ما هو مقياس درجة الحرارة

ما هو مقياس درجة الحرارة؟ وكيف تنتقل من مادة إلى أخرى؟ حيث إن الحرارة من العوامل الهامة في التفاعلات الكيميائية ودليل صارخ على سرعة حركة الجزيئات بداخل كل مادة، أما عن درجة حرارة الطقس فهي المحرك الأساسي للكثير من التصرفات البشرية واتخاذ القرار في تعمير منطقة وهجر أخرى هو أبرزها.

وحدات قياس درجة الحرارة

على حسب قوة درجة الحرارة جاءت قوة الوحدات القياسية، حيث إن هناك عدد منها كلًا مخصص لمجال علمي معين، ولكن الإجابة الأقرب هنا تكون الكلفن حيث إن باقي الوحدات تأتي كما يلي:

السيليزية الأكثر استخدامًا في حياتنا اليومية وشائعة في معظم بلدان العالم
الفهرنهايت الوحدة المعتدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية
الكلفن الأكثر شيوعًا في الميادين العلمية، كما أنه المعتمد من قبل المنظمة العالمية المعروفة باسم SI وهي النظام الدولي للوحدات

لا يفوتك أيضًا:  ما الذي يغير الضغط الجوي

الحرارة ما بين العلم والحياة اليومية

تعتبر درجة الحرارة هي متوسط الطاقة الحركية للجزيئات المكونة للمادة، ووحدة قياس الحرارة جزء لا يتجزأ من التعبير عنها.

ودرجة الحرارة ذات أهمية قصوى في جميع العلوم الطبيعية التي تشمل الكيمياء والفيزياء وعلوم الأرض والطب، والبيولوجيا، وتمتد لتشمل حتى مجالات الحياة اليومية.

تعتبر درجة الحرارة ضمن قائمة الكميات الأساسية السبعة حيث إنها تتضمن (شدة الضوء، الكتلة، كمية المادة، الطول، الزمن، شدة التيار الكهربائي، درجة الحرارة).

بعيدًا عن العلوم الفيزيائية المعقدة درجة الحرارة أقرب لنا مما تتصور، فعندما تستيقظ من يومك وتخرج من العالم الخاص بسريرك أول ما تشعر به هو درجة حرارة الجو، وتستطيع أن تميز بين البارد منها أو الحار بدون الحاجة إلى وحدات قياسية مخصصة لحالة الطقس، وهنا يأخذنا الكلام لنقطة أخرى.

لا يفوتك أيضًا:  ماذا يحدث اذا انخفضت درجة الحرارة في طقس رطب

درجة حرارة الطقس

يتم قياس درجة حرارة الطقس باستخدام جهاز يُعرف باسم الثيرمومتر، وطبقًا لمنظمة المناخ العالمية فإن الطريقة الأمثل لقياس درجة الحرارة هي في الظل، لأن التعرض المباشر لأشعة الشمس يعطي نتائج غير مطابقة لدرجة حرارة الهواء الحقيقية.

ليس هذا فقط بل يجب أن يكون المكان الموضوع به هذا الجهاز مفتوح حتى يتجدد الهواء باستمرار، ويكون القياس من خلال وضع الثرمومتر على ارتفاع يتراوح ما بين المتر ونصف إلى اثنين، ذلك من سطح عشبي أو تراب وتجنب الأسطح المعدنية أو الخراسانية التي تحتفظ لنفسها بكمية من الحرارة.

من الجدير بالذكر أن قياس الحرارة يتأثر بسرعة الرياح، فتقدم النشرات الجوية درجة حرارة الهواء المجردة.

لا يفوتك أيضًا:  هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم لا تعبر عن الحالة الصحية فقط ولكنها قادرة أن تخبرك مدى حركة الجزيئات وكذلك ذرات الجسم ومقدار الطاقة المخزنة بداخله، حيث إن درجة الحرارة الطبيعية تختلف على حسب الفئة العمرية، وكذلك العوامل المحيطة المؤثر من درجة حرارة الطقس أو المجهود المبذول، وتتأثر حتى ببعض المشروبات والتغييرات الهرمونية.

مهما اختلف مقياس درجة الحرارة لا تختلف أهمية الحرارة وتأثيرها ليس على الحياة اليومية فقط بل على الوسط العلمي أيضًا، كما أن البحث عنها وقراءة كل ما يتعلق بها يشبع فضول العقل، لذلك استمر بالبحث عنها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.