ماذا تفعل في عيد الفطر

أ / عمرو عيسى

هل تختلف العادات باختلاف البلاد؟ فمن أهم الأوقات التي ينتظرها العالم كله هو وقت الاحتفال بعيد الفطر، حيث يحتفل به جميع الأشخاص بمختلف الأعمار والجنسيات، حيث يجمعهم في الاحتفال بهذا العيد قوة الدين الإسلامي، ومن خلال ما يلي سوف نوضح كيفية الاحتفال بهذا العيد وكيف يعبر الناس عن فرحتهم بقدومه.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

يحتفل المسلمين من كل عام بعيد الفطر المبارك، وهو العيد الذي يجمع بين مشاعر الفرحة وعكسها، به يفرح الناس بقدوم العيد وصلاة العيد في جماعة والتي تُعد أبرز مظاهر الاحتفال وهي ما سوف نتحدث عنه تفصيلًا، ويحزنون لانتهاء شهر رمضان الكريم.

في هذا العيد يتم الاحتفال من الكبار والصغار ولكن لكل سن طريقة الاحتفال الخاصة به، ومن خلال ما يلي سوف نوضح الطرق المختلفة التي يحتفل بها المسلمين بهذا العيد، مع إبراز الصغير منها والكبير، وهي:

الاحتفال في آخر شهر رمضان

بداية من اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك تبدأ مظاهر الاحتفال بالظهور، حيث يتم به كسر الصيام، ومن ثم يتم مراقبة القمر على سفوح الهضاب ، وهذا ما يفعله البعض من المسلمين وليس جميعهم للتنبؤ ما إذا كان اليوم الأخير من شهر رمضان أم لا.

يجلس جميع المسلمين أمام شاشات التليفزيون لسماع الرؤية، والتي يتم بها التصريح أن اليوم هو يوم الوقفة، والغد هو أول أيام عيد الفطر ، حينها تنطلق الصواريخ واحتفالات الأطفال بالعيد، حيث يتم إخبار المسلمين عن ذلك من خلال الشخصيات الدينية في الدولة.

لا يفوتك أيضًا: رسائل تهنئة عيد الفطر مسجات عيد الفطر المبارك للأحباب

الظهور في أبهى الصور

في ذلك اليوم يرتدي الرجل القفطان من أجل الخروج مع أطفاله إلى الجامع لصلاة العيد، ولا يتم ذلك إلا بعد صلاة العشاء وبداية من الساعة الـ 11 مساءً.

في ذلك الوقت يبدأ الجميع بالظهور في أحلى وجه له، المرأة تتزين لزوجها، والأطفال يرتدون ملابس العيد وينطلقون في الشوارع للعب والتعبير عن فرحة قدوم العيد.

في بعض الدول بجنوب آسيا تتزين النساء المسلمات بالجنة، ويكون أيضًا تعبير عن الفرحة بقدوم العيد، ويكون بهدف التزين للأزواج، والرجال منهم يستخدمون العطور ويرتدون الملابس النظيفة بعد الاستحمام.

موعد تناول وجبة الإفطار

أبرز ما يشتهر به المسلمين من عادات في عيد الفطر هو موعد الإفطار، ففي يوم الوقفة يظل الجميع جالسين مع بعضهم البعض، الرجال يجلسون مع بعضهم البعض على المقاهي، وآخرين من الشباب يذهبون لقضاء وقت ممتع مع بعضهم البعض.

أما عن النساء فيجتمعون مع بعضهم البعض في منزل قريب من كل مجموعة منهم، لتكون الشوارع شاغرة بالناس كبار وصغار، ويجلسون في انتظار شروق الشمس والذي يحدث بعد صلاة الفجر بقليل لتناول وجبة الإفطار.

البعض يتخذ تلك العادة كنوع من أنواع الفكاهة والتي تتم بتناول الإفطار كدليل على عدم الصيام مرة أخرى، والبعض يتوارثها عادة عن الأجداد يتم من خلالها التعبير عن الاحتفال باليوم الأول الذي لا يصوم به المسلمين بعد رمضان.

لا يفوتك أيضًا:  موعد عيد الفطر كم باقي على العيد (العد التنازلي بالأرقام)

حضور صلاة العيد

هنا يشعر جميع المسلمين بالعيد، النساء والرجال، الأطفال والكبار، حيث يعد الأئمة في المساجد أنفسهم ويتأهبون لاستقبال المصلين لصلاة العيد في اليوم الأول منه، ومن النساء من لا يصلين في المساجد ولكنهن يجلسن أمام التلفاز لمشاهدة الصلاة على إحدى القنوات الإسلامية.

