طرق علاج زيادة البوتاسيوم في الدم

أ / عمرو عيسى

طرق علاج زيادة البوتاسيوم في الدم متنوعة ما بين الأدوية والمأكولات التي تحافظ على نسبته المناسبة في الجسم، ففي الغالب ما ترتفع نسبة البوتاسيوم بسبب خروجه من الخلية إلى الدم وقد يكون لسبب آخر، ولكن مهما اختلفت الأسباب فطرق العلاج واحدة وسنتعرف إليها الآن.

كيفية علاج البوتاسيوم المرتفع

طرق علاج البوتاسيوم المرتفع

إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم فيجب مراجعة الطبيب على الفور وإجراء التحاليل اللازمة لنكتشف النسبة الزائدة، وتحديد السبب الرئيسي وراء تلك الزيادة هل هو العادات الغذائية الغير صحية، أم هو إطلاق العضل أيونات البوتاسيوم للسوائل المحيطة بشكل مفاجئ، ومن ثم يحدد الطبيب طريقة علاج ارتفاع البوتاسيوم المناسبة لك وفي الغالب تكون كما يلي:

1ـ الغسيل الكلوي

هو الحل الأخير عند الأطباء بعدما يتم تطبيق الطرق العلاجية الأخرى وتأتي بالفشل وعندما تكون نسبة البوتاسيوم في الدم حادة الارتفاع.

حيث يهدف هذا الغسيل إلى إزالة الفضلات أو المواد السامة من الجسم، وذلك إما أن يكون في العيادات الخارجية أو حجز المريض داخل المستشفى.

يعتمد هذا الأساس العلمي على ترشيح السوائل عبر غشاء شبة منفذ، وفي بعض التقنيات الأخرى لهذه العملية تكون الأساس العلمي هو خلق فرق تركيز بل أعلى فرق تركيز ممكن حيث تصبح نفاذية الفضلات أكثر سهولة.

لا يفوتك أيضًا:  أشهر أعراض الفشل الكلوي وكيفية علاجه

2ـ بيكربونات الصوديوم

تكون طريقة علاج البوتاسيوم المرتفع داخل الجسم هنا من خلال رجوع البوتاسيوم إلى الخلية مرة أخرى بعدما عانى المريض من ارتفاع الحموضه الناجمة عن ارتفاع نسبته، فتقوم بيكربونات الصوديوم بمعادلة نسبة الحموضة.

حيث إنه يتفكك إلى الصوديوم والبيكربونات في الدم مكونًا محلول قلوي قوي يقلل من الوسط الحمضي داخل الجسم، فهذا التوازن هام لجميع أعضاء الجسم حتى تعمل بشكل صحي.

3ـ حقن الأنسولين

يعيد الأنسولين مستوى البوتاسيوم في الدم إلى طبيعته، حيث إنه يعمل على إدخاله المكان الأصلي له وهو الخلية، وعندما يقوم الطبيب بحقن هذه المادة عن طريق الوريد يراقب مستويات السكر.

ويحمي الشخص من التعرض إلى هبوط في السكر من خلال الجلوكوز المتمثل في الدكستروز، ويحرص الطبيب على الموازنة بين هاتين المادتين حتى لا يحدث أي خلل أو تأثير على مستوى السكر، فتبدأ نسبة البوتاسيوم في الهبوط خلال 30-60 دقيقة من الحقن وتظل هكذا لعدد ضئيل من الساعات.

4ـ الريزين

هذه الطريقة يلجأ لها الأطباء عند الضرورة القصوى وتكون من خلال الفم أم حقن الريزين شرجيًا حيث يعمل كالإسفنجة داخل الجسم التي تمتص البوتاسيوم من القنوات الهضمية لتخرجه مع البراز بعيدًا عن الجسم ودمه.

وهي الطريقة الأسهل بالنسبة لكثيرين لعلاج ارتفاع البوتاسيوم، حيث إن الريزين الممتص للبوتاسيوم يُعرف باسم سلفونات بوليستيرين الصوديوم ولكن لا يجب الاستمرار عليه لأنه قد يسبب احتباس النسبة الزائدة من الصوديوم.

5ـ الحمية الغذائية

إذا كان هذا الخلل ناتج في الأساس من العادات الغذائية السيئة فتلك الطريقة الأمثل للعلاج، حيث يقرر الطبيب الكميات المناسبة من البوتاسيوم الواجب توافرها في الغذاء اليومي للمريض.

وإذا لم تكن العادات الغذائية هي السبب فالحمية الغذائية تحمي من أضرار هذا المرض المحتملة وتعزز من أداء الأدوية، وتساهم في دخول العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على امتصاص البوتاسيوم أو إعادته للخلية.

6ـ مناهضات مستقبلات بيتا 2

يصف الطبيب المعالج العقارات التي تناهض مستقبلات البيتا 2 بالإضافة إلى الأنسولين حيث يعمل هذا المزيج على إدخال البوتاسيوم إلى الخلية بعدما حل محله الهيدروجين.

فتركيز البوتاسيوم الطبيعي داخل الخلية هو 150 مل/ لتر في مقابل تركيز 5 مل/لتر في الدم وعندما ترتفع الحموضة في الجسم يحل الهيدروجين محل البوتاسيوم الخلوي ويطرده ليعلن عن ارتفاعه ببعض الآثار الجانبية المزعجة وهذا النوع من الأدوية يساهم في عودة البوتاسيوم إلى الديار.

