كم عدد محاور التماثل للشكل الخماسي المنتظم

أ / عمرو عيسى

تعتبر الرياضيات من المواد الدراسية الهامة التي يتمكن الإنسان من الاستفادة منها في حياته بوجه عام، كما أنها تدخل في الكثير من النواحي الحياتية الهامة بحسب المجالات المتعددة، ولكن يجدر التمكن من الوصول إلى الحلول إلى الإجابات الصحيحة والتي تتناسب مع المسائل الرياضية.

كم عدد محاور التماثل للشكل الخماسي المنتظم

محور التماثل هو عبارة من مستقيم يعمل على قسم الشكل إلى نصفين متساويين بالكامل، حيث يظهر الشكل وانعكاسه في هذا المستقيم، وتختلف عدد محاور التماثل وفقًا للشكل، فالقاعدة الأساسية هي أن عدد محاور تماثل الشكل المنتظم تساوي عدد أضلاعه، إذًا عدد محاور التماثل للشكل الخماسي المنتظم هي 5 محاور.

لا يفوتك أيضًا:  ما هي مساحة الشكل المركب  

الفرق بين التطابق والتماثل

كثيرًا ما يختلط علينا معرفة الفرق بين التطابق والتماثل مع الاعتقاد أن المفهومين نفس الشيء، ولكن هناك فرق واضحًا بينهم، والذي يظهر في الغالب في المستطيل، فعلى سبيل المثال عند رسم قطر المستطيل سوف يصبح هناك مثلثين متطابقين.

والذي يدل على إنه إذا قمنا بقص المستطيل باتباع الجزء الخاص بالقطر وقلبنا المثلث سيظهر متطابقًا مع المثلث الثاني، والتطبيق هنا يكون على عكس التماثل الذي يشترط قلب المثلث حتى يصبح متماثل، ومنا هنا نتج أن قطر المستطيل لا يتم اعتباره محور تماثل.

لا يفوتك أيضًا:  أنواع المثلثات حسب الاضلاع حسب الزوايا

محاور التماثل للأشكال الهندسية المختلفة

لا يتوقف الأمر على محاور التماثل للشكل الخماسي المنتظم، بل إن هناك محاور تماثل لبقية الأشكال الهندسية ، والتي يجدر بنا التعرف إليها، وتتمثل هذه المحاور في الآتي:

الشكل عدد محاور التماثل
المستطيل يمتلك محوران تماثل فقط، ويصلان بين منتصف كل ضلعين متقابلين.
المثلث متساوي الأضلاع له 3 محاور تماثل وهم المستقيمات المتوسطة.
المثلث مختلف الأضلاع لا يمتلك أي محاور تماثل.
المعين له محوران تماثل فقط، وهم القطران الموجودان بين الزوايا الأربع.
شبه المنحرف متساوي الساقين يمتلك محور تماثل واحد وهو عبارة عن المستقيم الذي ينصف القاعدتين.
الدائرة تمتلك عدد لا نهائي من المحاور، والتي تعتبر أنصاف أقطار الدائرة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن المثلثات المتشابهة

محاور التماثل هي الخطوط المستقيمة التي تقسم الشكل الهندسي إلى شكلين متساويين، كما أنها تظهر واضحة في الأشكال الهندسية ذات الأضلاع المتساوية، كما يشترط أن يكون الشكلان الظاهران متساويان بالكامل.