الساحات تكون مفتوحة في كافة الشوارع، وتكون مكتظة بالناس، جميع الأماكن ممتلئة بالمصلين، وجميعهم ذاهبون والابتسامة على وجههم، ففي بعض الإمكان تكون الصلاة مُباحة للجنسين وفي البعض الآخر تكون الصلاة غير مباحة سوى للرجال فقط.

تقديم العيدية والهدايا للأطفال

برأيكم من أكثر الأشخاص الرابحين بتلك الأجواء؟ نعم، هم الأطفال بالفعل، تلك الملابس الجميلة الجديدة التي يرتدونها، وتلك البهجة التي تظهر على وجوههم برؤية الأصدقاء في الشوارع والاحتفال معهم، بالإضافة إلى الهدايا التي يحصلون عليها من الجميع.

أما عن التبادلات التي تتم للهدايا بين الكبار فهي أشياء رمزية، لم تكن أموال ولم تكن هدايا باهظة، ولكنها أيضًا تُضيف الفرحة والبهجة على النفس، وبها يعبر المسلمين عن الحب والود العامر بينهم.

تناول الحلوى مع الأقارب والعائلة

تتساءلون عن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر لدى مختلف الشعوب، إليكم طريقة الاحتفال التي اتفق عليها الجميع وهي تناول الحلويات مع العائلة، لذا يُطلق على هذا العيد عيد الحلويات، حيث يتم بتلك الحلوى الاحتفال بنهاية شهر الصوم.

البعض من العائلات يشترون الحلويات من الخارج، والبعض الآخر يقوم بإعدادها في المنزل للاحتفال في منزلهم ومشاركة أبنائهم بكافة مظاهر الفرحة والاحتفال، ويحدث في ذلك التنوع بين الأنواع المختلفة حيث يقوم كل شخص من العائلة بصناعة نوع مُحدد، والجلوس إلى الصباح في جماعات يكون بتناول تلك الحلويات.

إخراج الصدقات وسرور الفقراء

يفرح الفقراء بقدوم هذا العيد، لأنه من أشكال التعبير عن الفرحة بقدوم العيد عند المسلمين إخراج الصدقات وتقديمها للفقراء والمحتاجين، وعادة تكون المساهمة هنا بوجبة أو إخراج الأموال حسب ما يستطيع كل شخص على فعله.

النوم لعدد قليل من الساعات

بعد صلاة العيد يذهب كل شخص إلى منزله لكي ينام القليل من الوقت، ومنهم من يستيقظ ليقضي ما تبقى من اليوم مع الأبناء وأقرب الأقربين من العائلة أمام التلفاز لمشاهدة المسرحيات والأفلام الجديدة.

يوجد من الناس من يخرجون لقضاء وقت ممتع باقي أيام العيد، يوم للأهل وآخر للأصدقاء، ويستمر الوضع على هذا المنوال طوال أيام العيد، حتى تعود الأمور كما كانت في آخر الأيام.

يعود المسلمين إلى العمل بعد عيد الفطر وبداخلهم النشاط والحيوية نتيجة السعادة الكامنة بداخلهم ناتج الوقت السعيد الذي قضوه مع الأهل والأصحاب.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل أماكن الخروج في عيد الفطر

هل تختلف عادات عيد الفطر باختلاف البلاد

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

الجدير بالذكر أن الاحتفال قائم في مختلف البلاد، ولكن لكل بلد ألوان الاحتفال بعيد الفطر الخاصة بها، ومن هنا يمكننا القول نعم، تختلف أشكال احتفال المسلمين باختلاف البلد، ومن خلال ما يلي سوف نوضح ذلك:

البلد أبرز أشكال الاحتفال
مصر تشتهر بالعيدية وتبادل الهدايا والتهاني.
السعودية تحتفل باستئجار الاستراحات وتعد الحلويات، ويختلف بها الاحتفال بالقرى عن المدن.
السودان رحلات عائلية وزيارة مرضى.
فلسطين يتم بها تشغيل الأغاني تعبيرًا عن الفرحة.
اليمن جمع الحطب وحرقه ليلة العيد.

مهما اختلفت مظاهر التعبير عن الفرحة بعيد الفطر من بلد إلى أخرى سوف تظل الفرحة كامنة في النفوس، وتلك المظاهر ما هي إلا أشكال تعبيرية عن الأيام السعيدة التي يمر بها الناس في ذلك الوقت من السنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *