مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي نقداً 1443

مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي نقداً 1443، يعد من أهم الأمور التي تحتل مكانة كبيرة في قلوب جميع المسلمين، حيث يقومون بدفعها عن أنفسهم وأولادهم وكل فرد في العائلة، فقد بدأ العديد في هذه الفترة نتيجة لاقتراب توقيتها يتساءلون عن القيمة المفروض دفعها وعن التوقيت بالتحديد لدفعها، فهناك الكثير من الطرق التي يتم من خلالها دفع هذه القيمة، حيث يقوم البعض بإخراجها مال والبعض على هيئة طعام أما الغير على هيئة قمح وغير ذلك على حسب المقدرة، لكن مهما اختلفت الطرق فهي تظل نفس القيمة المتفق عليها.

ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا بالريال

تم تخصيص مقدار هذه القيمة نقداً بواسطة استخدام الريال السعودي لسنة 1443 حسب ثمن كيلو الأرز بطريقة تقريبية، حيث تتنوع  القيمة المفروضة نقداً بتباين ثمن كيلو الأرز من يوم لآخر، ويصل مقدار هذه الزكاة تقريبًا للشخص الواحد لا غير إلى مبلغ 25 ريال سعودي هذا كقيمة أقل أو مقدار مكيال واحد من الأرز وهو كيلو واحد 4 أمداد وضربه في الرقم 3 ثم ضرب الناتج بعد ذلك في عدد أشخاص العائلة لكي يتم تحديد مقدار القيمة الإجمالية.

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً

أتفق علماء الدين على عدم جواز أو عدم استحباب دفع هذه القيمة المفروضة باستخدام الأموال، حيث إن النبي لم يأمرنا بذلك، فحسب السنة النبوية  يتم دفعها حصراً من الطعام الذي يكثر عن الحاجة اليومية للشخص، إلا في حال التطوع بمال الزكاة نقداً عن كل شخص إلى الجمعيات الخيرية والمواقع الحكومية الموجودة في المملكة المرتبطة بالتبرع وجباية الزكاة، حيث  تقوم بدور الوسيط بين الأشخاص المتبرعين ومحتاجي الزكاة وتقسم  طعاماً ومؤناً كما أوصى النبي عليه السلام.

مقدار زكاة الفطر نقدا

مقدار زكاة الفطر بالوزن

يعرف مقدار هذه القيمة المفروضة على أنه مقدراً بالكيلو جرام وفقًا لما جاء في السنة النبوية الشريفة معيار من التمر أو الزبيب أو مكيال من الأرز، حيث يعادل المكيال من الحبوب أو التمر وغيره من طعام البلد ما يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.0 كيلو جرام، عندها تصل هذه القيمة بالوزن ما يتراوح ما بين 2.5 إلى 3.0 كيلو جرام من الأرز للشخص الواحد لا غير.

شروط وجوب زكاة الفطر

تفرض زكاة الفطر وفقًا للسنة النبوية على كل شخص يتمتع بالدين الإسلامي سواء الولد أو البنت، كما أن إذا كبير أو صغير، وحتى الطفل في بطن أمه إذا تجاوز السن 40 يوماً، وعلى كل شخص مسلم مقتدر الحال وكل من يملك ما يكثر عن طعام يومه، ومن أهم شروط وجوبها كما يلي:

النضج: الزكاة عن الشاب والفتاة قبل النضج تكون من ممتلكات ولي الأمر.
العقل: فهي بالنسبة لغير العاقل تكون من ماله.
الحرية: فلا تجوز هذه الزكاة من العبد.
الزكاة: ما يكثر عن المال أو الطعام اليومي للفرد.

شروط صحة الزكاة

لابد من توافر بعض الشروط لصحة الزكاة، فلا يتم قبول أجر إخراج هذه القيمة عند الله عز وجل إلا بتنفيذها ومن أهمها ما يلي:

  • يجب أن تكون الزكاة من نية صافية وصادقة والولاء لوجه الله عز وجل.
  • دفع أو إخراج هذه القيمة المفروضة إلى المحتاجين والمساكين وكذلك الغارمون بالإضافة إلى العاملين عليها وفي الرقاب وابن الطريق والمؤلفة قلوبهم هذا وفقًااما جاء في السنة النبوية عن النبي عليه السلام.
  • تدفع هذه القيمة من الطعام وليس بالأموال حسب ما جاء إلينا عن السنة النبوية، حيث يبيح أداء هذه القيمة إلى الجمعيات الخيرية مالًا، وتقوم الجمعيات بتقسيمها على هيئة قوتًا من مال المتبرعين.

مقدار زكاة الفطر نقدا

مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد

لكي يتمكن الشخص من التعرف على هذه القيمة، يجب اتباع التالي:

طريقة إخراج هذه القيمة للفرد الواحد كيفية حسابها
مقدار هذه القيمة بالكيلو: لكل فرد ثلاثة كيلو.
مقدارها بواسطة النقود: قد تم تحديد هذه القيمة بقرابة 25 ريال سعودي عن الفرد الواحد

حيث ترتبط هذه الطريقة من خلال معرفة ثمن كيلو الأرز.

مقدارها بواسطة الأرز: قد تم تحديد هذه القيمة للشخص الواحد بمقدار يصل إلى 3 كيلوجرامات وهو ما يساوي الصاع.
 مقدارها بواسطة التمر للفرد الواحد: قد تم تحديد هذه القيمة بمقدار صاع واحد من التمر وهو ما يساوي 4 حفنات بيدي رجل

وتُقدر قيمتها بمقدار 3 كيلو جرام من التمر.

أوقات إخراج زكاة الفطر

قد تم تحديد خروج هذه القيمة بواسطة العلماء للفقراء والمحتاجين في الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين وقت طلوع الشمس لآخر يوم في شهر رمضان الفضيل حتى قيام صلاة العيد.

مقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي 144، بسبب المكانة الكبيرة التي يحتلها هذا الموضوع عند كافة المسلمين المتواجدين في جميع أنحاء العالم، لذلك فقد تطرقنا إليه بشدة من حيث الاطلاع على المقدار المتفق عليه من قِبل العلماء لهذه القيمة، كما تم الاطلاع على شروط خروجها وكيفية خروجها، والتوقيت المخصص لها.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن مقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي 1443، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

  • Sarah Rezk
  • منذ 4 أسابيع
  • الإسلام اليوم
  • محتوى ترند

اسئلة شائعة

  • ما هو مقدار زكاة الفطر نقدا بالريال السعودي؟

    25 ريال لكل فرد.

  • لمن يجوز إعطاء زكاة الفطر؟

    على اليتيم، ويخرج عنه وليه من ماله، وعلى الرقيق

  • هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لاكثر من شخص؟

    يجوز أن يوزعها على أكثر من شخص

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.