ملخص درس عند تقريب قطب شمالي من الطرف الأيسر لملف فإن اتجاه التيار

عند تقريب قطب شمالي من الطرف الأيسر لملف فإن اتجاه التيار ماذا يحدث له؟ وما القانون الذي تناول هذه القاعدة العلمية؟ لا شك في أن الكهرباء وعلومها ممتعة إذا تم تبسيط المعلومة وتسهيلها وربطهما بالحياة اليومية بدل من كونها على الورق.. فقط فستلاحظ حينها أن هذا القانون ينطبق على الكثير من الأشياء في الحياة اليومية.

ماذا يحدث لاتجاه التيار عند تقريب قطب شمالي من الطرف الأيسر لملف

يتأثر التيار الكهربائي بالقوة المغناطيسية حيث إن الكثير من العلماء بحثوا حول هذا التأثير واكتشافه ومن ثم هناك عدد من الاختراعات الحديثة التي تقوم على هذا الأساس.

أما عن إجابة سؤال “عند تقريب قطب شمالي من الطرف الأيسر لملف فإن اتجاه التيار…” تشير إلى قانون العدسة.

فالمغناطيس الكهربائي له العديد من الاستخدامات ويرجع اكتشافه إلى العصور اليونانية القديمة وكذلك الصين وهذا أكبر دليل على أن العلوم الفيزيائية ليست بعيدة عن كل عناصر الحضارة التي أنجزها القدماء بل إنها جزء كبير منها.

حيث إن العالم الفيزيائي الكبير هانز كريستيان هو صاحب لقب مكتشف المغناطيس الكهربائي ويرجع هذا الإنجاز إلى عام 1820 ميلاديًا، ويرجع هذا الاكتشاف إلى ملاحظته بين العلاقة التي تربط الظواهر الكونية المختلفة بالقوة المغناطيسية، وكانت من أبرز ملاحظته هو انحراف إبرة البوصلة المغناطيسية بمرور التيار الكهربائي بقربها، ومن هنا جاء العمل الشاق له حتى اكتشف المغناطيس الكهربائي.

فالقاعدة العامة لتكوين الأجسام المغناطيسية هي السلك الملفوف حول قطعة من معدن الحديد أو الفولاذ، ويمكنك التحكم فيه بمنتهى البساطة عن طريق غلق أو فتح الدائرة الكهربائية والتي تعتبر جزء هام من تشكل المغناطيس.

المبدأ الذي يعتمد عليه هذا المغناطيس هو التيار الكهربائي حتى يستطيع أن ينتج المجال المغناطيسي الخاص به الذي يكون غير مرئي بالمرة.

لا يفوتك أيضًا:  اشرح عملية التحليل الكهربائي

أنواع المغناطيس الكهربائي

بعدما عرفنا المفهوم العلمي لهذا المغناطيس المتكون من قطعة حديدية ملفوف بها عدد من لفات السلك النحاسي الموصل للتيار ومن ثم تمرير التيار فيه، فنستطيع أن نقسم هذا الاختراع الصغير إلى ثلاث أنواع تتمثل فيما يلي:

  • المغناطيس المقاوم : يتكون من الأسلاك النحاسية ملفوفة حول الحديد الهدف الرئيس منه هو زيادة قوة المجال المغناطيسي.
  • مغناطيس فائق التوصيل: الذي يتميز بقدرته العالية على نقل التيار ولذلك الأسلاك الخاصة به تكون من معدن النيوبيوم أو التيتانيوم حتى يتحمل التيار الكهربائي الشديد ويتميز بالمجال المغناطيسي القوي أيضًا.
  • المغناطيس الهجين : هو مزيج من النوعين السابقين حيث يجمع بين خصائص فائق التوصيل والمقاوم، والهدف من هذا الاتحاد هو الحصول على أعلى شدة تيار.

لا يفوتك أيضًا:  بحث عن الحركة الدورانية في الفيزياء

استخدامات المغناطيس الكهربائي

لقد كان اكتشاف هذا النوع من المغناطيس له أثر كبير على القطاعات الصناعية المختلفة حيث يُستخدم في:

  • رفع الأثقال وبالأخص من مناطق تجميع النفايات أو المعدات الثقيلة بشكل عام.
  • صناعة السيارات حيث إن المحرك يُصنع من المغناطيس الكهربائي، وكذلك الأجراس الكهربائية والدينامو وكذلك الملفات اللولبية.
  • يساهم في المجالات الطبية حيث إنه يدخل في التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان بالتفصيل.
  • القطارات تعمل في الأساس من خلال الاعتماد على التيار الكهربائي والمغناطيسي.
  • مكبرات الصوت المستخدمة في قاعات المؤتمرات والأفراح والحفلات أو الندوات الكبيرة.

لا يفوتك أيضًا:  يعد الصدى مثالًا على أن موجات الصوت

التيار الكهربائي وحده له عدة فوائد والمجال المغناطيسي أيضَا وعندما يجتمعان الاثنان معًا فتكون الفوائد متضاعفة، ويشكر العالم اليوم هذا الاتحاد وكل الإنجازات التي نتجت عنه.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.