقياس من 0: 4 وعندما تحصل على 0 تكون الحيوانات المنوية غير متحركة، بينما النتيجة 3، 4 تكون الحركة جيدة.

4- المظهر الخارجي للسائل المنوي

المقصود بهذا المعاير هو شكل ولون السائل المنوي الطبيعي، حيث يجب أن يكون السائل ذو لون أبيض أو يميل إلى الرمادي، وأن يكون صاحب قوام لزج يشبه الهلام.

5- مستوى هرمون التستوستيرون

يجدر عند قيام الرجل بالفحوصات المطلوبة ألا يكون هرمون التستوستيرون أقل من 300 نانو جرام ديسيلتر، وهذا لأن الانخفاض الطارئ على هذا الهرمون يدل على وجود مشكلات في الإنجاب لدى الرجل.

6- رائحة السائل المنوي

عادةً ما تكون رائحة السائل المنوي تشبه الأمونيا أو المبيضات، وهذا لأن 99% منه مكون من بروتينات وإنزيمات ومعادن، والتي يكون غالبها قاعدي.

لا يفوتك أيضًا:  كم يستغرق علاج اللزوجة عند الرجل

7- وجود كريات دم بيضاء أو حمراء في السائل المنوي

يعتبر وجود الكريات الخاصة بمكونات الدم من الأشياء التي تدل على وجود مشكلات في الجسم، فوجود كريات الدم البيضاء يتسبب في التهاب القناة البولية التناسلية أو كون الرجل مصاب بعدوى فيروسية أو إصابة في الحبل الشوكي، وتكون كريات الدم الحمراء دليل على وجود مشكلة في المثانة أو الإحليل أو القنوات البولية، وقد تكون ناتجة عن الحصوات.

8- لزوجة السائل المنوي

تعتبر لزوجة السائل المنوي هي من العوامل التي تؤثر على حركة الحيوان المنوي بصورة كبيرة، كما أنها قد تؤدي إلى تقليل سرعتها وحركتها، بالإضافة إلى زيادة مستوى اللزوجة تجعل هناك صعوبة في تحديد صحة حركة الحيوانات المنوية وتركيزها في أثناء إجراء الفحص، وعادةً ما تتسبب في تخثر السائل المنوي بعد عملية القذف ثم يعود إلى طبيعته مرة أخرى.

كيفية الحفاظ على صحة الإنجاب عند الرجل

بعد الإجابة علي سؤال ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل يجدر بنا التحدث عن كيفية تمكين الرجل من الحفاظ على الصحة الإنجابية، حيث يعتقد الكثير من الرجال أن الصحة الإنجابية هي متوقفة على كون المرأة خالية من أي مشكلة، ويمكن اتباع الخطوات في الآتي للمحافظة عليها:

1- محاولة الوقاية من الأمراض المنتقلة

يجب الحرص على الخضوع للفحوصات التي يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وهذا بسبب كون هذه الفحوصات تساعدك على حماية نفسك وشريكك من خطر الإصابة بأي مرض، خاصةً عند حدوث الحمل، فهذه الأمراض يمكن أن تسبب في إعاقة حدوث عملية الحمل، بالإضافة إلى أن المضاعفات الناتجة عنها قد تكون خطيرة في كثير من الأحيان.

2- البعد عن التدخين والكحول

يعتبر التدخين أو تعاطي الأدوية الطبية أو شرب الكحول هو من أكثر المسببات التي تعمل على إلحاق الضرر بصحة الحيوانات المنوية، وهذا لأن التدخين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعقم، ولهذا السبب يجب الحرص على الامتناع عن التدخين واستشارة طبيب مختص في حالة الحاجة إليه.

3- الحفاظ على الوزن المثالي

تعتبر السمنة هي واحدة من أكثر الأسباب التي تعمل على زيادة خطر التعرض لمشكلات العقم، هذا بجانب أنها تؤثر بصورة سلبية على صحة الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى أن الأشخاص المعانون من السمنة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض مختلفة مثل القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع من السرطان والتي تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام.

4- النظر في التاريخ العائلي

هناك بعض الأمراض الوراثية التي يمكن أن تؤثر على إصابة الشخص بتشوه أو مشكلة في الحيوانات المنوية، ولهذا يجب التعرف إلى التاريخ العائلي حتى تتمكن من علاج هذه الأمراض بصورة سريعة وقبل التأثير على صحتك الإنجابية.

لا يفوتك أيضًا:  فوليتروبين FOLLITROPIN علاج العقم عند المرأة

5- الحرص على الصحة النفسية

حيث تعتبر الصحة النفسية من أهم العوامل التي تؤثر على الصحة التناسلية بصورة كبيرة، حيث يجب أن يكون الشخص في أفضل حالاته النفسية ويتخلص من الشعور بالقلق أو التوتر حتى يتمكن من الإنجاب.

بعد الإجابة علي سؤال ما هي النسبة الطبيعية للإنجاب عند الرجل الصحة الإنجابية هي أهم ما يبدأ المقبلون على الزواج في التفكير به، خاصةً عند التعرض لمشكلة تأخر الحمل، يقوم الأشخاص في البحث عن حل لهذه المشكلة.