صف كيف يتكون الأوزون ؟ ولماذا يعد مهما

صف كيف يتكون الأوزون ؟ ولماذا يعد مهمًا ؟ فكثيرًا ما نسمع عن غاز الأوزون وأهميته البالغة ولكن الكثير منا لا يعرف فيم تكمن هذه الأهمية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه متعدد الفوائد، كما أن خصائصه متنوعة ومميزة.

كيف يتم تكوين الأوزون ؟

يمكن اعتبار غاز الأوزون من أهم الغازات المكونة للغلاف الجوي، فهو يتواجد في الكثير من طبقاته نظرًا لأهميته البالغة في حياتنا.

فدعونا نقول إن هناك الكثير من العوامل التي لديها دور هام في تكوين الغازات على الأرض لا سيما غاز الأوزون، وفيما يلي سوف نتعرف إلى كيفية تكون غاز الأوزون في الغلاف الجوي:

  1. في البداية تتعرض جزيئات غاز الأكسجين الموجود في الجو إلى الأشعة فوق البنفسجية في إحدى طبقات الغلاف الجوي وهي طبقة الستراتوسفير.
  2. يتحلل الأكسجين ليصبح ذرات منفردة O.
  3. من ثم ترتبط جزيئات الغاز O2 مع هذه الذرات ينتج عنها غاز الأوزون O3.

لا يفوتك أيضًا:  مما تتكون طبقة الأوزون

ما هي أهمية غاز الأوزون ؟

بعد التعرف إلى كيفية تكوينه لا بد من ذكر الأهمية التي تكمن في تواجده بشكل كبير في الغلاف الجوي، فدعونا نقول إن أهمية هذا الغاز تكمن في قدرته على حماية الكائنات الحية من أشعة الشمس الضار.

فقد عرف هذا الغاز بقدرته على امتصاص أشعة الشمس فوق البنفسجية والأشعة الأخرى التي قد تضر الإنسان والكائنات الحية قبل أن تصل إلى سطح الأرض.

أين يوجد الأوزون؟

كما ذكرنا أن الأوزون هو أحد أشكال الأوكسجين نتيجة حدوث ارتباط بين جزيئاته وذراته المنفردة، ويمكن القول إن معظم كمية الأوزون توجد في طبقة الستراتوسفير.

التي تحمل ما يقارب 90% من كل الأوزون في الغلاف الجوي كاملًا، وهو ما يكون على بعد 10 إلى 40 كم أعلى سطح الأرض.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن طبقة الأوزون

أسباب ثقب الأوزون

في صدد التعرف إلى أهمية الأوزون وكيفية تكونه، فمن الجدير بالذكر أن حدوث ثقب في تلك الطبقة الغازية من شأنها أن تتسبب في حدوث العديد من المخاطر.

فهذا الثقب الحادث في غاز الأوزون يعود إلى بعض المركبات الكيميائية التي تقوم بتدمير هذا الغاز ومنها:

  • الهالونات: المستخدمة في إطفاء الحرائق تؤدي إلى تدمير طبقة الأوزون لاحتوائها على عنصر البروم.
  • مركب كلوريد الميثيل: فهو أحد المركبات التي تستخدم عادةً في سوائل التنظيف، فإن الكلور الموجود فيه يعمل على تآكل طبقة الأوزون.
  • رباعي كلوريد الكربون: يدخل غالبًا في لبخار المستخدم لتعقيم الحبوب.
  • بروميد الميثيل: هو أحد المركبات التي تستخدم في إنتاج مبيدات الآفات.
  • كذلك مركب الكلوروفلوروكربون: هو أحد أهم المسببات التي تؤدي إلى حدوث ثقب الأوزون، فتنكسر روابطها بفعل الأشعة فوق البنفسجية وينبعث منها الكلور الذي يؤثر على غاز الأوزون.
  • بعض العوامل الطبيعية: في بعض الأحيان تتسبب العوامل البيئية والطبيعية في تدمير غاز الأوزون دون تدخل من الإنسان ومنها: البراكين والرياح التي تهب على طبقة الستراتوسفير

يعتبر غاز الأوزون من أهم الغازات الموجودة في الكون لأنها تعمل على حماية البشر والحيوانات والنباتات من كل الأضرار التي قد تلحق بهم نتيجة التعرض إلى الأشعة الضارة من الشمس وهو يتكون نتيجة اتحاد ذرات وجزيئات الأكسجين في إحدى طبقات الغلاف الجوي.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • علوم وتنمية

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.