ما هي المدينة العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص في عمان

أ / عمرو عيسى

ما هي المدينة العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص ؟ وما أبرز ما يميزها؟ تأتي مكانة المدن من عدة أشياء على رأسها كيف استقبلت الرسل والأنبياء والصحابة ومن ثم تاريخها العريق، وأخيرًا وليس أخرًا المناطق الطبيعية وسحرها الخلاب والآثار الباقية التي تسرد بكل مصداقية التاريخ التي كانت شاهدة عليه.

ما هي المدينة العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص

المدينة العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص

ذهب عمرو بن العاص إلى عمان لينشر فيها الإسلام وكانت المدينة المستقبلة لها هي مدينة صحار التي كانت عاصمة الدولة في هذا الحين، لتفوز بلقب أول مدينة عمانية تدخل الإسلام.

وكان لعمرو بن العاص مكانة كبيرة في قلوب سكان هذه المدينة، فهو كان المسؤول عن تبليغ أهلها بالإسلام ليضاف إلى قائمة أحداثها التاريخية العريقة حدث جديد وهو أنها رحبت بالإسلام كدين لها وفتحت يديها لتحتضن تعاليمه، لذلك إلى يومنا هذا تتمتع بالرفعة بين المدن العمانية فهي أول مدن عمان التي استقبلت عمرو بن عاص والإسلام.

لا يفوتك أيضًا:  أسماء أقدم المساجد في مصر وتاريخ بنائها

جغرافيا مدينة صحار

تطل هذه المدينة الساحلية رائعة الجمال على بحر عمان، كما أنها تعتبر المركز الإداري بالنسبة لمحافظة شمال الباطنة يحدها من الجنوب مدينة صحم ومن الجهة الغربية مدينة البريمي أما من الجهة الشمالية ستجد ولاية لوى ويحتضنها من الشرق بحر عمان، وتنقسم هذه المدينة الهادئة إلى ثلاث مناطق جغرافية أساسية هم الشريط الساحلي الذي يصل طوله إلى 45 كيلو متر.

ينتهي هذا الشريط عند مجيس من جهة الشمال بعدما كانت نقطة البداية هي مجز الكبرى جنوبًا، أما عن المنطقة السهلية في مدينة صحار فهي تمتد في خط يوازي الشريط الساحلي، والمنطقة الجبلية فهي ضمن منطقة الحجر الغربي وهي بها معظم قرى ومدن هذه الولاية.

نصيب هذه الولاية كبير من الوديان فمثلًا يقع بمحاذاة شارع صحار وادي الجزي، ويأتي في المركز الثاني بعده وادي عاهن، وعلى بُعد بعض الكيلومترات من دوار الولاية ستجد وادي حيبي، وغيرها من الأودية التي تزين هذه المدينة.

صحار وتاريخها العريق

المدينة العمانية التي استقبلت عمرو بن العاص

لم يأتِ الحاضر المشرق لهذه المدينة من فراغ فتاريخها يشع بالنور على المدن العمانية الأخرى، فمنذ فجر العصر الجاهلي من قبل ظهور الإسلام وهي تمثل مركز فكري وسياسي واقتصادي بدليل قوي وقاطع وهو تغني شعراء العرب بها.

فكانت أسواق هذه المدينة هي محور كتب العرب فهذا السوق التجاري لم يخلُ من المعرفة والشعر فكانت ملتقى شيوخ العرب ويقومون بإلقاء الخطب بجانب الشعر، فإذا كنت محب لكتب التاريخ وقراءتها ذات يوم ستطلق العنان لخيالك البعيد لتلك المدينة الساحلية الجميلة التي تتمتع بالموقع الفريد الذي جعلها نقطة اتصال الجزيرة العربية وبلاد الهند والصين.

فهي النموذج الجامع بين المال والجمال، وسأزيدك من الشعر بيت فهي لم يكن دورها مختصر على التبادل التجاري فقط بل على المعرفة والفنون والثقافة، فكل من يستطيع أن يميز الخريطة سيكتشف أنها المجاورة لبلاد فارس والجنوب الشرقي لأسيا وهذا السبب الرئيس لكونها حاضنة التجارة بين ذراعي موانيها.

هذه المدينة التي كانت المقر الرئيس لصهر النحاس عُرفت بالعديد من الأسماء التي تعبر عن رفعتها وعلو مكانتها، فمثلًا اسم مجان أي عمان معناه جبل النحاس، فهي الابنة المُفضلة التي تم تسميتها على لقب والدتها.

