نصائح تجنب زيادة الوزن في العيد

أ / عمرو عيسى

اتباع الشخص بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد يكون له دور هام في الحفاظ على شكل جسده، والشعور بأنه قادر على التحرك في نشاط وحيوية دون خمول، فإن الأعياد لها أنواع من الأطعمة ترتبط بها ولأن الإفراط في تناولها يجعلك مهدد للتعرض إلى مخاطر صحية كبيرة، حيث إن احتواء كل قطعة من كعك العيد على سعرات حرارية كبيرة يعيق عملية الهضم بالجسم.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

كما نعلم أن أيام الأعياد تكون عطلة للكثير من الأشخاص مما يجعلهم يجلسون في المنزل ويذهبون لزيارة الأقارب والأصدقاء لإقامة الحفلات الصغيرة، ولكن من أخطر الأشياء التي تتم ولا ينتبه لها البعض هي المخاطر والمضاعفات التي يتعرض لها الجسم عند تناول مقدار كبير من حلوى العيد.

لهذا لا بد من اتباع بعض النصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد، حتى لا يكتسب الجسم سعرات حرارية زائدة عن قدرته تسبب له تراكم الدهون والكسل ومشكلات بالأوعية الدموية إذا كان لديه مشكلة صحية، حيث تتمثل النصائح في الآتي:

1- راقب طعامك

تتم مراقبة الطعام عن طريق معرفة القيم الغذائية التي تتواجد في كل نوع، حتى يقوم الشخص بقياس المقدار الذي يحتاجه الجسم ثم يوفر له احتياجاته، وليس المقصود بذلك الحرمان من جميع أنواع الطعام والحلوى، ولكن عليك المراقبة للكميات التي تتناولها حتى تتمكن من الحفاظ على لياقتك البدنية بعد العيد.

لا يفوتك أيضًا:  افضل نوع سحور دايت في شهر رمضان لانقاص الوزن

2- الإكثار من تناول المياه

كما نعلم أن الماء من أهم الأشياء التي لا يمكن للجسم الاستغناء عنه، وذلك لقدرته على طرد السموم وتحسين عملية الهضم والتخلص من الراسب مع خروجها بالفضلات وغيرها، وليس ذلك فقط بل يحتوي على معادن هامة تجعل الشخص يشعر بأنه نشيط ويسد الشهية عند امتلاء الأمعاء به.

لهذا يعتبر شرب الماء من أهم النصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد إن تناولت منه 3 لترات باليوم، ومن ضمنهم كوب دافئ على معدة فارغة بالصباح.

3- تحقيق الاعتدال بين الوجبات

يسمح للإنسان بتناول 3 وجبات فقط في اليوم فإن كانت منهم وجبة دسمة بها كربوهيدرات ودهون عالية، فيجب أن يمنع بالوجبتين الأخيرتين تواجد ذلك وتعويض الجسم من خلالهم بالفيتامينات والألياف والمعادن التي تساعد في طرد السعرات الحرارية الزائدة والاحتفاظ بالمواد المفيدة فقط ليمتصها الجسم بسهولة.

4- مضغ الطعام جيدًا

من الأشياء التي تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير دون أن ينتبه الإنسان لها هي تناول الطعام دون مضغه بشكل جيد، مما يجعل الأمعاء تأخذ وقت أطول للهضم، مما يجعلها ترسل للجسم إشارات بتخزين الدهون المتواجدة به.

لذلك يجب التوقف عن تلك العادة السيئة من خلال الاستمتاع بمذاق الطعام ومضغه بشكل بطيء، حتى يسهل على المعدة هضمه والتخلص منه بشكل سريع.

5- تناول الطعام قبل الذهاب للاحتفال

في حالة كنت مدعو للذهاب إلى حفلة في العيد وتدرك أنك ستتناول طعام دسم، فيجب أن تتناول نصف وجبة من الطعام في منزلك قبل الذهاب، حتى لا تفرط في الأكل بشكل مفاجئ وتسيطر على شهوتك عند مشاهدة الطعام اللذيذ، مما يجعلك تتحكم في شهيتك بمقدار كبير.

