كيف يمكن تغيير المادة ؟ وما هي أنواع التغيرات التي تطرأ على المادة

كيف يمكن تغيير المادة ؟ دراسة العلوم من أهم الدراسات التي يمكن يستفيد منها الطالب في الحياة العامة، لذا سوف نساهم مع طلابنا بما يدرسونه ونُقدم لهم إجابة وافية عن تغيرات المادة نظرًا لكونه من أهم الدروس والتي لا يخلو الامتحان منها.

ما هي وسائل تغيير المادة

يمكن أن يأتي السؤال بأشكال عدة، منها ما هو مقالي ومنها ما هو اختياري ومنها من يأتي على صورة صواب وخطأ، ولكن في كافة الأحوال تكون إجابة السؤال واحدة، وفي أسئلة الصواب والخطأ يحتاج الطالب إلى التصحيح المصحوب بالتعليل، لذا سوف نهتم عرض كافة جوانب الإجابة عنه تفصيلًا.

والإجابة النموذجية لكيف تتغير المادة هي: هناك نوعين من أنواع تغيير المادة، وهما التغيير الفيزيائي والتغيير الكيميائي، ومن خلال ما يلي سوف نوضح ذلك:

التغير الفيزيائي التغير الكيميائي
يتغير به شكل المادة ولا يحدث تغيير في صفاتها، ولا تتكون من خلاله مادة جديدة. ينتج عنه مادة جديدة، تختلف تلك المادة في الخصائص التابعة لها عن المادة الأصلية التي ظهرت من خلالها.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن خواص المادة

أشكال التغيير الفيزيائي للمادة

من بين الإجابات التي يمكن وضعها في الرد على هذا السؤال هي الأشكال الفيزيائية التي تتغير من خلالها المادة، وتكون كما يلي:

1- التغير بالذوبان

يتم التغير هنا من الحالة الصلبة التي تكون عليها المادة إلى الحالة السائلة، ومثال على ذلك عندما يكون هناك مكعبات من الثلج، ويتم إخراجها من الفريزر فإنها تتعرض لدرجة حرارة مرتفعة عما كانت بهن وهنا تتحول من حالتها الصلبة إلى حالتها السائلة.

2- التغير بالتجمد

تتحول المادة هنا من الحالة السائلة إلى حالة صلبة، حيث يتم إعادة المادة إلى حالتها او تغييرها في صورة أخرى غير مُختلفة في خصائصها، فمثلًا عند وضع القليل من الماء في قوالب ويتم وضعه في الفريزر فإنه يتعرض لدرجة حرارة منخفضة عما كان عليه، وبالتالي يتغير شكلها إلى الحالة الصلبة حيث يتحول إلى ثلج.

3- حالة التبخر

بها يتم تعريض المادة السائلة إلى درجة حرارة عالية يتحول بها إلى المادة الغازية، والتي يمكن ملاحظتها عند تعريض سائل إلى الشمس، أو من خلال حركة المطر، أو عن طريق تعريض الماء إلى الحرارة فتتبخر.

4- تغير المادة بالتسامي

في تلك الحالة يتم التحويل إلى مادة غازية ولكن المادة الصلبة هي ما تتحول في تلك الحالة، وليست السائلة، حيث تتم تلك الحالة في حال تعريض المادة الصلبة إلى طاقة حرارية وعندما تتعرض إلى درجة حرارة مرتفعة كافية تتحول الجزئيات إلى غازات، ومثال على ذلك الثلج الجاف.

5- حالة التكاثف

إحدى الحالات التي يمكن ذكرها مثال في الإجابة عن أشكال تغير المادة، والتي تتحول بها المادة من حالة غازية إلى سائلة، حيث يحدث التلامس في تلك الحالة بين سطح بارد وبخار ماء، وعندما تبرد جزيئات الماء تفقد الطاقة، وبذلك يتم تشكيل قطرات الماء مثل حركة الأمطار.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الكيمياء والمادة

أمثلة على التغيرات الكيميائية

في التغيرات الكيميائية تتأثر خصائص المادة في صورتها المباشرة، حيث ينتج عنها مواد تحمل خصائص كيميائية تختلف عن الخصائص الأصلية، ومن أمثلتها:

  • احتراق الخشب الذي يتحول إلى رماد وثاني أكسيد الكربون والماء.
  • بياض البيض يتحول من اللون الشفاف إلى اللون الأبيض.
  • صدأ الحديد.
  • الألعاب النارية.
  • تلف الطعام.
  • نزج الصودا مع الخل.
  • احتراق الشمع.

يمكن الاستفادة من الإجابة عن كيف يمكن تغيير المادة وأمثلة عليها في الحياة العامة، فلا تجعل الدراسة فترة مؤقتة من حياتك واجعلها كنزك العلمي الثمين الذي يساعدك على التطوير من نفسك.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.