400+ دعاء الحاجة الشديدة الملحة 2022 ادعية لقضاء الحاجة في دقائق

400+ دعاء الحاجة الشديدة الملحة مستجاب 2022 هو أكثر ما يبتغي المرء معرفته، فمن منا ليس في باله حاجةً يُريد بكُل خواطره أن تتحقق، وهذا على الصعيد المادي، الصحي، الديني وحتى العاطفي، وفي واقع الأمر هُناك العديد من الصيغ التي يُقال إن لها من الفضل ما تجعلها مُستجابة وفقًا لتجارب عِدة.

التضرع إلى الله تعالى من أسمى العبادات التي يمكن أن تصل ما بين العبد وربه، فقد وُرد في الأدلة النبوية والقرآنية أنه سبحانه وتعالى يحب أن يسمع دعاء عباده وطلباتهم منه، ويكون سميع مجيب لهم وفقًا لما يرى فيه الصالح.

بأشد أوقات حاجتك الجأ إلى باب الله الكريم، بدلًا من التذلل للبشر أو ما شابه فهو وحده سبحانه وتعالى قادر على أن يُذلل لك ما في الأرض جميعًا لأجل ما تريد، وقد وُرد عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ دعاء للحاجة يمكن ترديده في ذلك الوقت وهو:

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله “.

 صلاة الحاجة وحكمها

في جدال بين فئة من الناس عن صلاة الحاجة وإمكانية أداء بعض الركعات تمنيًا من الله تعالى أن يجعل مرادك ما بين يديك قد أجابت دار الإفتاء عن حكم أداء صلاة الحاجة، ليوضح الفقهاء أنها من الصلوات الجائزة والتي قد وُردت عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ.

فمن الممكن أن يتوضأ المسلم ويحسن الوضوء ومن ثم يصلي ركعتين فيهما يطلب من الله تعالى ما يشاء، وذلك ما وُرد عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ على لسان أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ:

“مَن توضَّأَ فأسبغَ الوضوءَ، ثمَّ صلَّى رَكعتينِ يتمُّهُما، أعطاهُ اللَّهُ ما سألَ معجِّلًا أو مؤخِّرًا” [صحيح الشوكاني].

لا يفوتك أيضًا:  100+ دعاء صلاة الحاجة مكتوب افضل ادعية صلاة الحاجة مستجابة

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق مستجاب

دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب

يُعتبر دُعاء الله والتضرع إليه في سبيل طلب أمرٍ ما من أهم العبادات وأبرزها، فذلك لا يُعبر إلا عن التوكل على الله والثناء عليه لكونه الوحيد القادر على كُل شيء، وقيام العبد في صلاته وصيامه وقيامه بطلب الحاجة من خالقه وهو مؤمن من قُدرة ذو الجلال والإكرام على تحقيقها يُعتبر الخطوة الأولى في الاستجابة لدعاء الحاجة الشديدة.

في واقع الأمر وردت العشرات من الصيغ التي يُمكن اللجوء إليها في سبيل الدُعاء بها واستخدامها لقضاء الحاجات، وهي صيغ مأخوذة من الذكر الحكيم القُرآن الكريم، السُنة النبوية الشريفة بالإضافة إلى أحاديث السلف الصالح وذوي العلم الديني والدنيوي، ومن أبرز ما يُمكن الدُعاء به للحاجات المُلحة ما يلي:

اللهم أنت ربي وخالقي وبارئي، اللهم إني أسألك وأنا عبدك مؤمن بقُدرتك لا أُشرك بك شيئًا ألا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدُنيا والآخرة يا رب العالمين فيها لك رضا إلا قضيتها يا من تقول للشيء إذا أردت كُن فيكون بقوتك وقُدرتك يا أرحم الراحمين.

اللهم يا حي يا صمد، يا فرد يا أحد، يا من لم يلد ولم يولد اللهم إني أسألك وأنا مؤمنٌ بك، متوكلٌ عليك، مُتضرعٌ بكل خواطري عالمٌ بقُدرتك أن تُيسر لي أمري، وتُحقق لي حاجتي، فلا يقوى عليك يا قوي في الدُنيا ولا في الآخرة شيء.

اللهم أنت القوي ولا يقوى عليك شيء، اللهم أنت الغني على أن ترد حاجتي ولا تُحققها، اللهم أنت رحيمٌ وقادرٌ على كُل شيء، فحقق لي ربي ما في خاطري، ولا تُصعب عليَّ أمرًا في الحياة الدُنيا ولا الآخرة.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 15 دعاء قضاء الحاجة من القرآن والسنة النبوية مكتوب

دُعاء قضاء الحاجة الذي لا يُرد

دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب

هُناك الكثير من القصص التي يسمعها المرء على مدار حياته ويعلم علم اليقين من خلالها أن لا شيء على خالق هذا الكون كُله مُستحيل، ولكن لقبول دُعائك عليك أن تكُون مُلحًا على الله، مُثنيًا عليه، ومؤمنًا كُل الإيمان بكونه سيُحقق لك ما ترجو في الوقت المُناسب، ومن أبرز صيغ الدُعاء التي يُمكن طلب الحاجة الشديدة المُلحة بها ما يلي:

  • اللهم أصلح لي شأني ودبر لي أمري ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم أنا العاجز وأنت القادر، اللهم أنا العبد الضعيف وأنت الذي لا يقوى عليك شيء في الحياة الدُنيا ولا الآخرة، اللهم حقق لي حاجتي ولا تردني خائب الرجاء يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك وأنا أشهد وأعلم وأؤمن بأن لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكُن له كُفوًا أحد أن تُحقق لي حاجتي وتُدبر لي أمر ولا تجعل لي طلبًا يا رب العالمين إلا حققته، اللهم إني أعلم أنك قادر على تحقيق أصعب أمور الدُنيا بكُن فتكون، فلا تردني يا أرحم الراحمين خائب الرجاء حاشاك.
  • اللهم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، اللهم حقق لي ما أرجو وما أتمنى، اللهم كُن معي في الحياة الدُنيا والآخرة، فإنه ليس لي سواك، ربي لا تجعل تحقيق أمري في يد من لا يخافك ولا يرحمني إنك أنت الرحمن.
  • يا بديع السماوات والأرض، يا غياث المُستغيثين، يا ناصر المُستضعفين، يا إله العالمين، يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسألك بكل ما في قلبي وذهني وخاطري وأنا مؤمنٌ بك ألا تجعل لي حاجةً عندك من حوائج الدُنيا والآخرة إلا قضيتها.

دُعاء قضاء الحاجة وتفريج الكرب

الإيمان بالله هو السبيل الأول والأخير لقبول الدُعاء، فتقدمك لله تبارك وتعالى ووقوفك في صلاتك وصيامك وقيامك بين يديه لطلب الحاجة لا يكون إلا وأنت على يقين بكونه قاضي الحاجات ومُستجيب الدعوات، ومن أجمل صور دُعاء الحاجة الشديدة مكتوب الصيغة ما يلي:

  • اللهم ربي إني أتوجه لك وأسألك بمقاعد العز من عرشك، واسمك الأعظم وجدك الأعلى وقولك الحكيم ورسولك الكريم أن تُحقق لي غايتي وتُدبر لي أمري ولا تكلني يا الله لنفسي طرفة عين، اللهم أنت القوي ونحنُ الضُعفاء، اللهم أنت الغني عن أن ترُدنا خائبين الرجاء ونحن عبادك الفُقراء.
  • سبحان الله ربي ورب العالمين وربُ العرش العظيم، سُبحان الله ولا إله إلا الله الحليم الكريم، سُبحان الله مالك الدُنيا بما فيها في السماوات والأرض وما بينهما، اللهم أنت القوي الرحيم، اللهم أنت الغني على أن تردني خائب الرجاء، اللهم إني أسألك بموجبات رحمتك، وبعزائم مغفرتك ألا تدع حاجةً من حوائج الدُنيا والآخرة هي لك إلا قضيتها.
  • لا إله إلا أنت سُبحانك إني كُنت من الظالمين، اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، اللهم إن كان بيني وبين قضاء حاجتي ذنبًا يحول دون تحقيقها اغفره لي وارحمني، اللهم لا تمنع عني الخير فليس لي من إله سواك ولا نصير، اللهم إنك الخبير وأنت البصير.
  • اللهم إني أسألك تحقيق حاجتي وإجابة دعوتي وقضاء ديني، اللهم ارزقنا الجنة، وهون علينا الدُنيا، وقنا اللهم عذاب النار، اللهم يا مُسخر القوي للضعيف، ومُسخر الشياطين لسيدنا سُليمان، والطير لداوود، والنار لإبراهيم سخر لي يا الله ما يُحقق حاجتي فإنه لا يقوى عليك يا قوي شيء.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أجبت أن تُيسر لي أمري وتقضي لي حاجتي ولا تكلني لنفسي طرفة عينٍ أو ما هو دون ذلك.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 30 دعاء قضاء الحاجة وفك الكرب في رمضان مكتوب

أفضل أدعية قضاء الحاجة من السُنة النبوية

دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب

السُنة النبوية الشريفة هي إرث أشرف الخلق مُحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، وقد ترك الهادي البشير في هذا الإرث من الكنوز والغنائم الكثير، فنجد فيها من الدُعاء أفضله ومن التعاليم أسماها ومن الأخلاق أنبلها، ومن أبرز ما جاء فيها من صيغ دُعاء قضاء للحاجات الشديدة المُلحة ما يلي:

1- حديث عبد الله بن العباس

جاء على لسان ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن العباس الصحابي الجليل في حديثٍ طويلٍ ورد في صحيح ابن خزيمة أن نبي الهُدى قال:

” اللهم أُنْزِلُ بك حاجتي وإن قَصُرْ رَأْيِي، وضَعُفَ عملي، وافتَقَرْتُ إلى رحمتِك، فأسألُك يا قاضِيَ الأمورِ، ويا شافِيَ الصدورِ كما تُجِيرُ بين البحورِ أن تُجِيرَني من عذابِ السعيرِ، ومن دعوةِ الثُّبورِ، ومن فتنةِ القبورِ، اللهم ما قَصُرَ عنه رَأْيِي، وضَعُفَ عنه عملي، ولم تَبْلُغْهُ نِيَّتِي من خيرٍ وَعَدْتَه أحدًا من عبادِك، أو خيرٍ أنت مُعْطِيهِ أحدًا من خَلْقِكَ، فإني أَرْغَبُ إليك فيه، وأسألُكَه يا ربَّ العالمينَ”[صحيح المسند].

2- حديث تخصيص السجود للدُعاء

حدثنا الشيخ الألباني رحمة الله عليه في صحيح الجامع أن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأرضاه قال:

“كَشَفَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ السِّتَارَةَ والنَّاسُ صُفُوفٌ خَلْفَ أبِي بَكْرٍ، فَقالَ: أيُّها النَّاسُ، إنَّه لَمْ يَبْقَ مِن مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يَرَاهَا المُسْلِمُ، أوْ تُرَى له، ألَا وإنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا، أوْ سَاجِدًا، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ. قالَ أبو بَكْرٍ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عن سُلَيْمَانَ” [مُتفقٌ عليه].

لا يفوتك أيضًا: افضل 20 دعاء المضطر لقضاء الحاجة الملحة والمستعجلة فوراً

3- حديث أبي هُريرة في صحيح البُخاري

جاء على لسان الصحابي الجليل أبو هُريرة رضي الله عنه وأرضاه في صحيح البُخاري بتحديثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ قال:

يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟ [مُتفقٌ عليه].

كيفية أداء صلاة الحاجة

أداء صلاة الحاجة كغيرها من الصلوات الخمس أو السنن الرواتب، فتكون أركان الصلاة كما هي ولكن البعض لا يعرف كيفية أو موضع قول دعاء الحاجة الشديدة الملحة ، لذا إليكم في الخطوات التالية كيفية أدائها:

  1. يعقد المسلم النية بأداء صلاة الحاجة.
  2. يقوم ليتوضأ ويحسن الوضوء.
  3. يصلي ركعتين ويُفضل أن يُصلي في الركعة الأولى بسورة الكافرون مع الفاتحة والثانية سورة الإخلاص مع الفاتحة.
  4. التسليم من الصلاة.
  5. يرفع العبد يديه تضرعًا وخشيةً لله تعالى ويثني على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بالصلاة الإبراهيمية.
  6. يبدأ المسلم بترديد دعاء الحاجة الشديدة.
  7. ثم يطلب حاجته من الله تعالى.
  8. عند الانتهاء من الدعاء والتضرع لله تعالى يقوم العبد بترديد الصلاة الإبراهيمية مرة أخرى على محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  9. يترك أمره إلى الله تعالى ويسعى في الأرض واثقًا أن الله تعالى سمعه وسيلبي حاجته.

وقت صلاة الحاجة

في الواقع لا يتواجد وقت معين نوّهت إليه السنة النبوية أو الأدلة القرآنية لكي يتم فيه التضرع لله تعالى وطلب أي شيء منه، ولكن الأمر يكمن في تحري أفضل أوقات الاستجابة إن لزم الأمر.

فيكون أفضل وقت لترديد دعاء الحاجة هنا هو الثلث الأخير من الليل فقد ورد عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن الله تعالى يقول فيه هل من مستغفر أو طالب لحاجة فيجعلها بين يديه إن كانت خيرًا.

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال:

إنَّ اللَّهَ يُمْهِلُ حتَّى إذا ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ الأوَّلُ، نَزَلَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَقولُ: هلْ مِن مُسْتَغْفِرٍ؟ هلْ مِن تائِبٍ؟ هلْ مِن سائِلٍ؟ هلْ مِن داعٍ؟ حتَّى يَنْفَجِرَ الفَجْرُ.” [صحيح مسلم].

كما يجب التنويه إلى الابتعاد عن التضرع بدعاء الحاجة الشديدة إلى الله تعالى في الأوقات المكروهة للصلاة بها، والتي تتمثل في:

  • من بعد الفجر حتى شروق الشمس.
  • بعد صلاة العصر وحتى الغروب.
  • قبل صلاة الظهر.

هل يمكن ترديد دعاء الحاجة بأكثر من نية

من ضمن النقاط الهامة التي أوضحها الفقهاء في إجابتهم بعد عرض دعاء قضاء الحاجة هي جواز ترديده لأكثر من نية من عدمه، فأوضحوا أنه من الممكن للمسلم أن يدعو الله بما يشاء من الدنيا والآخرة بعدما يردد دعاء الحاجة الشديدة، فسواء كانت حاجته الزواج، الرزق، النجاح وغيرها فيمكنه أن ينوي بهما ويصلي.

وقت استجابة دعاء الحاجة

قد جاء في السنة النبوية بعض من الأوقات المختلفة التي يمكن التضرع فيها إلى الله تعالى والثقة بأنه سيستجيب، حيث إنها وعد منه سبحانه وتعالى ونُقلت على لسان نبيه ـ عليه الصلاة والسلام ـ ومنها:

  • ما بين الأذان والإقامة، فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال: الدعاءُ لا يُردُّ بين الأذانِ والإقامةِ” [صحيح الترمذي].
  • في الثلث الأخير من الليل.
  • وقت جلوس الإمام بيوم الجمعة على المنبر للخطبة، حيث يكون الدعاء مستجاب حتى تنقضي الصلاة.
  • آخر ساعة من يوم الجمعة قبل المغرب.
  • وقت السجود، فقد وُرد عن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن الدعاء يكون فيه مستجابًا وهو أكثر موضع يكون فيه العبد قريبًا من ربه.

لا يفوتك أيضًا:  افضل 15 دعاء قضاء الحاجة من القرآن والسنة النبوية مكتوب

صيغ دعاء الحاجة الشديدة الملحة مستجابة

أثناء التضرع لله تعالى يكون العبد في حالة من القرب والتواصل مع الله تعالى، وهي ما لا تحتاج إلى صيغة معينة للتعبير عن دواخلك له سبحانه وتعالى، فهو أعلم بها من قبل أن تُنطق، وعلى هذا فمن الممكن الدعاء لله دون حاجة إلى صيغة معينة أو طريقة، ولكن إليك فيما يلي أدعية لقضاء الحاجة نقلًا عن الفقهاء مستجابة بإذن الله:

دعاء الحاجة الشديدة الملحة اللهم إني أسألك العافية من كل سوء في الدنيا والآخرة، اللهم اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر وأنت على كل شيء قدير، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم صلِّ على محمد وآل محمد، ثم اطلب حاجتك.

سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجا عاجلا غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إني أستودعك حاجتي فأنت الذي لا تضيع عنده الودائع يا كريم.

اللهم إني أسألك يا عزيز يا قادر وأتوجه إليك باسم نبيك الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن تشفع لي وترض عني وتجعل لي من همي مخرجًا يا الله.

يا رب أعلم أنك على كل شيء قدير، فاعف عني واشفني وباعد بيني وبين البلاء وسيئ الأقدار يا كريم.

اللهم إني أعوذ بك من شر ما في تلك الدنيا، وأطلب منك ما هو خير وأن تجعل لي رزقي حلالًا وتباعد بيني وبين الحرام.

ربِ إني أطلب منك النجاح وأعلم أنك تسمعني، ربِ لا تُرني في أهلي سوءًا ولا في أحبتي مكروهًا، وباعد بيننا وبين البلاء والطف بنا يا كريم.

اللهم إني أستودعك قلوب أحبتي وأولادي، ربِ أرني الخير في أبنائي واجعلهم أفضل خلقك وارض عنهم وارضهم يا كريم.

اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا وغفرته، ربِ اجعلنا من عتقائك من النار وارزقنا الجنة مع الأبرار.

ربِ وسّع رزقي واكفلني واغنني بك عمن سواك يا كريم، ربِ سخر لي من الناس من يقضي لي حاجتي.

اللهم إني أطلب منك العون، فاعنّي فيما أحتاج، وارزقني الرضا بما ترزقني به وارضني.

لا يفوتك أيضًا:  دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور في نفس اليوم مكتوب مستجاب

وصايا أشرف الخلق لاستجابة دعاء الحاجة الشديدة

دعاء الحاجة الشديدة الملحة المستجاب

هناك بعض النقاط التي ما إن توافرت في دعاء الحاجة للمسلم كان أولى لله تعالى أن يحققه له ويرضيه، وهي ما أوصانا بها الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ في سنته النبوية، وتتمثل فيما يلي:

  • الوضوء وإحسانه قبل التضرع إلى الله تعالى.
  • البدء في الدعاء بالحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى.
  • الصلاة على النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ.
  • التضرع لله تعالى بحسن الألفاظ، وذلك لا يعني أن يتم انتقاء اللغة العربية، ولكن لا يجب أن يكون هناك سخط أو تذمر على القضاء.
  • اليقين بأن الله تعالى يستجيب ويسمع، ولكنه يختار الوقت والشيء الذي يحقق المنفعة لعبده.
  • تحرّي أوقات إجابة الدعاء.
  • السعي والأخذ بالأسباب بعد الدعاء.
  • الاستمرار في الدعاء والتضرع لله تعالى دون يأس أو ابتعاد عن طريق الهدى لتأخر الإجابة.

في ختام مقالة دعاء الحاجة الشديدة الملحة مكتوب نمر على مدار حياتنا الدُنيا دار العناء والشقاء بالعديد والعديد من الصعاب والمواقف التي تُثقل عاتق المرء، ولكن عليك أن تؤمن أن الله لا يجعلك تُواجه هذه المواقف إلا ليغفر لك وليُقربك إليه، فلا تقل يا الله لدي حاجةٌ كبيرة وقُل يا حاجة لي ربٌ كبير يقضيكِ.

  • عمرو عيسى
  • منذ 5 أيام
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل يمكن الصيام بنية قضاء الحاجة؟

    يجوز ذلك.

  • هل من الممكن ترديد دعاء الحاجة بنية الزواج؟

    نعم.

  • متى يكون المسلم قريب من ربه أكثر شيء؟

    أثناء السجود.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.