لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام؟ وما هي أحكام وآداب عيد الفطر؟ حيث يحتفل المسلمين بهذا العيد من كل عام، ومن مظاهر تلك الاحتفالات الإجازة الرسمية التي تتم في كافة الأشغال الحكومية والخاصة لترك مجالًا بالاحتفال بقدومه، ومن خلال ما يلي سوف نوضح السبب وراء أن يكون عيد الفطر 3 أيام فقط.

سبب تحديد عدد أيام عيد الفطر ثلاثة

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

هذا الأمر يُثير تساؤل العديد من الأشخاص نظرًا لاختلاف عدد الأيام بين عيد الفطر وعيد الأضحى بما يعادل فرق يوم واحد، هذا ما أثار دهشتهم إلى الأمر، لذا قررنا توضيح السبب الرئيسي في ذلك بالاستناد إلى ما جاءت به دار الإفتاء.

في هذا السؤال أجاب عضو هيئة كبار علماء الأزهر عن ذلك موضحًا في أحد التصريحات الخاصة به وهو محمود مهنا بقول إن عدد أيام عيد الفطر يوم واحد وهذا ما يتوافق مع الشريعة الإسلامية.

هذا اليوم يبدأ من غروب الشمس لليوم الأخير من أيام رمضان وينتهي بغروب الشمس ليوم 1 شوال، واليوم الثاني والثالث الذي تم تحديدهم استكمال لعيد الفطر لا علاقة لهم بالشريعة، وما هم إلا تعبيرًا عن توارث من الأجداد وتخليدًا للأعراف المتبعة في مصر قديمًا.

كما أنه تحدث عن عدد الأيام قائلًا إنها ليست 3 أيام في كافة الدول، وإنما تختلف من دولة إلى أخرى، منهم من يحتفل بهذا العيد لمدة 4 أيام وآخرين يحتفلون به لمدة 5 أيام، ومنهم من يقتصر في الاحتفال به على يوم واحد فقط.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن عيد الفطر

رأي دار الإفتاء في عدد أيام عيد الفطر

تحدثت دار الإفتاء عن عيد الفطر وبشكل خاص عن عدد أيامه، وقالت إنه سُنة فطرية يتبعها الناس منذ القدم حيث كانوا يخصصون أيام من الاحتفال والاجتماع للتعبير عن الفرح يعنون بها سرورهم، من تلك الأيام أعياد الميلاد وأعياد النصر، ينزعون بتلك الأيام برقع الأيام المريرة، ويذهبون مع السعادة والفرحة لبعض ساعات.

كما أضافت دار الإفتاء إن هذا العيد من أصول أحداث الأيام التي كان يعيش بها النبي صلى الله عليه وسلم، حيث وجد الأنصار يلعبون بعد يومين من هجرته إلى المدينة، فقد كانوا يرثون ذلك الشكل من الاحتفال عن الجاهلية.

لكن لم يرد ذكر أصل تلك الفكرة، ولكن حدث استبدال لأيام الجاهلية التي كانت متوارثة قديمًا بيومين من أهم الأحداث التي يقوم بها المسلمين بمظاهر الاحتفال الآن، وهما الاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى.

ذكروا في ذلك الحديث النبوي الشريف:

روى الترمذي وداود عن أنس قالقَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ قد أبدَلَكما بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ“.

أما عن عدد أيام عيد الفطر الثلاثة تحدثت عنهم دار الإفتاء موضحة أن عيد الفطر ليس 3 أيام، وإنما هو يوم واحد فقط، واستدلت على كون عيد الفطر يوم واحد فقط بالحديث الشريف:

يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ، عيدُنا أهلَ الإسلامِ، وهىَ أيامُ أكْلٍ وشُرْبٍ“.

أحكام وآداب عيد الفطر

هناك بعض الأعمال التي سنها الإسلام والمستحب القيام بها في يوم العيد، والتي قد ذكرتها دار الإفتاء في الإجابة عن سبب أيام عيد الفطر الثلاثة، ومن خلال ما يلي سوف نوضح تلك الأحكام:

  • زكاة الفطر والتي تتم قبل الخروج إلى الصلاة، والتي يتصدق بها المسلم من أكله من شعير أو بر أو ما غير ذلك، وذلك لأن الطعام أفضل من إعطاء النقود للفقير وبها سد للجوع.
  • تكبير صلاة العيد بصيغة التكبير والتي تبدأ من ثبوت وقت العيد وحتى الانتهاء من صلاة العيد.
  • الغسل قبل أن يتم الخروج إلى صلاة العيد.
  • التطيب وارتداء الملابس الجيدة.
  • يجب الإفطار قبل الخروج من البيت بأبسط الأشياء وإن كانت ببعض التمرات.
  • يتم الذهاب إلى المسجد للصلاة من طريق مع العودة من طريق آخر.
  • البدء في الصلاة كما يتم وفقًا للأئمة، ويمكن للنساء الصلاة ولكن في الأماكن المخصصة لهم.
  • الاستماع إلى الخطبة كاملة.

لا يفوتك أيضًا:  اجمل 10 كلمات عيد الفطرعبارات تهنئة عيد الفطر للحبيب والأصدقاء

آداب العيد وسنته

يجب العلم ما إذا كانت الآداب المتبعة في عيد الفطر، والتي تتم في اليوم الأول من 3 أيام عيد الفطر سنة أم فرض، ومن خلال ما يلي سوف نوضح حكمها:

الآداب سنتها
التكبير سنة.
الغسل سنة مؤكدة.
الإفطار قبل الصلاة سنة.

لا يفوتك أيضًا:  (اكتب اسمك) بطاقات عيد الفطر السعيد تحميل بطاقات تهنئة العيد

سبب تسمية عيد الفطر بهذا الاسم

لماذا عيد الفطر ثلاث أيام

عيد الفطر من الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها المسلم، وبها أعطى الله للمسلمين فرصة الاستمتاع بتلك المناسبة التي تسودها السعادة والفرح، ومن خلال توضيح سبب كون عدد أيام عيد الفطر 3 سوف نتطرق لتوضيح سبب تسميته بهذا الاسم.

السبب في ذلك أنهم يدفعون الزكاة عن الصيام وبهذا العيد يكون الغني والفقير كلًا منهم يشعر بالرضا والانبساط والسعادة، فالتصدق على الغير بالإفطار من أعظم أنواع الصدقات التي ساهمت في تسمية هذا العيد بهذا الاسم.

يساهم عيد الفطر في زيادة طاعة المسلم لله سبحانه وتعالى، حيث يتم بها وصل الأرحام وهي أسمى أنواع العبادات، ويجب على كل مسلم الاستمتاع بتلك اللحظات والتقرب إلى الله بها من خلال أداء تلك العبادات.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • معلومات إسلامية

اسئلة شائعة

  • متى يكون وقت صلاة العيد؟

    بعد شروق الشمس بثلث ساعة.

  • كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر؟

    ركعتان.

  • ما حكم صيام أيام عيد الفطر الثلاث؟

    حرام شرعًا.

  • هل تُعد النية من آداب عيد الفطر؟

    نعم، النية الصالحة من آداب عيد الفطر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.