6- أحسن اختيار الطعام

قبل أن تبحث عن الطعام الأساسي والرئيسي الذي يتم تجهيزه في الأعياد يجب أن تختار أنواع الطعام التي سوف تأكلها بالشكل الجيد، وذلك من خلال تناول الأطعمة المشوية أو المسلوقة مع السلطة والمقبلات، والتقليل من المعجنات وغيرها.

لا يفوتك أيضًا:  كيف انحف في رمضان بسرعة قبل العيد دايت مجرب

7- التقليل من المشروبات الغازية

من أفضل النصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد هي التقليل من تناول المشروبات الغازية، والتي يلجأ الشخص لتناولها حتى يتمكن من هضم الطعام الكثير الذي تناوله، لكي يتمكن من تناول كمية أخرى، مما يؤثر سلبًا على صحة الجسم.

لهذا استبدلها بمشروبات طبيعية مثل البرتقال أو الفراولة أو غيرها، مما يساعد في عملية الهضم ويمتص الجسم منها القيم الغذائية التي يحتاجها للهضم سريعًا.

8- ممارسة التمارين الرياضية

في حالة كنت تمارس التمارين الرياضة في الأيام العادية أم لا، فيجب عليك في الأعياد أن تحرص على تنفيذها، وذلك حتى تتمكن من مساعدة الجسم في هضم الطعام وعدم تراكمه الذي سيؤدي بك إلى مخاطر كثيرة، ولكن انتبه أن تكون ممارستك لها على معدة فارغة حتى لا تتعرض إلى ارتجاع المريء الذي سيؤدي بك إلى التقيؤ.

9- ممارسة أنشطة مختلفة غير الأكل

دائمًا ما يظن الأشخاص أن الأعياد والمناسبات السعيدة تربط بالأكل، وهذا معتقد غير صحيح فيسمح لنا بتناول الكعك في العيد الصغير وتناول اللحم في عيد الأضحى، ولكن يجب أن يرافق ذلك نشاطات أخرى مثل التنزه واللعب مع الأهل والأصدقاء، حتى تتمكن من استغلال وقتك بالشكل الصحيح مع توطيد العلاقات الأسرية.

مخاطر الإفراط بتناول الحلوى

تنتشر الحلوى بالأسواق خلال مواسم الأعياد وذلك ليهديها الأشخاص إلى بعضهم في الزيارات والحفلات، ولكن هذا لا يسمح لك بالإفراط في تناولها دون الانتباه للكمية سواء كانت الكعك أو المكسرات أو غيرها، فكل منها يوجد به كمية كبيرة من السكر والكربوهيدرات يمكن أن تؤدي بك إلى مخاطر كبيرة كالآتي:

انخفاض ضغط الدم
ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة
زيادة الإحساس بالجوع
ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري
إعاقة نشاط الكبد مما يجعل الدهون تزداد
حدوث اضطراب في نشاط البنكرياس
زيادة إفراز الوجه للدهون
زيادة الرغبة بالحكة والتهاب الجلد

لا يفوتك أيضًا: طرق زيادة الوزن وعلاج النحافة

مقدار السعرات الحرارية بكعك العيد

نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد

بعد شهر رمضان يحتفل الأشخاص بعيد الفطر المبارك الذين يقومون فيه بتناول الكعك وغيرها من الحلويات، مما يضيف بهجة وسعادة لجميع أفراد الأسرة

ولكن يجب الانتباه إلى اتباع نصائح لتجنب الوزن الزائد في العيد لتفادي المخاطر قدر المستطاع، حيث إنه بكل قطعة عدد كبير من السعرات الحرارية قادر على تكوين الدهون العنيدة، ويتمثل ذلك في الآتي:

نوع الحلوى عدد السعرات الحرارية الموجودة بها
قطعة الكعك السادة 200
قطعة الكعك المحشية بالعجوة أو الملبن 220
قطعة الغريبة 160
قطعة البسكويت 90
قطعة البيتيفور 100

في نهاية مقالة نصائح لتجنب زيادة الوزن في العيد رغبة الإنسان في الحفاظ على وزنه وجسده تظهر في تحكمه بغذائه خلال أيام العيد، والذي تنتشر به الكثير من الأطعمة التي بالرغم من جمالها إلا أنها تسبب مخاطر كبيرة.