لا يفوتك أيضًا:  علاج ارتفاع وانخفاض ضغط الدم الطبيعي

7ـ الكالسيوم

تأثير الكالسيوم في رحلة العلاج من ارتفاع البوتاسيوم في الدم هو وقائي، فهو يحمي عضلة القلب والعضلات الأخرى من تأثير غزو البوتاسيوم للدم.

كما أن تأثير هذا العنصر على الجسم غني عن التعريف فهو يعادل الحموضة داخل الفم، ويحافظ على ضغط الدم، ويعطيه الطبيب للمريض من خلال الوريد.

8ـ مدرات البول

يجب استخدام مدرات البول بحذر لأن هناك بعض الأنواع التي تعمل على رفع نسبة البوتاسيوم في الدم بينما الآخر تساعد على خروجه من مناطق تمركزه خارج الجسم من خلال البول.

فهي تخلص الجسم من الأملاح في قنوات الكلية وهي السلاح أمام فرط البوتاسيوم الناجم عن مدرات البول في المقام الأول.

9ـ الأدوية الرابطة للبوتاسيوم

يعمل هذا النوع من الأدوية على ربط البوتاسيوم في الأمعاء حيث تقوم بتبادل البوتاسيوم وربطه مستغلة المساحة الواسعة لجدارها وتقوم بطرح البوتاسيوم الزائد عبر البراز؛ لذلك هي تعتبر ضمن الأدوية المُسهلة، ومن أمثلة هذه العقارات التي تساهم في علاجه هي:

اكترابيد انسولين
ميكستارد
لانتوس سولوستار
أبيدرا سولوستار

علاج البوتاسيوم المرتفع بالأعشاب

لا شك في أن الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية تلعب دور هام في نسبة البوتاسيوم في الجسم ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بصورة كلية وتجاهل الذهاب إلى الطبيب لأن التكاسل في علاج هذا المرض قد يؤدي إلى مضاعفات نحن في غنى عنها، ومن أبرز الأعشاب التي تساهم ولو بالقليل في خفض البوتاسيوم في الجسم هي:

1ـ عرق السوس

لهذه النبتة عدد كبير من الفوائد الصحية، فهي تعمل على معالجة الالتهابات الجلدية وتساعد في التخلص من الخلايا السرطانية المنتشرة والأهم هو أنها تحفز عمل الغدة الدرقية فتقلل من الشعور بالتعب أو الإجهاد الناجم عن زيادة إفرازها للكورتيزول والأدرينالين.

لكن كل تلك الفوائد لا تقارن بقدرتها على خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم إذا تم تناوله بكميات كبيرة، ولكن هذه الفوائد لا تأتي منفردة فهناك بعض الأضرار المصاحبة للإفراط في تناوله كضعف العضلات أو التعب العام واضطرابات ضربات القلب وضغط الدم المرتفع.

2ـ نبات البقدونس

لهذا النبات الأخضر عدد من الفوائد بداية من تحسين رائحة النفس وصولًا إلى خفض احتمالية الإصابة بالسرطان وفي منتصفهما العناصر الغذائية التي يحتوي عليها وقدرته على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات السكر.

ومهما كانت الطريقة التي ستستخدمه بها ستستطيع دائمًا التمتع بفوائده سواء من خلال المنقوع أو السلطات، فهذا النبات معروف بقدرته على خفض مستويات البوتاسيوم في الدم ولكن كجميع العناصر الغذائية الإفراط منه له بعض الأضرار كالشعور بالغثيان أو الصداع وضرر في الكليتين أو الكبد.

3ـ ذيل الحصان

هذه العشبة المغمورة غنية بالعناصر الغذائية من حمض الساليسيليك والسيليكا، وهي تعالج تساقط الشعر وهشاشة العظام وتساعد على التئام الجروح، وتمنع احتباس السوائل، ومن المتداول بين المهتمين بالأعشاب أن لها القدرة على خفض نسبة البوتاسيوم في الجسم مع الاستخدام المستمر لها، ولكن تسبب نقصان فيتامين الثيامين من الجسم أيضًا.

لا يفوتك أيضًا:  علاج حصوات الكلى بالاعشاب

نصائح لتقليل البوتاسيوم في الجسم

طرق علاج البوتاسيوم المرتفع

هناك بعض النصائح التي تساعد على الحد من البوتاسيوم المرتفع، ومنها ما يلي:

  • توجد بعض الأطعمة الغنية بالبروتين ولكنها تحتوي على نسب كبيرة من البوتاسيوم أيضًا، فيجب اتباع حمية غذائية لتحقيق التوازن فيما بينهما.
  • اسأل الطبيب المختص حول الأدوية التي تتناولها لأنها قد تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  • هناك بعض الأمراض التي تسبب ارتفاع البوتاسيوم، فيجب عمل الفحوصات اللازمة لعلاج السبب الرئيسي.
  • بعض أنواع المسكنات تساهم بشكل كبير في ارتفاع نسبة البوتاسيوم لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.
  • تناول المشروبات الغنية بالبوتاسيوم بحذر (النبيذ، عصير الفواكه، عصير التفاح، القهوة، الحليب) .
  • لا تفرط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من هذا العنصر مثل: (المكسرات، السبانخ، التمر، الأفوكادو، اللبن، الخوخ، البطاطا، العنب).

في نهاية مقال علاج البوتاسيوم المرتفع بطرق وأساليب مختلفة ارتفاع البوتاسيوم في الدم هو مرض لا يجب تجاهله؛ لأنه على المدى البعيد قد يسبب المضاعفات الصحية، لذلك بعد أن أخذت لمحة سريعة على طرق العلاج اذهب إلى الطبيب المختص لتحديد الأنسب من بينها لك بعد تحديد السبب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *