عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص

عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص ، على الرغم من أن الشكوك تحول حول هذا السؤال إلا أنه الإجابة قريبة ومختبئة بين حروفه.

فلا يوجد الكثير من الأعضاء العضلية في جسم الإنسان بشكل عام وفي تلك المنطقة بشكل خاص، حيث إن الإجابة محصورة في اختيار واحدًا هيا لنتعرف عليه بالتفصيل.

ما هو العضو العضلي الواقع بين الرئتين

عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص

حينما نتحدث عن عضو عضلي فأول ما يجب أن يأتي إلى الذهن هو القلب القابع في القفص الصدري، ليضخ مئات اللترات من الدم إلى جميع أجزاء الجسم يوزع الأكسجين والغذاء اللازم لكل عضو من أعضاء تلك الآلة الرائعة المصنوعة بأيدي الخالق لتعبر عن روعة وعظمة قدرته.

وهذه المضخة لا توزع التغذية على الأعضاء فقط، بل على الخلايا، في آليه رائعة وهذا كان سبب في أن القلب عضلي الشكل حتى يستطيع الانقباض ثم الانبساط ليضخ كل تلك الكمية.

لا يجب أن يخيفك مصطلح عظمة القص بكل ما تحمله من غموض فالقلب هو العضو العضلي بالتأكيد بلا منازع، وإذا ساروك الفضول حول عظمة القص هيا لنتعرف عليها بالتفصيل الملل.

لا يفوتك أيضًا:  ملف كامل عن هرمونات الجسم

عظمة القص

عضو عضلي يقع بين الرئتين وخلف عظمة القص

على الرغم أن مصطلح عظمة القص غير دراج على مسامعنا في الحياة اليومية وليس شائع الاستخدام في الحياة العملية إلا أن عظمة القص هي عظام القفص الصدري التي نشعر بها عندما نتحسس منطقة القفص الصدري.

وعندما نصف تلك العظام بالتفصيل فسنقول إنه يتمتع بالطول المناسب حيث يبلغ 19 سم، يشبه السيف الروماني الحامي للجندي بالضبط.

لا يتمتع بالسُمك غير أنه مسطح يميل إلى الميلان القليل نحو الأمام، يتمركز في منتصف منطقة الصدر، وهو على اتصال بالأضلاع العليا السبعة ذلك من خلال الغضاريف الضلعية.

يقوم بدور الحامي للقلب والرئتين ويساعد على اتصال عدد من الأعضاء والعضلات يتكون من ثلاث أجزاء رئيسة، هي قبضة القص والرهابة وجسم القص.

هذه العظمة تكون أطول عند الرجل بمقدار قليل بالمقارنة بمثيله عند السيدة.

لا يفوتك أيضًا:  ادوية علاج بكتيريا الدم

نبذة عن القلب

يُعرف القلب بوظائف بعيدة كل البعد عنه فهو لا يعرف الحب بل العقل هو الفاعل فعندما ترى فتاة جميلة كن على يقين أن من وقع فيه حبها هو العقل فقام بإفراز بعض المواد الكيميائية التي جعلت الجسم كأنما طائف فوق العالم.

وعندما تأكل طعام مليئة بالدهون تذكر حينها أن ما يتأثر هو القلب فهو سيعمل على ضغط الدم بصورة كثيفة ومتكررة حتى تستطيع المعدة هضمها ومن ثم توزيعها على جميع أجزاء الجسم.

فالحديث عن هذه العضلة المظلومة معنا في المشكلات العاطفية التي لا شأن لها بها يطول، فهو العضو الذي إذا توقف عن العمل ماتت جميع أجزاء الجسم الأخرى، هذا العضو العضلي المعروف بلونيه الأحمر ومزيجه الأزرق وبينهما عدد لا نهائي من التفاصيل يمتلك عدد كبير من القدرات والتأثيرات على الجسم.

يقع القلب في منتصف القفص الصدري، بالتحديد ما بين الفقرة الخامسة إلى الثامنة من الفقرات الصدرية ومن المكونات الأساسية له الأكثر شهرة هي الأورطي والشريان التاجي الأيمن منه والأيسر.

القفص الصدري

يعتبر هذا القفص ثاني أكبر تجويف داخل جسم الإنسان حيث يتكون من 12 زوج من الضلوع ويعتبر جزء من الجهاز الهيكلي المحوري، وتتصل ضلوعه بشكل مباشر مع عظمة القص ومن الخلف تتصل مع مجموعة من فقرات العمود الفقري لترسم كل تلك الداخلات لوحة التجويف الداخلي.

يغلق الحجاب الحاجز هذا التجويف ليضم عدد من الأعضاء التابعة لعدد من الأجهزة الرئيسة داخل الجسم حيث يوجد الرئتين، القلب، بالإضافة إلى مجموعة من الأوعية الدموية الأخرى ليجمع بين أعضاء الجهاز التنفسي وجهاز الدوران.

وترجع أهمية القفص الصدري إلى عدد من الأشياء حيث إنه يقدم الحماية المناسبة لعدد من الأعضاء الحساسة بالنسبة للجسم من أبرزها القلب، كما أنه يعتبر مركز أستناد لبعض الأعضاء، يجعل من حركة الجسم أسهل وأكثر مرونة حيث تعتبر بعض العظام رافعات للجسم.

لا يفوتك أيضًا:  افضل حبوب لعلاج فقر الدم والانيميا

دور الرئتين الهام تجاه الجسم

عندما يتحدث المعلم عن هذا العضو في الصفوف الابتدائية الأولى ينتابنا الفضول والانبهار وترتسم التخيلات على عقولنا حول شكل هذا العضو الفريد، فهي التي تعمل على تنقية الأكسجين بعد قبضة من الهواء الخارجي، ثم تنقله إلى الدم ليقوم بدوره ويوزعه على أجزاء الجسم المختلفة.

ومن ثم تطلق ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى لتتخلص منه، تنتشر الشعيرات الدموية الصغيرة بأعداد مأهولة على سطحها لتتم العملية في أسرع وقت ممكن، وتستغرق ما بين الشهيق والزفير وتمتع الرئتين بوظائف أخرى متعددة ومنها:

موازنة درجة الحموضة.
تصفيه الغشاء المطاطي.
ترشيح الهواء.
حماية القلب.
الوقاية من العدوى.

القلب هو العضو الذي يقع خلف عظمة القص وبين الرئتين، وذلك من أجل ضمان حمايته والحفاظ على صحة الإنسان وذلك لأنه من الأعضاء الهامة من أجل استمرار الحياة.

  • عمرو عيسى
  • منذ 4 أسابيع
  • تعليم

اسئلة شائعة

  • ماذا يصنف القلب؟

    العضو الأساسي في الجهاز الدوراني.

  • هل تضخم عضلة القلب تسبب الموت؟

    نتيجة لاضطرابات ضربات القلب قد يتعرض المريض للجلطات المفاجئة.

  • هل القص عظمة مسطحة؟

    نعم.

  • من كم حجرة يتكون القلب؟

    يتكون القلب من أربع حجرات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.