أطلق عليها أيضًا بوابة الدنيا، وخزانة الشرق وقصبة بلاد العرب، وأعلنت وزارة التراث والثقافة العمانية عن بقايا أثرية ترجع إلى عصور ما قبل الميلاد عبارة عن أختام للتجار والفخار الهندي بكل ما يحمله من الرقي وكذلك البورسلين الصيني.. إنها حقًا دهليز الصين.

لا يفوتك أيضًا:  قصة خالد بن الوليد للأطفال مختصرة

معالم مدينة صحار تجذب العالم

كما جذبت التجار قديمًا بموقعها الجغرافي فاحتضنت مدينة صحار رسالة الإسلام من عمرو بن العاص باستعداد قلوب أبنائها، لذلك هي اليوم تجذب العالم أجمع بمعالمها السياحية الفريدة التي تجمع بين العروبة في أصالتها والحداثة بكل التكنولوجيا المميزة لها، وفنادقها الراقية ومتاحفها التي تسرد بكل دقة أحداث التاريخ ومن أبرز تلك المعالم ما يلي:

1- متحف قلعة صحار

هذا المتحف الذي يسود عليه اللون الأبيض وكأنما في لوحة مرسومة، حيث يوضح هذا المتحف لمحة عن أبرز تاريخ مدينة صحار وكيف كانت هي الملاك الذي يعبر عن العالم القديم، بالإضافة إلى تاريخها الإسلامي وكيف ساهمت في نشر الإسلامي في بقاع مختلفة من العالم.

كما يعرض أبرز ما ساهم به العمانيون في المجال البحري وتاريخها في العصور المختلفة التي أدت بدورها إلى كل الإنجازات التي تعيشها السلطنة حتى الآن، لهذا المتحف ثلاث قاعات عرض رئيسية تنقسم كلًا منها إلى عدة غرف.

2- قلعة صحار

هي القلعة الحاضنة لمتحف صحار تم بناؤها في نهاية القرن الثالث عشر ومع بداية الرابع عشر حيث تقع في الطرف الجنوبي من الولاية، تعتبر أهم قلاع محافظة شمال الباطنة على الإطلاق ليس لموقعها الفريد وحسب بل للدور التي قامت به على مدار العصور في حماية هذه الولاية.

من المتعارف عليه أن أبناء هرمز هم من قاموا ببنائها وبالتحديد في عهد ملوك بني نبهان.

3- مسجد السلطان قابوس

هو أحد أحدث المساجد في منطقة الخليج العربي بأكمله، وبنيت تلك الرائعة المعمارية طبقًا لأعلى المعايير، فإذا ذهبت إلى سلطنة عمان يجب أن تزوره فتم بناؤه على الطراز الأوزبكي وهو يشبه إلى حد كبير مسجد بيبي خانوم يقع على الشارع الرئيس المؤدي لإمارة دبي على مقربة من بيت الأنظار ويمتع بحديقة كبيرة رائعة صديقة للبيئة، وبه مكتبة كبيرة رائعة، كما يفتح هذا المسجد أبوابه للزيارة لكل إنسان مهما كانت ديانته، وأبرز ما يميزه ما يلي:

له ثلاث مداخل رئيسة
قبة زرقاء فريدة
أربع مآذن
يمزج الخشب بطريقة غير مألوفة بين المساجد الأخرى

لا يفوتك أيضًا:  معلومات عن مسجد احمد بن طولون بالقاهرة

4- سوق الحرف اليدوية

إذا كنت تريد أن تتعرف على البلد عن مقربة فستعرفها من أسواقها المحلية بعيدًا عن مراكز التسوق، ولكي تغوص أكثر وأكثر قم بزيارة الأسواق الحرفية التي تعبر عن أصل المجتمع.

فالحرف المهنية العمانية فريدة من نوعها وهذا السوق هو الدليل على جهود الدولة على تشجيع العاملين بهذا القطاع على الاستمرار في تقديم كل ما يبهر العالم والسياح، وهذا بالفعل ما حدث فزائرون هذه البقعة أغلبهم من السائحين.

هذا السوق يتمتع بطراز العمارة الإسلامية، فإذا كنت تريد أي من منتجات السيراميك أو الجلود والذهب والفضة أو المنتجات القطنية أو حتى الحلوى العمانية والأسلحة التقليدية، فتوجه إلى هذا المكان على الفور الذي يزين مدينة صحار المستقبلة الأولى لعمرو بن العاص من بين المدن العمانية.

تاريخ مدينة صحار عريق ومتنوع بين التجارة والأثر الديني الذي ساهمت به والحياة الثقافية بها، فهي كما كانت مهد الإسلام ونقطة هامة لاتصال العالم القديم، ما زالت تتمتع بمكانتها المرموقة وسط العالم شامخة تسرد بهدوء تاريخها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *