ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات (يعزز التنمية المستدامة)

أ / عمرو عيسى

ما هي أنواع الشواحن الكهربائية؟ حيث إن لتلك المبادرة فضل كبير في تحقيق التطور والنجاح للدولة، ولكن على مستخدميها التعرف إلى بعض المعلومات الهامة التي تخصها لتفادي الحوادث قدر المستطاع، مما جعل الهيئة تتيح العديد من الطرق للتواصل معها لتلقى استفسارات عملائها.

تعريف مبادرة الشاحن الأخضر بالإمارات

ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات

رغبة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أن تصبح مدينة دبي هي الأفضل والأذكى بالعالم، جعلته يقوم بإطلاق مبادرة الشاحن الأخضر في عام 2015م، وهذا من خلال توفير بنية تحتية عامة يتم منها شحن السيارات الكهربائية لتكون صديقة للبيئة.

بعد أن نجحت المبادرة أصبح هناك أكثر من 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية تم توزيعها بالمناطق على حسب الكثافة السكانية بها، وذلك ليكون دافع للآخرين باستبدال سياراتهم وشراء أخرى بالكهرباء.

في البداية كان استخدام محطات الشاحن الأخضر مقتصر على المتعلمين المسجلين بالخدمة التجاريين، أما الآن بعد التوسع والنجاح التي حققته المبادرة أصبح من الممكن لغير التجاريين والعملاء الغير مسجلين استخدام المحطات.

لكن عن طريق خاصية الزائر، مما جعل هيئة كهرباء ومياه دبي تزيد عدد الشواحن إلى 325 شاحن أخضر في الإمارات.

لا يفوتك أيضًا:  ترتيب أكبر دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات

الشاحن الأخضر هي وحدة ذكية تتصل مع نظام إدارة نقاط الشحن، حتى يتمكن المستخدم من الحصول على كمية الطاقة التي يريدها بدون إهدار بها، ويكون بها قابس يتم وضعه في السيارة حتى تتمكن من توصيل الطاقة من الشاحن إلى المركبة.

إذا كنت تريد معرفة مكان أقرب شاحن أخضر لك من الممكن أن تحدد ذلك بكل سهولة من الموقع الرسمي بواسطة الضغط هنا ، وبعدها تحدد الموقع المتواجد به ليظهر أقرب شاحن إليك.

أنواع شواحن المركبات الكهربائية

هناك أربعة أنواع من الشاحن الأخضر يتيح للعملاء استخدام الطاقة الكهربائية للمركبات لتكون نظيفة للبيئة، ولكن يجب أن نعلم أن لكل منهم طريقة استخدام ومواصفات خاصة، توجب عليك معرفة مدى تناسبها مع سيارتك، وتظهر تلك الأنواع في الآتي:

  • شاحن جداري: سنلاحظ أنه ملتصق بالجدار وصغير في الحجم، ولديه قابس أحادي من النوع الثاني، وقادر على شحن 22 كيلو وات بالتيار المتردد.
  • شاحن الأماكن العامة: ذو شكل طولي ورفيع ولديه قابس مزدوج من النوع الثاني، وقادر على شحن 2×22 كيلو وات تيار متردد.
  • الشاحن السريع: سنلاحظ أنه كبير في الحجم ولديه نوعين من التيارات الأول متردد ذو قوة 43 كيلو وات بقابس من النوع الثاني، أما الآخر تيار مباشر ذو قوة 50 كيلو وات بقابس من نوع CCS.
  • شاحن فائق السرعة: من أحدث أنواع الشواحن التي أطلقتها المبادرة، ويتميز تياره بأنه مباشر بقوة 150 كيلو وات، ويحتوي على قابس من النوع الثاني.

لا يفوتك أيضًا:  أهم مواصفات سيارة تيسلا إكس Tesla X

معلومات عن استخدام الشاحن الأخضر

قبل استخدام الشاحن الأخضر في الإمارات يجب أن تتطلع على بعض المعلومات الهامة التي تخص استخدامه، وذلك حتى تتفادى الحوادث الناتجة عن استخدام طاقة الكهرباء بالشكل الخاطئ، حيث تتمثل تلك المعلومات في الآتي:

  • أتاحت المبادرة عدة طرق لاستخدام الشاحن الأخضر منها بالبطاقة أو كاميرا الهاتف أو التطبيق الخاص بالهيئة.
  • بعد أن تقوم بتسجيل الدخول لبدء الشحن قم بوضع مقبس الشحن في المكان المخصص له بالمحطة، ثم وصل الطرف الآخر في السيارة وبعدها اضغط على بدء الشحن.
  • يجب أن تحذر بعد الانتهاء من الاستخدام ألا تقوم بفصل الكابل إلا بعد تسجيل الخروج على الشاحن والضغط على إيقاف الشحن، وهذا لتفادي الكثير من المخاطر أو الحرائق.
  • من المهم أن تطلع على حالة كابل الشحن قبل البدء، وذلك حتى تحافظ على سلامة المركبة.
  • عند استخدام الكابل سواء عند إدخاله وإخراجه من السيارة يجب أن تتعامل معه برفق، وهذا حتى لا تسبب ضرر للمحطة بأكملها والسيارة.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن تطبيقات الطاقة الشمسية ومستقبلها  

طرق التواصل مع هيئة كهرباء ومياه دبي

ما هو الشاحن الأخضر في الإمارات

أتاحت هيئة الكهرباء ومياه دبي العديد من الطرق ليتمكن مستخدمو خدمة الشاحن الأخضر في الإمارات التواصل معها بالشكل الجيد، حيث إنها من أهم الخدمات التي تم تنفيذها بالأعوام الأخيرة لأن كل من الإنسان والبيئة تم استفادتهم منها، لهذا إن كان لديك استفسار أو شكوى يرجى اختيار الطريقة المناسبة للتواصل مع الدعم الفني من الآتي:

للاتصال على رقم خدمة عملاء الهيئة 97146019999+
البريد الإلكتروني للهيئة من هنا
قناة اليوتيوب لهيئة الكهرباء والمياه من هنا
صفحة الفيس بوك الرسمية للهيئة من هنا
صفحة الانستجرام لهيئة الكهرباء والمياه من هنا
صفحة التويتر الموثقة الخاصة بالهيئة من هنا
الحساب الشخصي للهيئة على Linked in من هنا
تطبيق الهيئة على الهاتف الأندرويد من هنا
تطبيق الهيئة على الهاتف الآيفون من هنا
تطبيق الهيئة على الهاتف الهواوي من هنا