علل ما يأتي عدم استعمال القطن في إسعاف الحروق من الدرجة الثانية

علل ما يأتي عدم استعمال القطن في إسعاف الحروق من الدرجة الثانية من أسئلة اختبارات الصف الخامس الابتدائي التي تتطلب الإجابة النموذجية، وذلك لا يعني أنها طويلة فهي بسيطة ويجب أن يكون بها شيء من الاختصار، وفيما يلي نتناول إجابتها بالتفصيل.

القطن وحروق الدرجة الثانية

كتاب المهارات الحياتية والأسرية من أهم المناهج التي تتواجد في الصف الخامس الابتدائي، حيث إنها تعلم الطلاب ماهية الإسعافات والتعامل مع كل موقف قد يمر بهم في الحياة، ومن ضمن تلك الأسئلة التي قد يقف أمامها الطلاب في حيرة هي علل لما لا يتم استخدام القطن في إسعافات الحروق من الدرجة الثانية.

إلا أن الإجابة الخاصة به تكون بسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الجهد والتفكير، وبشكل نموذجي هي: حتى لا تلتصق قطعة القطن بالحروق فتتسبب في الكثير من الألم لصاحبها.

في بعض الأحيان يصاحب ذلك السؤال أو يأتي كسؤال غيره التعليل عن سبب عدم استخدام أي من أنواع الضمادات المطاطة في الحروق، وتكون الإجابة النموذجية عنه هو أنها تتسبب في إعاقة تدفق الدورة الدموية بموضع الحرق.

لا يفوتك أيضًا:  دواعي استخدام مرهم ميبو لعلاج الحروق والجروح (mebo)

عرّف حروق الدرجة الثانية

في بعض الأحيان قد يصاحب سؤال التعليل في الاختبارات طلب ذكر المفهوم للمصطلح، وهو ما يوجب معرفة مفهوم حروق الدرجة الثانية التي لا يجب استخدام القطن فيها، وهي عبارة عن الحروق التي تمتد إلى طبقتين من الجلد، وفيما يلي خصائصها:

التعريف عبارة عن الحرق الذي يمتد إلى طبقتين من الجلد الأولى هي البشرة والثانية هي الأدمة.
الألم قد يصاحبها ألم أو تورم بمنطقة الحرق
الشكل فقاقيع أو احمرار أو بثور مليئة بالقيح

الإسعافات الأولية للحروق

إحدى الأسئلة التي قد تأتي في اختبارات الصف الخامس هي اذكر خطوات إسعافات الحروق من الدرجة الثانية، وهي ما تحتاج كذلك إلى الإجابة البسيطة والمختصرة كسؤال علل عدم استخدام القطن بذلك النوع من الحروق، وتكون الإجابة النموذجية لذلك السؤال كالتالي:

  1. يتم غمر المكان المصاب بالماء البارد أو منشفة مبللة بالماء البارد، حيث إنه يساهم في التخفيف من الآلام.
  2. ينبغي إزالة أي نوع من الملابس أو المجوهرات الضيقة عن مكان الحرق.
  3. محاولة جعل المصاب يتناول القدر الكافي من الماء، دون أن يشعر بالغثيان.
  4. يتم تجنب وضع الثلج، لأنه قد يتسبب في تقليل درجة حرارة الجسم ويتسبب في الألم.
  5. وضع المصاب مسطحًا مع رفع القدمين إلى الأعلى.
  6. يجب تجنب فتح البثور أو الفقاعات الناتجة عن الحرق، أما المفتوح منها فينبغي تغطيته بواسطة طبقة من المرهم بضمادة غير لاصقة.
  7. يتم التوجه بعد ذلك إلى الطبيب أو المشفى لطلب المساعدة.

لا يفوتك أيضًا:  أفوميب Avomeb لعلاج الحروق وتقرحات البشرة

لماذا الحرق من الدرجة الثالثة لا يصاحبه ألم

من ضمن أسئلة كتاب المهارات الحياتية التي تتطلب الإجابة البسيطة والمختصرة عن الحروق، هو التعليل لما لا يكون هناك ألم ناتج عن حرق الدرجة الثالثة، وتكون الإجابة النموذجية عنه هي لأن الخلايا العصبية تعمل على تدمير الألم الناتج.

لا يفوتك أيضًا:  كريم بوكا Pukka لالتئام الجروح وعلاج الحروق

ما هو معيار تقييم شدة الحرق

إحدى الأسئلة الأخرى التي قد يجب تدريب الطلاب عليها هي أن شدة الحرق يمكن تقييمها من خلال عاملين، ألا وهما نسبة انتشاره في الجسم، بالإضافة إلى العمق الذي تسبب فيه الحرق من ضرر بطبقات الجلد.

لا يجب استخدام القطن في حالة حروق الدرجة الثانية لأنه يلتصق بالجرح ويتسبب في الألم الشديد للمصاب، ويجب أن يعلم كل طالب ذلك بعيدًا عن المنهج الدراسي للتمكن من التصرف في أي من المواقف الصعبة بالحياة.

  • عمرو عيسى
  • منذ أسبوعين
  • معلومات عامة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.